Categories
التعليقات

شكر وتقدير

أخي العزيز الأستاذ / فوزي فراج

تحية طيبة وبعد

شكرا كثيرا وتقديرا بالغا لاستجابة سيادتك لطلبي .

وأعتقد أننا سنصل إنشاء الله إلى ما يفيد كل من قال أنه مسلم حسب تعبير سيادتك ، ونتبين أوجه الاختلاف بينهم ، ونجيب على هذا الاختلاف هل هو صحي أم مرضي .

كما أتقدم بوافر الشكر إلى السادة المشاركين في هذا الحوار الراقي .

دمتم جميعا بكل خير .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

Categories
التعليقات

أو لم نكن جادين طوال الوقت.

كنت أعتقد أننا جادين منذ البداية. ولكن ولا يهمك , وصلنا للجد.

لقد عَرًفت المسلم أكثر من مرة, وأكرر , المسلم هو كل من قال أنه مسلم, نحن نحاول أن نتعامل مع الجميع ليس على شروطنا بتحديد من هو مسلم ومن هو غير مسلم, فليس ذلك حق من حقوقنا مطلقا.

سوف نأخذ كل إنسان على حد قوله. وبعدما نرى ان هناك أعداد تقترب من أكثر من بليون وثلث او نصف حسب بعض الأقوال الأخرى, سوف نحاول أن نتعامل مع هذا العدد من الناس كمسلمين, نحاول أن نجمعهم أو نصنفهم طبقا لبعض الخصائص التى تنطبق عليهم كمجموعات او فئات او سمها ما تشاء, نرى ماذا يتفقون عليه وماذا يختلفون عليه بالطبع بإستثناء صفة ( المسلم) الذى أعطى كل منهم نفسه الحق فيها.

فهل ترى الآن صعوبة المهمة.

Categories
التعليقات

أخى ااكريم فوزى فراج ـ وصلنا للجد

هنا نكون وصلنا للجد، … و يكون عليك تعريف المسلم

ولك منى كل الود

Categories
التعليقات

الأخ الكريم مصطفى فهمى,

بداية, هل كل من يتم عرضهم على إحصاء ما ,يعلمون مسبقا به ؟, وهل الإحصائيات العالمية مثلا عن أعداد الذين ينتمون الى عقيدة ما تعرض عليهم جميعا أو حتى على بعضهم.

على أى حال, كنت أتساءل كما قلت فى المقالة إن كانت هناك شريحة أو ( عينه ) من المسلمين تمثل كل تلك الطوائف والتيارات التى تحدثت عنها وذكرت بعضها فى المقال, وكما وضعت المثال عن نقطة الدم التى تحتوى كل المركبات بطريقة تمثل كل قطرات الدم الأخرى بصرف النظر عن مكان تواجدها فى الجسد او عن دورها الحيوى فى ذلك المكان.

هل مثلا نأخذ من كل بلد إسلامى عدة أشخاص يمثلون ذلك البلد, ام نأخذ من كل من الطوائف التى جاءت فى المقالة  وغيرهم ممن لم نذكرهم,عدة إشخاص مختلفين لتمثيل تلك الطائفة, ام نتحول الى القادة من ( مشايخ ) تلك الطوائف ونجمعهم بأكملهم ونخضعهم للإجابة على الأسئلة التى تعبر عن كل المعايير التى نتوصل إليها….الخ.

فكما ترى ياصديقى الحبيب, أن المسألة ليست بسهولة من هم المسلمين وما هى التنويعات التى نريد رصدها, وليس من السهولة أيضا الإتفاق على المعايير المطلوبه, فالمعايير التى ذكرتها سيادتك, فأنت تعلم مقدما نتيجة الإجابه عليها, وهى كما قلت أو ربما أقرب منه 99.9999999999999 %, من منهم الذى سوف يقول لا فى الإجابة عن السؤال الأول , او لا فى الإجابة عن السؤال الثانى, او لا عن الثالث, او سوف يضع نسبة ما فى كونه معتديا على الأخر.

ينبغى أن تكون الأسئلة مختلفة تماما عن ذلك, بل إنه فى الكثير من الإحصائيات , تكون الأسئلة موضوعة بطريقة تكشف عن حقيقة الإجابات الأخرى, بمعنى أن يكون هناك سؤال ولنقل هل يكفي دخلك بمطالب أسرتك ,على وجه المثال, ثم فيما بعد تكون هناك أسئلة أخرى للكشف عن صحة الإجابة ,مثلا فيما بعد, كم مرة تشترى حذاء لطفلك, او كم مرة كل شهر تذهب الى دور السينما………الخ , فإن كانت الإجابة الأولى نعم يكفى, ثم نجد أنه لا يشترى حذاء حتى كل سنة لإبنه , أو لا يعطى أى مصروف لزوجته….الخ فنعلم أن الإجابة الأولى ربما ليست صحيحة او ربما لم يفهمها…………….وهذا مجرد مثلا على ( ضبط معايير الجودة) او ما يسمى (quality control).

مع وافر التحية والإمتنان

Categories
التعليقات

سأفعل إن شاء الله

أخى الكريم الأستاذ شعبان

سوف أفعل ذلك إن شاء الله وفى أقرب وقت , لعلنا هذه المرة نتوصل الى شيئ ما.

تحياتى

Categories
التعليقات

الأستاذ غالب,

سؤالك عن من هم المسلمين أجبت عليه أعلاه فى ردى على الأستاذ مصطفى, وربما لم تسنح لك الفرصة بقراءته, كذلك سؤالك إن كنت سوف أخذ بعين الإعتبار من ذكرتهم من أجناس غير عربية, فالإجابة عليه أيضا جاءت فى المقال وفى الرد على الأستاذ مصطفى. نعم المسلمين الذين أتحدث عنهم هم كل فرد يعتنق الإسلام, ويجيب عن السؤال عن دينه او عقيدته بأنه مسلم, وليس لنا هنا ان نحدد صفة المسلم بأنه من أمن بالله واليوم الأخر وعمل صالحا وامن بكتبه ورسله والملائكة…………….الخ فعلم حقيقة ذلك عند الله.

بالنسبة لكلمة ( hint) فخير ما يعبر عنها كلمة تلميح إن كان ذلك ما تسأل  عنه.

تحياتى

Categories
التعليقات

أخى فوزى فراج ـ قالوا للحرامى

على رأى المثل … قالوا للحرامى أحلف … قال جالك الفرج …. أظن أن النتيجة ستكون 99,9999%

ولك دوام الود

Categories
التعليقات

النتيجة … قريبة الى .. :)

الأستاذ مصطفى،

نسيت أهم شيء :
أن يحلف مادة الإحصاء يمينا على أن يقول الصدق في أجوبته ..

وبعد ذلك سنرى النتيجة التي سيحصل عليها ألأستاذ فوزي ..
وإن شاء الله ما تكون أقل من واحد بالمائة .. يا رب … 🙂

وشكرا

Categories
التعليقات

أخى فوزى فراج ـ الإحصار و المعايير

أظن أنك أجبت عن من هم المسلمين فى مقالاتك من وجهة نظرك أنت التى لا يعلمها الذين سيخضعون للإحصاء و لذا كان من الضرورى سؤالك لتحدد الذين يخضعون للإحصاء، لنضع لك عموم المعايير الكلية المناسبة لقياس المبادئ، … و حيث أننا سنعتمد توصيفك البسيط للمسلم فتكون دعوتنا للإحصاء لكل من يسمى أو يوصّف نفسه على أنه مسلم كما ذكرت

فيكون السؤال الأول فى الإيمان: هل أنت مؤمنا بوجود إله و بالحساب؟  (نعم/لا/غير متأكد)

و السؤال الثانى فى الإسلام: هل أنت مسلم للإله الذى تؤمن به؟ (نعم/لا/غير متأكد)

و السؤال الثالث فى العقيدة: هل تعتقد أن الإله الذى تؤمن به و تسلم له، يحتم وجوب عدم الاعتداء على الآخر؟ (نعم/لا/غير متأكد)

و السؤال الرابع فى التطبيق: ما هى نسبة الاعتداء على الآخر فى أفعالك و أعمالك؟ (نسبة مئوية)

ولك منى دوام الود

Categories
التعليقات

نصيحة غالية

أخي الفاضل الدكتور / عز الدين نجيب

تحية طيبة وبعد

شكرا جزيلا أخي نصيحتك الواقعية الغالية .

وأصدقك القول أخي ، هذه الخطوة ليست غاية ، بل هى وسيلة لعرض أفكاري القابلة للتنفيذ ، والتي تهدف لتوحيد المسلمين ومازال حتى الآن يحجم عنها المناخ الفكري السائد ، والذي يحافظ على الطور الحضاري المعاش رغم ترديه ، ولم يستطع أن يكسر إطاره الفكري المنغلق رغما عن الأهمية القصوى لتلك الأفكار .

فهى وسيلة للفت انتباه وسائل الإعلام لكى يتم إجبار القائمين علينا دينيا وسياسيا وفكريا لمناقشتها والتأكد من صحتها حتى يتم تطبيقها على أرض الواقع .

وأنا لا أدخر جهدا في توصيل ما أراه يفيد أمتنا .

أما بالنسبة للجانب السياسي فلا تخشى على أخي فقد مارسته لسنوات طويلة من عمري .

أما بالنسبة للتمويل وهو بالملايين ، فلا أملك منه شيئا لذا كان سعيي في حدود الممكن بالنسبة لي ، وأقصاه الآن هو عمل هذا الاستطلاع ، والخطوات الباقية فعلمها عند الله ، وما يعلم جنود ربك إلا هو .

شكرا لك أخي اهتمامك الراقي .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .