أحدث المقالات

Previous Next
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE
الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   فى مقالة اليوم فى اخبار اليوم بقلم رئيس التحرير , السيد النجار فى بابه الموقف السياسى, كتب مقالة طويله عن التعامل مع الإخوان, تحت عنوان, التطهير قبل التغيير, تحدث عن تواجد الإخوان فى بعض المؤسسات والوزارات ...الخ , ولكنه لم يقل صراحة READ_MORE
عاوز اكتبلك جواب سألنى العديد من الأصدقاء, بعد ان قمت بنشر بعض قصائدى التى كتبتها منذ عشرات السنوات , فى مراحل مختلفه من العمر, سألى بعضهم عن كتاباتى الآن, وعما إن كنت قادرا على ان اكتب الشعر كما كنت اكتبه فى قديم الزمان وسالف العصر والأوان. الحقيقة انى فى عام 2008, اى منذ READ_MORE
الزج بالإسلام فى كل شيئ الزج بالإسلام فى كل شيئ   هناك عدد غير قليل من المسلمين الذين يخلطون بطريقة اقل ما يمكن ان توصف به هى السذاجه واكثر ما يمكن ان توصف به هو الغباء المطلق او التحايل, بين الإسلام كدين وعقيدة واوامر ونواهى وطقوس ....الخ , وبين الإنجازات البشرية التى تعتمد إعتمادا مطلقا READ_MORE

صور كتاب الموقع

الصفحة الرئيسية

القرآن وزوايا النظر

أستاذي الفاضل،

انا نظرت لمحتوى ما كتبه - وما زلت لا اعترف بفتوى من احد - ولذلك سميته سلفي متحضر :)
فكل من هو من اهل التراث يحب ان يفتي
ولا يجب ان نفتي ابدا
بل ان نبدي رأينا ونسميه رأي وليس فتوى
وننتهي من هذا هنا افضل لنا الإثنين فلقد مللت من قراءة كلمة (فتوى)، واحس نفسي في محضر شيخ الإسلام ابن تيمية حين اسمعها، وانا لا اقرأ ذلك القسم ابدا عنده ولم اقرأه ولا يهمني امره.
--------------------
حسنا،
ما هو سبب وجود آراء كثيرة مختلفة الفهم للقرآن من حولنا؟
اليس هو ما قد يسمى بزاوية النظر إليه؟
هي عبارة مجازية بالطبع، ولكنها تحمل المعنى المطلوب.
فكل يعطي رأيه في القرآن مجملا او آية منه حسب مرجعيته الثقافية اكثر مما هو حسب تدبره الخالص لوجه الله تعالى!

فمن مرجعيته تراث السنة "يفسر" القرآن حسب نصوص تراثه الخاصة به
ومن مرجعيته تراث الشيعة "يفسر" القرآن حسب نصوص تراثه الخاصة به
ومن مرجعيته المعاجم كذلك
ومن مرجعيته رايه الشخصي فهو يفهم على هواه كذلك
ومن مرجعيته التواتر كذلك الأمر يفهم القرآن
فما هو الفهم السليم للقرآن؟

هو ان نفهمه بتدبر القرآن مباشرة من القرآن وبلا مرجعية "سابقة" لمعارف وثقافات لا علاقة لها بالقرآن الإلهي المصدر!

فالقرآن الكريم هو مبين بذاته لذاته، وكل ما علينا هو ان نأتي الله تعالى بقلب سليم مخلصين له الدين - فرادى - وليس جماعات!

فليس المهم ان يتفق معي "عدد" كذا من الناس، بل المهم ان ابذل كل جهدي في ان اخلص رأيي وتدبري وفهمي لله تعالى رب الكون العزيز الجبار.

وخير أسوة لنا في ذلك إثنان أخي، هما إبراهيم ومحمد عليهما السلام، والله تعالى فصل كل ما يلزمنا عنهما لنعرف طريقتهما في تدبر القرآن واتباعه، فحين حرم الرسول ما احله الله تعالى له جاء التصحيح مباشرة له ، فلا يجب ان يكون له "رأي شخصي" في دين الله تعالى حتى لو كان رسولا نبيا، بل هو يجب ان يأخذ ما اتى الله تعالى به اليه وان يتبع القرآن فقط.

وانا ادعوا الى إعادة فهم القرآن الكريم بناءا على كونه :
1. كتاب للناس اجمع وليس للعرب فقط.
2. كتاب صحح مسارات من سبقنا ورفض الموروث بتصحيح ما تم تحريفه في الكتب السابقة من موروث من حولها وبعض التحريف فيها نفسها.
3. كتاب ضم في داخله صحف وكتب - ضم صحف ابراهيم ومن شرع الأولين وضم من الحكمة والإنجيل والتوراة في داخله - وهذا هو سبب ذكر كثير مما ورد  في التوراة والإنجيل وليس السبب هو التكرار فما ورد في القرآن جاء بسبب التصحيح للرؤية والحدث معا- ولكن مصححا بلا تحريف.
4. كتاب مهيمن على ما سبقه وناسخ لها ولأحكامها ومخفف للإصر والأغلال وليس زائد عليها او متمم لها.
5. كونية القرآن وشموليته وعموميته.
6. كتاب يستوعب التغيرات المستقبلية اجتماعيا واقتصاديا وعلميا وفكريا - فهو الأساس وليس العكس.
ومنه علينا ان ننظر لمراد الله تعالى والحق - فلا ندع حواجز امامنا باننا لا نستطيع ان نصل للحق ، بل نستطيع
ولا نقول اننا لا نستطيع ان نعرف مراد الله تعالى به بل نستطيع
فلم ارسله الينا إن لم نستطيع؟؟؟!!
بل لم فكرة الخلافة في الأرض اصلا إن كنا عاجزين من الأصل؟؟؟!!

ومن هنا
النظرة للقرآن يجب ان تكون مباشرة بلا راي مسبق ولا ظن بالعجز والقصر ولا خوف ممن حولنا حتى لو كانوا ثلاث مليارات...
فدين الله تعالى ليس بعدد من يسمون مسلمين فالله تعالى اقر منذ البداية ان كل الناس اسلموا له طوعا او كرها. وااله اعلم بإيمانهم من عدمه!!

بل هو بعدد من اتقى الله تعالى ولم ينظر لمن حوله من بشر واتقى الله واخلص له دينه كاملا.
والحديث طويل وله شجون.

وشكرا لك استاذي
واعتذر إن كان في كل نقاشي اي إساءة او حدة فلم اقصد ولم اعد اقصد ذلك وابتعد عن ذلك قدر الإمكان.

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

غالب غنيم

غالب غنيم

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد أيات القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 188 guests and no members online