أحدث المقالات

Previous Next
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE

صور كتاب الموقع

×

Warning

JUser: :_load: Unable to load user with ID: 150

الصفحة الرئيسية

النسيء وإضافته

الأخ الفاضل ناصرين - إن قرأت اسمك بشكل سليم،

أخي اولا انا لست بكاتب بل متدبر لكلام ربي باحث عن الحق.
وانت قلت عمن سميتهم علماء المسلمين الذين فسروا النسيء سابقا!
وأنا اقول لك ان كل متدبر يحق له ان يتفكر ولا يحق لمن حوله ان يضيف اليه صفة القدسية فيما تدبره وفسره!

فمشكلتنا - العرب والمسلمون عامة - أننا قبلنا القدسية المضافة لأشخاص قدماء سبقونا في التدبر مثل ابن كثير والقرطبي وغيرهم، وهم لا قدسية لهم، بل قالوا ما فهموه واجتهدوا به في وقتهم، ومنهم من بذل جهده مثل الزمخشري ومنهم من ردد الموروث مما سمعه عن البخاري ومسلم وغيرهما - الذين اضافوا لهم قدسية أيضا! - وهنا اصبح ما أتوا به وكأنه كلام مقدس منزل لا يجب الخوض فيه!!

المهم أخي، أنا لم أقرأ أيا منهم والله على ما اقول شهيد في هذا الأمر، فلا اعرف ما قالوه لأناقشك فيه.!
بل لا يهمني ما قالوه لأن اغلب من فسر قديما هم من الذين تبعوا التراث الذي لا أؤمن به بكل أشكاله.|

والآن:
بدون رأي مسبق ولا علم بما قيل من السابقين نأتي إلى آيات الله تعالى البينات ونقرأها ونتدبرها ، وهذا ما فعلته أنا هنا في تدبري لهذه الكلمات.

ومن خلال تدبري المنطقي (بالنسبة لي) والمتتابع وغير المتقطع (كما أراه أنا) - ولا اعرف كيف يراه غيري! - فأنا توصلت إلى أن النسيء ليس من شهور الله تعالى الإثنا عشر، وأنه هو أي النسيء زيادة في الكفر وليس شيء غيره يمكن استنباطه من كلام الله تعالى البين الواضح لكل من اتقى ولم يجادل، وهكذا انا فهمته، أنه شهر يحلونه عاما ويحرمونه عاما للتلاعب بعدة الله تعالى في الشهور الحرم!!!

وعدة الشهور قمت قبل ذلك بتعريفها!
ولا ارى هنا نقاشا أخي!!!

أما قولك عن التقويم الجريجوري - الميلادي-  مما قرأته في جريدة ما فلم افهمه لأنك طبعته بشكل خطأ فأرجو إعادة الطباعة لأنني لم افهم مرادك!

أما التقاويم الأخرى مثل العبرية فهي لا دخل لها ابدا هنا ولا علاقة لها بالنسيء أبدا لأنها تعتمد على فترة قدرها 19 عاما.

أما إن كان نقاشك حول التقويم المعتمد أو الذي يجب اعتماده من حيث كونه قمريا أو شمسيا فيكون مثلا شهر الصيام ثابتا او متحركا فلم أناقش الأمر هنا وهذا يحتاج لمقال منفصل لن اناقشه في تعليق على مقال يبحث في دلالة كلمة شهر.

فالموضوع هنا هو كلمات مثل عدة وشهر ويوم وسنة وعام وليس كون التأريخ القمري هو الصحيح او الشمسي في دين الله، فهذا يحتاج لبحث منفصل، خاصة أن كلا التقويمين يتكونان من اثني عشر شهرا، وهذا ما يهمني أمره وهذا ما فقهته
.


وشكرا لك

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 145 guests and no members online