أحدث المقالات

Previous Next
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE
الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   فى مقالة اليوم فى اخبار اليوم بقلم رئيس التحرير , السيد النجار فى بابه الموقف السياسى, كتب مقالة طويله عن التعامل مع الإخوان, تحت عنوان, التطهير قبل التغيير, تحدث عن تواجد الإخوان فى بعض المؤسسات والوزارات ...الخ , ولكنه لم يقل صراحة READ_MORE
عاوز اكتبلك جواب سألنى العديد من الأصدقاء, بعد ان قمت بنشر بعض قصائدى التى كتبتها منذ عشرات السنوات , فى مراحل مختلفه من العمر, سألى بعضهم عن كتاباتى الآن, وعما إن كنت قادرا على ان اكتب الشعر كما كنت اكتبه فى قديم الزمان وسالف العصر والأوان. الحقيقة انى فى عام 2008, اى منذ READ_MORE
الزج بالإسلام فى كل شيئ الزج بالإسلام فى كل شيئ   هناك عدد غير قليل من المسلمين الذين يخلطون بطريقة اقل ما يمكن ان توصف به هى السذاجه واكثر ما يمكن ان توصف به هو الغباء المطلق او التحايل, بين الإسلام كدين وعقيدة واوامر ونواهى وطقوس ....الخ , وبين الإنجازات البشرية التى تعتمد إعتمادا مطلقا READ_MORE

صور كتاب الموقع

الصفحة الرئيسية

الأطفال - وقَدْرُ الله تعالى حق قدْره

بسم الله

الإيمان بالله تعالى يفرض على الإنسان أن يقَدْر الله تعالى حق قدْره.
فالله تعالى ليس بظلام للعبيد يوم الحساب، وهو ليس بظلام لعباده أثناء حياتهم.

ولكن هناك شيء اسمه اكتساب، ومنه مثلا، حين يولد طفل معاق إعاقة جزئية أو كلية ، فهل نقول أن الله تعالى هو من تسبب في ذلك؟
من الأكيد لا، ومن الأكيد أن الإنسان "اكتسب" هذا التشويه لإبنه بطرق ما مختلفة ومتعددة، منها على سبيل المثال شرب الخمور والنوم مع زوجه، أو بسبب شرب الحبوب أيضا، أو بسبب اختياره أن يعيش في منطقة ذات ضغط عال للكهرباء - لمن لا يعلم ، هي تؤثر على الجينات والأجنة - أو بسبب تعاقره المخدرات ، أو حتى بسبب تعاقب زواجه وأباءه من قريباته ... الخ من الأسباب المؤدية إلى اكتساب كون ابنه معاقا

ومنه مثلا قوم لوط، وغيرهم، فقد حق عليهم القول بما فسقوا وكانوا يظلمون، وفي قوم لوط مثلا لم يكن فيهم بيتا مؤمنا غير بيت لوط بشهادة الله تعالى عليهم، المهم، فليس عدد البيوت هو المهم هنا في السؤال بل اي طفل كان في تلك البيوت الفاسق اهلها ..

علينا استثناء البالغين من كل الجنسين أولا، ولا نقاش هنا حولهم حسب ظني وتوقعي ...

أنا إنسان أثق بالله تعالى وأقدره حق قدره وأؤمن بعدله التام الكامل وحكمته وأنه لا يظلم أحدا ... وهذا هو مفتاح النقاش هنا وهذا هو قاعدته، فإن اتفقنا على القاعدة فسانطلق منها ، وإلا فعليكم ان تذكروا قاعدة غيرها لكي أراها ثم أناقش المسألة ...

هنالك عذاب وتعذيب لقوم ، وهنالك موت يحيق بهم

غلى سبيل المثال
وفي قوم نوح وفرعون قال انه اغرقهم أجمعين

(فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ) الزخرف - 55

ولكن هل بالفعل أغرق أل فرعون أجمعين؟

الله تعالى يفصل لنا احيانا ما يلزم ، فيقول في آية أخرى أنه أغرق فرعون ومن معه جميعا - الإسراء - 103 أي ان الأطفال والنساء والشيوخ العجزة ومن لم يلحق بموسى نجى.

ومنه، أنا أخذ بالقول غيبا وأؤمن به وأؤمن بعدل الله تعالى وحكمته وعدم ظلمه

ومنه

قل لا اعلم الغيب ، وانا لا اعلمه ، ولكن أؤمن بالله تعالى وعدله وحسن ختامه لمن استحق :

نظريتي بسيطة جدا بعد كل هذه المقدمة المختصرة Cool

أن الله تعالى حين أرسل العذاب على تلك الأقوام التي أخذها بذنوبها ، أنه تعالى بدأ بالأطفال ومن لا قلم عليهم جميعا فاماتهم قبل أن يروا العذاب، ثم أرسل العذاب على من استحقه.


وهذه نظريتي التي فيها رجم خير بالغيب نابع من الإيمان بالله تعالى وعدله لا اكثر، ولن أناقش فيها أحدا فأحتفظ بها لنفسي ، ولقد ذكرتها ردا على سؤال الأستاذ الفاضل فوزي لا اكثر ولا أقل.

والله أعلم
وشكرا

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

غالب غنيم

غالب غنيم

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد أيات القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 181 guests and no members online