أحدث المقالات

Previous Next
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE
الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   فى مقالة اليوم فى اخبار اليوم بقلم رئيس التحرير , السيد النجار فى بابه الموقف السياسى, كتب مقالة طويله عن التعامل مع الإخوان, تحت عنوان, التطهير قبل التغيير, تحدث عن تواجد الإخوان فى بعض المؤسسات والوزارات ...الخ , ولكنه لم يقل صراحة READ_MORE
عاوز اكتبلك جواب سألنى العديد من الأصدقاء, بعد ان قمت بنشر بعض قصائدى التى كتبتها منذ عشرات السنوات , فى مراحل مختلفه من العمر, سألى بعضهم عن كتاباتى الآن, وعما إن كنت قادرا على ان اكتب الشعر كما كنت اكتبه فى قديم الزمان وسالف العصر والأوان. الحقيقة انى فى عام 2008, اى منذ READ_MORE
الزج بالإسلام فى كل شيئ الزج بالإسلام فى كل شيئ   هناك عدد غير قليل من المسلمين الذين يخلطون بطريقة اقل ما يمكن ان توصف به هى السذاجه واكثر ما يمكن ان توصف به هو الغباء المطلق او التحايل, بين الإسلام كدين وعقيدة واوامر ونواهى وطقوس ....الخ , وبين الإنجازات البشرية التى تعتمد إعتمادا مطلقا READ_MORE

صور كتاب الموقع

الصفحة الرئيسية

الرسول والرسالة - ردود

الأستاذ الفاضل مصطفى:

انا لا أخالف ما قلتموه بشأن "فكيف تكون العودة إلى ألله إلا بالعودة إلى "رسالته" التى هى "القرآن""
فهذا ما قصدته من قولي  "و من منطلق فهمنا الذي طرحناه نرى أن لا ضرورة للعودة الى الرسول بل لله" لكون الرسالة بالنسبة لي هي "كلام الله المنزل الينا" والعودة الى الله أي العودة الى رسالته (كلمه)، والله تعالى في خطابه معنا عادة ما يشير الى نفسه قاصدا رسالته،  ولهذا يتبع أطيعوا الله بقوله أطيعوا الرسول في كل آياته، وكما قلت سابقا، طاعة الرسول هي طاعة الرسالة.

أما بشأن استفساركم :
"ما هو دليلك على مقولتك عن العرف و الحكمة الإلهية و كذلك لعلك لم تنتبه للآية محور الحوار { اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلائِكَةِ رُسُلا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ}" انتهى

فبداية الآية التي "لم أغفل عنها!" هي جزء من الكل، والله تعالى قال في آية أخرى (وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُواْ إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى إِلاَّ أَن قَالُواْ أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَرًا رَّسُولاً * قُل لَّوْ كَانَ فِي الأَرْضِ مَلائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَاء مَلَكًا رَّسُولاً) الإسراء - 94:95

وهي من الوضوح  بجلاء أن الله تعالى يرسل البشر الى البشر والملائكة الى الملائكة (بحكم لو كان ) ، ورأيت ان لا اذكر كل الآيات التي تتحدث عن الرسل البشر ولكنها كلها تحمل معتى واحد، وهو أن الله يرسل للأقوام رسلا "منهم"، وكلها ترتيل لمثل هذه الآية (فَأَرْسَلْنَا فِيهِمْ رَسُولا مِنْهُمْ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلا تَتَّقُونَ) المؤمنون - 32 .. ولك ان تراجع القرآن في هذا الأمر ..

وبهذا هي تفصل هذه الآية وتنفي كون الرسل الملائكة رسلا للبشر بل حاملي رسالاته لمن اصطفاهم من البشر، كما سيأتي من آية أخرى أدناه،  لأن الله تعالى لا يكلم بشرا إلا بوحي او من وراء حجاب أو عن طريق الرسل الملائكة الذين يوحون بإذن الله الى الرسل البشر (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ) الشورى - 51


وأخيرا
بالنسبة لقولكم عني "من أين جئت و جزمت بافتراضك بأن الله طرح فكرة كون أولى الأمر هم ممن لهم علم بالقرآن؟ أو بأنهم بديلا عن الرسول الشخص؟ ... ألا تعلم بأنك بهذا التصور تجعل الله مروجا لحكم و طاعة رجال يدعون العلم بالقرآن و تعطى لهم المشروعية الإلهية بصفتهم بدلاء الرسول"

فأنت من استشهد بالآية أعلاه في تعليقكم الثاني، والتي أعود أذكرك بها ،على أن فيها دعما لرأيكم في خلافكم مع الأستاذ فوزي (فالخلاف ينحصر فقط فى هل تحتمل كلمة "الرسول" بعد موت الرسول محمد معنى "القرآن") :

وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (83) النساء

ولعلكم لم تلاحظوا أنني (ناقشت "هذه" الآية بالذات) ، فأنا لم أعمم في حكمي وتدبري لكي اكون "مروجا ... الخ" ، فالآية واضحة كالشمس ، وأعد قرائتها وقرائة تدبري "لها" ، وستجد أن تدبري لها ليس ترويجا بل واقع مبني على ما ورد فيها، ولم أعمم الحكم منها بل اقتصرته عليها، بحكم كوني أفند كون كلمة الرسول "فيها" من كونها (القرآن) فقط، وبالفعل هنا في هذه الآية يكون لأولي الأمر منهم دور واضح.

والآن ما معنى قوله تعالى (لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ) ؟ ومن له القدرة على استنباطه؟ أليسوا من لهم علم بالذي سيستنبطوا منه ؟  

وكل ما ذكرته أعلاه كان محصورا دائما بقولي "أنه من الآية"
فأرجو متابعة تدبري لها وعدم الخروج بتعميم لم أذكره.

وآخر ملاحظة خارجة عن لب الموضوع: أنا لست من الذين يعترفون بالتراث أو ما يدعونه السنة العملية، وليس لي رغبة في الدفاع عنهم او نقضهم فلا شأن لي بهم لا من قريب ولا من بعيد، بل اسلمت بفضل الله من القرآن ولا أعرف علماء في الكون كله غير علماء القرآن الذين يبقون تلاميذا في علمهم بزيادة علمهم ، فإن شعروا أنهم أصبحوا علماء وبدأوا يزكون أنفسهم فأنا أعتبرهم جهلاء على علمهم،وما يميز علماء القرآن عن غيرهم ممن يدعي العلم أنهم يموتون وهم تلاميذ.


وشكرا لكم

 

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

غالب غنيم

غالب غنيم

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد أيات القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 178 guests and no members online