أحدث المقالات

Previous Next
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE

صور كتاب الموقع

الصفحة الرئيسية

الأخوة شريف وعزالدين,

أتفق تماما معكما فى موضوع التدبر, فكلنا نتدبر القرآن سواء شئنا أم لم نشاء, غير ان ذلك التدبر يختلف تماما من حيث الكم والكيف من إنسان الى الأخر, نتائج هذا التدبر تتغير من شخص الى الأخر, وتتغير نتائجها أيضا, النتائج الناتجه من هذا التدبر تعتمد على ما هو مكتسب وما هو معطى, فما هو معطى من الله لكل فرد ويعلمه سبحانه هو المقدرة على الفهم والإستيعاب والحفظ ............الخ من الصفات الذاتية التى لا دخل لكل منا فيها, وتعتمد على المكتسب بالمجهود الفردى من الخبرة والعلم والتجربة والتراكمات المعرفيه والوسط الإجتماعى...............الخ, وتلك هى الآلات التحليلية الذاتية فى كل منا والتى تمر من خلالها عملية التدبر ونتائجه. بإختصار شديد , التدبر حق مكتسب وتلقائى لكل إنسان سواء فى القرآن كمسلم او فى أى كتاب سماوى أخرى لغير المسلمين.

أما مسألة الفتوى, فرغم تواجدها فى المجتمع الإسلامى وقبولها من المسلمين او أغلبيتهم, وهى كما نعرف قد تختلف من فئة الى الأخرى إذ تختلف بين الشيعة والسنة, فعلى حد علمى المحدود أعرف ان الفتوى فى الشيعة ملزمة تماما للمجتمع بأكمله بل لها قوة ونفوذ هائل, بينما فى المجتمع السنى, ليس لها مثل تلك القوة وهناك من يتبعها ومن لا يعيرها إلتفاتا.

عموما رأيى شخصيا فى الفتوى وكنت قد قلته من قبل, ان القرآن عندما تعرض لتلك الكلمة , تعرض لها مرتان فقط عن الرسول عليه الصلاة والسلام, فقد إستفتوه فى الكلالة والنساء, ولم يقل عليه الصلاة والسلام أنا افتيكم بل قال , الله يفتيكم , اى ان الرسول لم يكن يفتى بشيئ من نفسه بل أحالة الى الله والله قام بعملية الإفتاء. الإستفتاء هو نوع من التساؤل , نرى ذلك واضحا أيضا فى القرآن, ففى سوورة يوسف, إستفتاه إثنين من أصحاب السجن فى تفسير المنام, وقام بإفتائهم بعد أن قال لهما أنه يفعل ذلك مما علمه ربه, أى أن مقدرته على أن يفتى هى من الله سبحانه وتعالى.  كذلك مع ما حدث فى نفس السورة للملك عن منامه الذى رآه عن السبع بقرات.............الخ, فقد طلب من الملأ أن يفتوه, فذهبوا الى يوسف الذى علمه ربه , فقام بإفتائه او بمعنى أصح بتأويل الحلم. أما عن أهل الكهف, فقد أمر الله سبحانه وتعالى الرسول عندما سألوه عنهم, وكان بعضهم يقول أنهم ثلاثة رابعهم كلبهم, او خمسة سادسهم كلبهم او سبعة ثامنهم كلبهم, كل ذلك دون دليل أى كما قال القرآن – رجما بالغيب -, فلم يجيب عز وجل على السؤال بجواب مما يعتبر فتوى, ولكنه أمره أن لا يستفتى  منهم أحدا, أى ممن إختلفوا فى عدد أهل الكهف.وجاءت كلمة الفتوى من ملكة سبأ كما جاء فى القرآن فى سورة النمل وهى تفعل ما يفعله الملوك من سؤال الملأ من حولها, كما فعل الملك فى سورة يوسف عن منامه, فهى تستفتيهم فى كتاب سليمان اليها, أما فى سورة الصافات فجاءت مرتين, بطريقة تهكم من الله على الكافرين . بإختصار الإستفتاء هو السؤال لمن ليس لديه الإجابة, والفتوى هى الإجابة على ذلك السؤال من الإنسان الذى يعتقد أن لدية العلم الذى يؤهله للإجابة.

إذا فإن كلمة فتوى المتفق عليها هى السؤال المتعلق بالدين او العقيدة, وإن كان رسول الله صلى الله علية وسلم لم يفتى فى شيئ لا يعرف او لم يعرفه بعد, وكان رده ( الله يفتيكم), فينبغى على كل من يتعرض لفتوى بالمفهوم السائد ان يكون عالما بالإجابة او العقيدة علما لا شك فيه ولو كان واحد فى المليون, وكل من يفتى ليلا ونهارا بأشياء تخص الدين والعقيدة لابد ان يكون أساسها القرآن كمصدر موثق من الله تعالى فى كل أمور الدين والعقيدة الإسلامية.

وهنا ينبغى ان نتوقف تماما ونأخذ نفسا طويلا, هل كل من قرأ القرآن أو حفظ القرآن يعرف تماما دون أى ذرة من الشك تفسيره وتفسير ومفهوم كل آية من آياته؟, هذا هو السؤال. غير ان الأخوة يقولون ان أول شيئ ينبغى أن يكون لمن ينبغى له أن يفتى هو (ولكن يجب ان يكون ملم بعلم وقواعد اللغة العربية واللسان العربي وقت نزول القرآن لانه الأداة لفهم الكتاب الكريم) , وهنا ينبغى أن نتساءل تساؤلا مشروعا, من هو او هم الذين ينطبق عليها ذلك أى الإلمام بقواعد اللغة العربية واللسان العربى وقت نزول القرآن ؟, هل  تختلف قواعد اللغة العربية واللسان العربى التى درسناها فى زمننا هذا عنها فى زمن نزول القرآن؟

سوف نفترض أنها فعلا تختلف, وقبل أن نتساءل عن سبب الإختلاف, سوف نتساءل عن المراجع التى ينبغى أن نرجع لها والتى تضم قواعد اللغة العربية واللسان العربى وقت نزول القرآن؟ ما هى وأين نجدها للرجوع اليها, وإن تواجدت , فكيف عرفنا أنها هى فعلا القواعد التى إستخدمت فى وقت نزول القرآن؟

بعد أن نتفق على ما هيتها وأين هى, ينبغى أن نتساءل كما قلت, ما هو الفارق ولماذا حورت وبدلت قواعد اللغة العربية التى كتبت على حد معرفتى بواسطة الخليل بن أحمد وتلميذه سيبويه بعد أكثر من قرن ونصف من الهجرة. من القواعد التى نزل بها القرآن؟

ويمكن أن يكون للحديث بقية إن تمت الإجابة على ذلك.

مع الشكر.

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 169 guests and no members online