أحدث المقالات

Previous Next
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE
الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   فى مقالة اليوم فى اخبار اليوم بقلم رئيس التحرير , السيد النجار فى بابه الموقف السياسى, كتب مقالة طويله عن التعامل مع الإخوان, تحت عنوان, التطهير قبل التغيير, تحدث عن تواجد الإخوان فى بعض المؤسسات والوزارات ...الخ , ولكنه لم يقل صراحة READ_MORE
عاوز اكتبلك جواب سألنى العديد من الأصدقاء, بعد ان قمت بنشر بعض قصائدى التى كتبتها منذ عشرات السنوات , فى مراحل مختلفه من العمر, سألى بعضهم عن كتاباتى الآن, وعما إن كنت قادرا على ان اكتب الشعر كما كنت اكتبه فى قديم الزمان وسالف العصر والأوان. الحقيقة انى فى عام 2008, اى منذ READ_MORE
الزج بالإسلام فى كل شيئ الزج بالإسلام فى كل شيئ   هناك عدد غير قليل من المسلمين الذين يخلطون بطريقة اقل ما يمكن ان توصف به هى السذاجه واكثر ما يمكن ان توصف به هو الغباء المطلق او التحايل, بين الإسلام كدين وعقيدة واوامر ونواهى وطقوس ....الخ , وبين الإنجازات البشرية التى تعتمد إعتمادا مطلقا READ_MORE

صور كتاب الموقع

الصفحة الرئيسية

سبعا من المثاني والقرآن العظيم

سبعا من المثاني والقرآن العظيم

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى

أخي الحبيب فوزي

قال تعالى "وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ (85) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلاَّقُ الْعَلِيمُ (86) وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ (87) الحجر

تقولون سعادتكم (كما أنى أيضا لست مقتنعا بأن فى قوله ( ولقد اتيناك سبعا من المثانيوالقران العظيم) تعنى ( ولقد اتيناك بالفاتحة والقرآن العظيم) لأن سورة الفاتحة جزء من القرآن فلا يمكن فصلها عن القرآن حتى من الناحية اللغوية)

وأقول لكم أنه يجوز لغويا فصل الجزء عن الكل وعطفه عليه إما عطف تمييز أو عطف بيان ، وذلك على نحو قوله سبحانه وتعالى "من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فان الله عدو للكافرين" البقرة 98 ، فجبريل وميكال عليهما السلام من الملائكة تحديدا ، بل وجبريل عليه السلام هو رسول الله إلي الرسل والانبياء ، وقد ذكرهما الله تخصيصا بعد ذكر لفظ (الملائكة) تميزا لهما لعداوة اليهود لهما ، وعلى نحو قوله تعالى "ان الذين يكفرون بايات الله ويقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يامرون بالقسط من الناس فبشرهم بعذاب اليم" آل عمران 21 ، فالنبيين هم من يأمرون بالقسط من الناس وجاء العطف للبيان ، وعلى نحو قوله تعالى "واذ اخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وابراهيم وموسى وعيسى ابن مريم واخذنا منهم ميثاقا غليظا" الأحزاب7 ، فرسول الله محمد عليه وعلى كل الانبياء الصلاة والسلام وكذلك نوح وابراهيم وموسى وعيسى عليهم جميعا الصلاة والسلام من الانبياء وقد عطفهم الله عطف تميز لبيان علو مكانتهم

وعليه فانه لامانع أن يقول الله سبحانه وتعالى (سبعا من المثاني والقرآن العظيم) كعطف بيان أن القرآن هو السبع المثاني أو منه السبع المثاني وقد تكون الفاتحة ، وأميل أن القرآن كله هو السبع المثاني وذلك للآتي:

1-    قال تعالى "الله الذي خلق سبع سماوات ومن الارض مثلهن يتنزل الامر بينهن لتعلموا ان الله على كل شيء قدير وان الله قد احاط بكل شيء علما" الطلاق12 ، وهنا قد علمنا يقينا بلغة القرآن أن السماوات سبع والأرض مثلهن سبع ويتزل الأمر (القرآن) بينهن فلا مانع أن يكون مماثل لهما في العدد (سبع) ، ثم لو أننا تدبرنا قوله سبحانه وتعالى (سبعا من المثاني والقرآن العظيم) في سياق الآيات لوجدنا أن الله سبحانه وتعالى يقول "وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ (85) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلاَّقُ الْعَلِيمُ (86) وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ (87) الحجر ، فإن الله سبحانه وتعالى تكلم عن خلق السماوات والارض بالحق وعن الساعة ثم قال آتيناك سبعا من المثاني ، فلو عرفنا أن السماوات سبع والارض سبع فيكون القرآن أيضا سبع والله تعالى أعلم

2-    كلمة (مثنى) و (مثاني) جائت دائما في القرآن تفيد التزاوج في العدد ، قال تعالى "وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم الا تعدلوا فواحدة او ما ملكت ايمانكم ذلك ادنى الا تعولوا" النساء3 ، وهنا تفيد العدد اثنتين ، وقال تعالى "قل انما اعظكم بواحدة ان تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ما بصاحبكم من جنة ان هو الا نذير لكم بين يدي عذاب شديد" سبأ 46 ، وهنا تفيد العدد وهو خروج الناس أزواجا أو فرادى ، وقال تعالى "الحمد لله فاطر السماوات والارض جاعل الملائكة رسلا اولي اجنحة مثنى وثلاث ورباع يزيد في الخلق ما يشاء ان الله على كل شيء قدير" فاطر1 ، وهنا أيضا تفيد العدد اثنين أو أكثر في خلق الله سبحانه وتعالى لأجنحة الملائكة

3-    القرآن نفسه مثاني لقوله سبحانه وتعالى "الله نزل احسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم الى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد" الزمر 23 ، وقد يكون مثاني من حيث القراءة أن أنه يثنى ويعاد قراءته مرة ومرات وهو معنى بعيد وقد يكون من حيث النتيجة فهو أي القرآن للمؤمنين هداية وللكفار عمى ، قال تعالى "... قل هو للذين امنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في اذانهم وقر وهو عليهم عمى اولئك ينادون من مكان بعيد" فصلت 44 ، حتى المؤمنين أنفسهم (تقشعر) جلودهم ثم (تلين) وهم بين (الوجل) و (الطمأنينة) يقول الحق سبحانه وتعالى "انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم واذا تليت عليهم اياته زادتهم ايمانا وعلى ربهم يتوكلون" الانفال 2 ، ويقول سبحانه وتعالى " الذين امنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب" الرعد 28 ، والله تعالى أعلم

4-    أما لماذا (سبعا)؟ كما ذكرنا سلفا أن السماوات سبع والأرض سبع ، أبواب جهنم سبع قال تعالى " وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ (43) لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ (44) الحجر ، الطواف حول الكعبة سبع ، ولذلك نقول بجواز من قال أنها الفاتحة لأنها سبع آيات ، ولكن كما قلنا فهما بعيدا.

5-    وأظن أنه القرآن كله سبعا من حيث مادته وهي (1. التوحيد , 2. العبادة وكيف ومتى نصرفها , 3. المعاملات وعلاقات الناس بعضهم ببعض , 4. أنباء الغيب وسير الأولين ، 5. الذكر وتفصيله ، 6. الجنة وسبيل النجاة ، 7. النار وطريق الهلاك)

هذا والله تعالى أعلم

أخوك / شريف هادي

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

Adel Elmuslimany

Adel Elmuslimany

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 211 guests and no members online