أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

ماذا عن الشيعه !!- الجزء الأول


ماذا عن الشيعه ...!! - الجزء الأول

 

 

يقول أحد مواقع الشيعة  ما يلى لدعم مذهب الشيعة وبالطبع لنقد والتنديد بالمذهب السنى فى نفس الوقت ما يلى:

( إن مذهباً يثبت نفسه من كتب خصمه أحق أن يتبع ، وإن مذهبا يُحتج عليه بما في كتبه فيلجأ للتأويل والتحوير أحق أن يتجنب عنه )

كلمة مذهب بالمعنى المستخدم لم ترد فى القرآن, فمن أين أتى بها كل من السنة والشيعة وخلافهم؟؟

لقد كان تركيزنا خلال المقالات والتعليقات خلال السنوات الماضية على أحاديث البخارى وغيره ممن يتبعونهم ومن يطلقون على أنفسهم أهل السنة او المذهب السنى, فماذا عن الشيعة او المذهب الشيعى!!

ماذا عن الشيعة وأحاديثهم, هل تختلف كثيرا عن أحاديث المذهب السنى؟

فيما فهمت مما قرأت أن المذهب الشيعى يعتمد إعتمادا كليا وجزئيا على حديثين هما حديث السفينة وحديث الثقلين, وهناك عند البحث سوف نجد كتبا كاملة لكتاب الشيعة تتحدث عن الحديثين فقط, وعن السند فيما يتعلق بهما, ولذلك فإن الجملة أعلاه عن المذهب الذى يثبت نفسه من كتب خصمه............الخ, هى نواه تلك الكتب ومحاولاتهم لإثبات ان مذهبهم مدعما بالأحاديث التى وردت فى مذهب ( خصومهم),وكلمة مذهب التى قلنا لم ترد فى القرآن , مشتقة من الجذر ( ذَهَبَ) , ومن الممكن أن نستخلص معناها فى عملية الذهاب من مكان الى الأخر, اى الطريق المتبع للوصول الى نقطة ما, ومن ثم يكون معنى مذهب هو الطريق او المنهاج الذى يتخذه الإنسان لكى يصل الى غايته.

والشيعة فى إعتقادهم ان الحديثين المذكورين, وسوف نتعرض لهما فيما بعد, هما ما يثبت ويدعم تدعيما كاملا صحة ما يعتقدونه عن أهل البيت وعن الخلافة وعن الإمام المنتظر...........الخ

بالنسبة لأهل البيت والمعتقد الشيعى عنهم يتركز فى حديثين هما حديث السفينة وحديث الثقلين. والسفينة موضوع الحديث هى سفينة نوح التى كانت وسيلة إنقاذ كل من آمن بنوح عليه السلام وسنرى من الحديث كيف ربط  الشيعة بينها وبين أهل البيت كما يدعون من قول الرسول ( ص), ثم حديث الثقلين والتى شبه بهما الشيعة كل من أهل البيت والقرآن طبقا لقول الرسول ( ص) كما يدعون.

 

حديث السفينة وحديث الثقلين.

حديث السفينة:

( حديث السفينة برواية عبد الله بن الزبير )

( خرجه جماعة من علماء السنة )

( منهم ) العلامة السخاوي الشافعي ( 831 – 902هجرية)  ، فقد خرج الحديث في كتابه ( استجلاب ارتقاء الغرف ) بسنده عن عبد الله بن الزبير أن النبي قال : صلى الله عليه وآله مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها سلم ومن تركها غرق ، رواه البزار ( العبقات ج 2 ص 725 ) .

ألا إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك وفي رواية اخرى غرق بدل هلك

(منهم ) سليمان بن أحمد الطبراني(260 – 360 هجرية ) ، فانه خرج حديث السفينة في المعجم الصغير وقال : حدثنا محمد بن عبد العزيز بن محمد بن ربيعة الكلابي أبو عليل الكوفي حدثنا أبي ، حدثنا عبد الرحمن بن ابي حماد المقري ، عن ابي سلمة الصائغ عن عطية عن أبي سعيد الخدري ( قال ) : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : انما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وإنما أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني اسرائيل من دخله غفر له ( العبقات ج 2 ص 711 من حديث السفينة ) .

 

حديث الثقلين:

قد خرج جلال الدين السيوطي الشافعي المتوفي سنة 911 في كتابه إحياء الميت بفضائل ( أهل البيت عليهم السلام ) المطبوع بهامش ( الاتحاف بحب الاشراف ) ص 247 الحديث المرقم ( 33 ) ، قال : أخرج البزار عن علي رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : اني مقبوض ، وإني قد تركت فيكم الثقلين كتاب الله وأهل بيتي ، وانكم لن تضلوا بعدهما .

)قال المؤلف ) خرج الشيخ عبيد الله الحنفي في كتابه ( أرجح المطالب ص 337 ) حديثا أخرجه البزار بلفظ آخر وهذا نصه نقلا من مسند البزار والدولابي فانهما أخرجا بسنديهما عن ( أمير المؤمنين ) علي بن ابي طالب عليهم السلام أن رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال : اني مخلف فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا ، كتاب الله عزوجل طرفه بيد الله وطرفه بايديكم ، وعترتي اهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .

( وخرجه أيضا ) الشيخ سليمان القندوزي الحنفي في ينابيع المودة ص 341 نقلا من المناقب ومن كتاب سليم بن قيس ، قال : قال علي عليه السلم : إن الذي قال رسول الله صلى الله عليه وآله ) يوم عرفة على ناقته القصوى ، وفي مسجد الخيف ، ويوم الغدير ، ويوم قبض ، في خطبة القاها على المنبر ( قال ) أيها الناس إني تارك فيكم الثقلين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما ، الاكبر منهما كتاب الله ، والاصغر عترتي أهل بيتي ، وإن اللطيف الخبير عهد الي أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض كهاتين أشار بالسبابتين وإن احدهما أقدم من الآخر فتمسكوا بهما لن تضلو ، ولا تقدموهم ولا تخلفوا عنهم ولا تعلموهم فانهم أعلم منكم .

ومن العجيب ان الإدعاء بأن الرسول قال هذا الحديث فى خطبة القاها على المنبر وكما يبدو كانت أخر خطبة له, لم يذكرها المئات من الناس على أقل تقدير.

 فى البحث فى أقدم كتب الحديث المتوافرة وهو موطأ مالك (93 – 179 هجرية)  ويعد أول كتاب جمع فيه الحديث المنسوب الى الرسول عليه الصلاة والسلام, لم نجد اى من هذه الأحاديث, بل لم نجد ان كلمة (سفينة  نوح ) قد ذكرت فى موطأ مالك, ولم نجد كلمة ( أهل بيتى ) أو ( عترتى) أو (الثقلين ) موجودة فى كل الموطأ.

 

أما فى البخارى (194 – 256 هجرية) , فلم نجد أى من تلك الأحاديث او ما يشابهم بنفس الغرض, بل لم نجد كلمة عترتى فى صحيح البخارى بأكلمه, أما كلمة سفينة نوح فقد وردت مرة واحدة فى الحديث التالى:

 

4868 - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ انْشَقَّ الْقَمَرُ فِرْقَتَيْنِ

بَاب { تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاءً لِمَنْ كَانَ كُفِرَ وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ } قَالَ قَتَادَةُ أَبْقَى اللَّهُ سَفِينَةَ نُوحٍ حَتَّى أَدْرَكَهَا أَوَائِلُ هَذِهِ الْأُمَّةِ

والحديث كما نرى لا علاقة له مطلقا بحديث السفينة الذى يؤمن به الشيعة, ولكن بالطبع لا يمنع هنا ان ترتفع الحواجب عجبا مما قاله قتاده او ما قاله البخارى ونسبه الى قتاده من أن سفينة نوح قد أبقاها الله منذ عهد نوح مرورا بجميع الأنبياء حتى محمد عليه السلام لكى يدركها أوائل أمته طبقا لما قاله قتاده, ولا نعرف بالضبط أين كانت تلك السفينة وفى أى مرفأ كانت تسكن فى إنتظار أوائل هذه الأمة, وماذا حدث لها طوال بقائها منذ نوح عليه السلام, ومن كان أول من أدركها من ( تلك الأمة- طبقا لقتاده) وماذا تعنى كلمة أدركها, هل تعنى ركبها مثل أن يقال لقد أدرك فلان القطار قبل ان يتحرك من المحطة او أدرك فلان الطائرة قبل إقلاعها............, وما الذى حدث لمن أدركها هل أقلع معها عبر البحار والمحيطات.............أسئلة لن تجد لها إجابة معقوله او غير معقوله ونترك ذلك الحديث وغيره الى وقت أخر.

كذلك جاءت كلمة الثقلين مرتين فى حديثين عن عذاب القبر, وجاءت كلمة أهل بيتى مرة فى حديث عن رجل فقير سأل كفارة معاشرة زوجته فى رمضان, وثلاث مرات جاءت فى ثلاث أحاديث مكررة عن واقعة الإفك, وليس هناك أى حديث مشابه للحديثين موضوع المناقشة.

أما فى مسند أحمد إبن حنبل ( 164 – 241 هجرية), فقد جاء الحديث التالى:

9887

| حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أسود بن عامر أخبرنا أبو إسرائيل يعني إسماعيل بن أبي إسحاق الملائي عن عطية عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض

وكذلك الحديث التالى المكرر:

9910

| حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو النضر ثنا محمد يعني بن طلحة عن الأعمش عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اني أوشك ان أدعي فأجيب وأني تارك فيكم الثقلين كتاب الله عز وجل وعترتي كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وان اللطيف الخبير أخبرني انهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروني بم تخلفوني فيهما  

 

9983

| حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا بن نمير ثنا عبد الملك يعني بن أبي سليمان عن عطية عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله عز وجل حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي الا انهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض

 

10290

| حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا بن نمير ثنا عبد الملك بن أبي سليمان عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اني قد تركت فيكم ما ان أخذتم به لن تضلوا بعدي الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي الا وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض

 

أما فى صحيح مسلم ( 206 -261 هجرية)

فجاء الحديث التالى:

36 - ( 2408 ) حدثني زهير بن حرب وشجاع بن مخلد جميعا عن ابن علية قال زهير حدثنا إسماعيل بن إبراهيم حدثني أبو حيان حدثني يزيد بن حيان قال
Y
انطلقت أنا وحصين بن سبرة وعمر بن مسلم إلى زيد بن أرقم فلما جلسنا إليه قال له حصين لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه و سلم قال يا ابن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله صلى الله عليه و سلم فما حدثتكم فاقبلوا وما لا فلا تكلفونيه ثم قال قام رسول الله صلى الله عليه و سلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي فقال له حصين ومن أهل بيته ؟ يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته ؟ قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال وهم ؟ قال هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس قال كل هؤلاء حرم الصدقة ؟ قال نعم .
[ ش( خما ) اسم لغيضة على ثلاثة أميال من الجحفة غدير مشهور يضاف إلى الغيضة فيقال غدير خم ( ثقلين ) قال العلماء سميا ثقلين لعظمهما وكبير شأنهما وقيل لثقل العمل بها].

لم يأتى ذكر حديث السفينة  أو ما يشابه ذلك فى صحيح مسلم.

كيف لنا الآن ان نقوم بتحليل ما سبق, هل قال الرسول ( ص) الحديثين المذكورين أعلاه بأى شكل من الأشكال التى وردت او المعانى التى وردت أم لم يقلهما؟

أولا, لو كان الرسول قد قالهما او قال أحدهما خاصة وما قيل من أنه قد قال أحدهما فى أخر خطبة له أمام كل من كان حاضرا سواء كانوا مئات من الناس او أقل من ذلك, فلماذا لم يذكر ذلك الحديث فى موطأ مالك والذى كان أول من دون أحاديث الرسول وأقرب الناس اليه زمنيا, ولكنه دون فى أحاديث حنبل والذى ولد بعد وفاة مالك  بخمسة عشر عاما, ولكن لم تأتى تلك الأحديث فى البخارى -  أصح كتاب بعد القرآن -  والذى ولد بعد حنبل بثلاثون عاما, ثم جاء حديث منها فى مسلم والذى ولد بعد البخارى بإثنى عشر عاما, وكما كنا نقول إكتب على سطر وسيب سطر, فيبدو أنها جاءت بنفس الترتيب. لقد سبق مالك الأخرين وكان كما قلنا أقرب زمنيا الى الرسول ومن البديهى والمنطقى ان يكون أدق من من جاء بعده بسنوات طويلة فى جمع الأحاديث وفى سردها, كما نعرف ان أحمد بن حنبل كان أستاذ البخارى, ورغم ذلك ورغم ورود تلك الأحاديث التى بني عليها المذهب الشيعى, فلم يرد أى منها فى كتابه. بنفس الطريقة التى لم يرد حديث من رأى منكم منكرا فى البخارى رغم تواجده فى أحمد بن حنبل. ألا يستدعى ذلك ان نفكر وأن نتساءل, هل كان هناك سببا أو أسباب إستدعت ان يتجاهل البخارى تلك الأحاديث, هل كانت هناك أسباب سياسية أم أسباب أخرى تشكك فى صحة تلك الأحاديث رغم أن البخارى قد جمع من الأحاديث ما لا يمكن الدفاع عنها وعما تحتويه من مخالفات صريحة للقرآن!! وبعد ذلك نجد أن مسلم وهو تلميذ البخارى قد دون حديثا منها رغم أن أستاذه لم يدونه. كيف يمكن لأى مسلم الآن أن يعتمد على أى من تلك الأحاديث بصرف النظر عن محتواها أو الغرض منها.

ننظر الآن الى محتوى الحديثين , حديث السفينة وحديث الثقلين.

فى حديث السفينة, ولن نعلق على الإختلاف فى كلمات الحديث من راوى الى الأخر, ولكن المعنى العام للحديث هو تشبيه الرسول ( ص) لآل بيته بأنهم كسفينة نوح من ركبها نجا ومن لم يركبها غرق وكان كافرا وباء بغضب من الله. وقد أوحى الله عز وجل وأمر نوح ببناء السفينة, التى حمل فيها من كل زوج إثنين وحمل فيها من أمن معه, فما هو المعنى الذى كان الرسول يعنيه بالضبط, هل كان يعنى أن يتبع المسلمون والمؤمنون آل بيت الرسول, بل ومن هم على وجه التحديد آل بيت الرسول؟ , هل هم زوجاته, هل هم بناته؟.

الشيعة يقولون أن آل البيت هم إبنته فاطمة وزوجها بن عمه على بن إبى طالب وإبنيهما الحسن والحسين وذريتهم من بعد. وينفون عن زوجته السيدة عائشة صفة آل البيت بل يقولون عنها ما يقولون ويتهمونها بأبشع الإتهامات, كما يتهمون أبو بكر وعمر وعثمان بكل ما يخطر وما لا يخطر على البال من موبقات.

يتبع فى الجزء الثانى.

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


         

 



عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 336 guests and no members online