أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

البخارى أصح وأدق كتاب بعد القرآن, حقا !!

البخارى أصح وأدق كتاب بعد القرآن, حقا !!

 

أحد الأحاديث التى قيل أن الرسول عليه الصلاة والسلام قد قالها, وهو حديث يكاد أن يكون معروفا لدى الغالبية العظمى من المسلمين فى العالم أجمع وبكل اللغات , هو الحديث الذى يقول:

من رأى منكم منكرا فليغيره بيده, فإن لم يستطيع فبلسانه, فإن لم يستطيع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان.

الحديث كما نرى سهل المعنى ومسترسل بطريقة سهلة جدا بحيث يمكن لأى إنسان أن يتذكره بسهولة بالغة, بل إنه يردد بين المسلمين بنفس السهولة التى تردد بها آيات القرآن الكريم.

ما هى المشكلة إذن التى تستدعى أن أكتب عنه ؟

قلنا أن أول من دون الحديث كان الإمام مالك فى موطأ مالك, وكان مالك أقرب من دون الحديث زمنيا الى الرسول ( ص), فقد ولد مالك عام 93 هجرية وتوفى عام 179 هجربة, أى توفى قبل ان يولد البخارى بحوالى خمسة عشر عاما. وولد البخارى عام 194 وكما قلنا فى مقالة إفتتاح هذا الباب , فهو يعتبر أستاذ كل من جاء من بعده من جامعى الحديث, مثل مسلم وأبو داود والترمذى والنسائى وإبن ماجة.

من المنطق الذى أرجو ان يكون لدى الجميع ان حديثا مثل هذا الحديث, السلس فى قراءته والسهل فى معناه والذى يمكن حفظه بكل سهولة , والذى يردده مسلمى العالم اليوم بمناسبة وغير مناسبة, من المنطق ان يكون ذلك الحديث منتشرا ومعروفا لدى العامة من المسلمين منذ قاله الرسول( بالطبع إن كان قد قاله)  وحتى بدأ جامعوا الحديث فى جمعه وتسجيلة, اليس ذلك منطقى , بل من المنطق أيضا ان يكون من أوائل الأحاديث التى جمعت سواء بواسطة مالك او البخارى من بعده. لكننا نجد  عند البحث ان هذا الحديث الشهير السهل المعنى والحفظ والإلقاء والأكثر إستخداما من مسلمى العالم ومشايخهم, لم يتواجد مطلقا لا فى موطأ مالك ولا فى صحيح البخارى اكثر الكتب صحة ودقة بعد القرآن كما يقولون.

لكننا نرى هذا الحديث فى صحيح مسلم ( 206 -261 هجرية )  وجاء كما يلى:

20 - باب بيان كون النهي عن المنكر من الإيمان وأن الإيمان يزيد وينقص وأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجبان


78 - ( 49 ) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع بن سفيان ح وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة كلاهما عن لقيس بن مسلم عن طارق بن شهاب وهذا حديث أبي بكر قال
أول من بدأ بالخطبة يوم العيد قبل الصلاة مروان فقام إليه رجل فقال الصلاة قبل الخطبة فقال قد ترك ما هنالك فقال أبو سعيد أما هذا فقد قضى ما عليه سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه ومن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان.

ثم وجدته فى مسند أحمد بن حنبل ( 164 – 241 هجرية)  وجاء كما يلى مكررا عدة مرات :

11166 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد أخبرني شعبة عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال خطب مروان قبل الصلاة في يوم العيد فقام رجل فقال إنما كانت الصلاة قبل الخطبة فقال ترك ذلك يا أبا فلان فقام أبو سعيد الخدري فقال أما هذا فقد قضى ما عليه سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من رأى منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان

11478 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرحمن ثنا سفيان عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال أول من قدم الخطبة قبل الصلاة مروان فقام رجل فقال يا مروان خالفت السنة قال ترك ما هناك يا أبا فلان فقال أبو سعيد أما هذا فقد قضى ما عليه سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان

11532 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا سفيان عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال أول من بدأ بالخطبة يوم عيد قبل الصلاة مروان بن الحكم فقام إليه رجل فقال الصلاة قبل الخطبة فقال مروان ترك ما هنالك أبا فلان فقال أبو سعيد الخدري أما هذا فقد قضى ما عليه سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ,إسناده صحيح على شرط الشيخين.

لاحظ ان الراوى هو ( عبد الله) فى كل مرة, وقد إنتهى فى روايته بذكر ( طارق بن شهاب) , ولكن التسلسل من نفس الراوى ( عبد الله) لم يتم بنفس الترتيب او بنفس الأسماء لأشخاص الرواه لكى يصل الى ( طارق بن شهاب). فهل من الممكن ان نتوقف هنا لكى نفكر ونتمعن ونطبق بعض المنطق على ذلك الإختلاف !! كيف روى عبد الله لإحمد بن حنبل نفس الرواية ثلاثة او أربعة مرات على الأقل مع تغيير أسماء الرواة الذين نسب اليهم الحديث, وكيف لم ينتبه الإمام أحمد لذلك, هل إنتبه الإمام أحمد لذلك ولكنه قرر ان يسجل الحديث والعهدة على الراوى, ربما !!

الإمام أحمد بن حنبل هو أحد أساتذة البخارى الذين درس على يده, غير ان البخارى لم يذكر ذلك الحديث الذى وضعه احمد بن حنبل , أستاذه , فى مسنده, فلماذا؟ هل لم يقتنع البخارى بصحة ذلك الحديث ام لم يصدق الرواه, خاصة عبد الله الذى جاء الحديث على لسانه. فهل تحدث البخارى مع عبد الله وهل ذكر عنه أى حديث أخر؟

هنا نجد ان الإمام مالك وهو الأقرب فى مولده وحياته الى رسول الله, بل عاش فى المدينة أى فى مدينة الرسول وبين أحفاد وأبناء صحابة الرسول, لم يذكره فى موطأه , ولكن أبن حنبل الذى ولد قبل وفاه مالك بخمس عشرة عاما فى بغداد ذكره فى مسنده, فهل هناك علاقة بين البيئة التى ولد فيها والتى لابد أنها تختلف عن البيئة فى المدينة التى عاش بها مالك, بمعنى أصح هل هناك تشابه او إختلاف بين الناس فى بغداد والناس فى مدينة الرسول ؟

أما مسند أبو داود ( 202 – 275 هجرية) فقد ورد ذلك الحديث كما يلى:

1140 - حدثنا محمد بن العلاء ثنا أبو معاوية ثنا الأعمش عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد الخدري ح وعن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن أبي سعيد الخدري قال
أخرج مروان المنبر في يوم عيد فبدأ بالخطبة قبل الصلاة فقام رجل فقال يا مروان خالفت السنة أخرجت المنبر في يوم عيد ولم يكن يخرج فيه وبدأت بالخطبة قبل الصلاة فقال أبو سعيد الخدري من هذا ؟ قالوا فلان ابن فلان فقال أما هذا فقد قضى ما عليه سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول " من رأى منكرا فاستطاع أن يغيره بيده فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان.

أما الترمذى ( 209 -279 هجرية ) فقد جاءالحديث كالتالى:

2172 - حدثنا بندار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال Y أول من قدم الخطبة قبل الصلاة مروان فقام رجل فقال لمروان خالف السنة فقال يا فلان ترك ما هنالك فقال ابو سعيد أما هذا فقد قضى ما عليه سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من رأى منكرا فلينكر بيده ومن لم يستطع فبلسانه ومن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان

أما فى الطبقات الكبرى للنسائى (215- 303 هجرية) فقد جاء هذا الحديث  مكررا كما يلى:

11739 - أخبرنا محمد بن بشار قال حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا سفيان عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال قال أبو سعيد سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم قال من رأى منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان

11740 - حدثنا عبد الحميد بن محمد قال حدثنا مخلد قال حدثنا مالك بن مغول عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال قال أبو سعيد الخدري سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من رأى منكرا فغيره بيده فقد بريء ومن لم يستطع أن يغيره بيده فغيره بلسانه فقد برئ ومن لم يستطع أن يغيره بلسانه فغيره بقلبه فقد برئ وذلك أضعف الإيمان

لاحظ ان الحديث يحمل رقمين متتابعين عن راويين مختلفين, ومن الممكن بالطبع ان نقول ان النسائى سرد كلاهما كما سمعه من كل منهما.

 

أما فى سنن أبن ماجة ( 209 -273 هجرية)  فقد حاء ذلك الحديث كما يلى:

- حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، وَعَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : أَخْرَجَ مَرْوَانُ الْمِنْبَرَ يَوْمَ الْعِيدِ ، فَبَدَأَ بِالْخُطْبَةِ قَبْلَ الصَّلاَةِ ، فَقَامَ رَجُلٌ , فَقَالَ : يَا مَرْوَانُ , خَالَفْتَ السُّنَّةَ ، أَخْرَجْتَ الْمِنْبَرَ يَوْمَ عِيدٍ , وَلَمْ يَكُنْ يُخْرَجُ بِهِ ، وَبَدَأْتَ بِالْخُطْبَةِ قَبْلَ الصَّلاَةِ , وَلَمْ يَكُنْ يُبْدَأُ بِهَا ، فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ : أَمَّا هَذَا فَقَدْ قَضَى مَا عَلَيْهِ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ رَأَى مُنْكَرًا فَاسْتَطَاعَ أَنْ يُغَيِّرَهُ بِيَدِهِ ,فَلْيُغَيِّرْ بِيَدِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ بِلِسَانِهِ ، فَبِقَلْبِهِ ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمَانِ

الخلاصة:

الحديث ( متن الحديث نفسه )  فى صورته العامة متشابه رغم إختلاف طريقة السرد

الحديث ينتهى فى جميع الروايات الى أبوسعيد الخدرى فهل تحدث معه مالك؟  مستحيل فقد توفى قبل أن يولد مالك, أو تحدث مع طارق بن شهاب؟ مستحيل فقد توفى قبل ان يولد مالك, او قيس بن مسلم؟ محتمل فقد توفى سنة 120 هجرية عندما كان مالك فى سن سبعة وعشرون عاما , ولكنى لم أجد ما يشير الى أنه تحدث الى شخص بإسم قيس بن مسلم فى موطأه, بل لم أجد فى موطأ مالك أى ذكر للنهى عن المنكر فى الإيمان او ان الإيمان درجات.

هل قال الرسول ذلك الحديث فى حضور أبوسعيد الخدرى فقط, ولم يكن هناك صحابى أخر حوله, لأنه فيما يبدو ان كل الكتب التى دونت هذا الحديث إنتهت الى الخدرى؟ ولأن ذلك الحديث فيما يبدو يتعلق بالإيمان ودرجات الإيمان وهو شيئ من الأمور الرئيسية فى الإسلام, فلماذا لم يقول الرسول الى اى من الصحابة الأخرين خاصة المقربين اليه, لماذا لم يقوله فى أحدى خطب صلاة الجمعه التى أدى منها بضعة مئات على الأقل أمام عدد كبير من المسلمين خاصة فى مدينة الرسول, لماذا لم يقولها فى جمع من الصحابة خاصة ونحن نعرف من القرآن تعلق الصحابة بالرسول والإلتفاف حوله لمناقشته ولسماع ما أوحى اليه والإستفسار عما لم يفهمونه منه والقرآن به من الآيات ما يؤيد ذلك. لماذا إنتهى الحديث الى واحد فقط وهو أبوسعيد الخدرى؟

ثم نتساءل مرة أخرى, إن كان الإيمان درجات فهل جاء ذلك فى القرآن, هل هناك فى كتاب الله ما يثبت ان هناك درجات من الإيمان, بعنى إيمان قوى وإيمان ضعيف وإيمان وسط ( نص نص) ............؟

على قدر ما أعلم, ليس فى القرآن تفسيرا  لدرجات الإيمان, مثل إيمان ضعيف وإيمان قوى وإيمان متوسط , وأرجو لمن يعرف أن القرآن به مثل ذلك أن يزيدنا من علمه. ليس فى القرآن سوى أيتين عن ((زيادة)) الإيمان وهما الآيه 173 من سورة آل عمران (الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل ) والآيه رقم 22 من سورة الأحزاب (ولما راى المؤمنون الاحزاب قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم الا ايمانا وتسليما ). وفى كلتا الأيتين إزداد الإيمان ولكن زيادة الإيمان لا تعنى أن الإيمان قبل تلك الزيادة كان ضعيفا أو ناقصا كما جاء فى الحديث ( أضعف الإيمان ), بل إن الحديث فى حد ذاته بتلك الصورة ربما قد يدعو البعض الى مخالفة القرآن ظنا أنهم بما قد يفعلوه ومما قد يؤدى بهم الى التهلكة وهم يظنون انهم يغيرون منكرا ما بإيديهم وليس بألسنتهم او بقلوبهم لأن غير ذلك يعد أقل إيمانا او أضعف إيمانا, والأمثلة على ذلك لا تعد.

فما رأيكم دام فضلكم.

 

 

 

 

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 262 guests and no members online