Warning: Parameter 2 to modChrome_artnostyle() expected to be a reference, value given in /home/llarofnaruqal/public_html/templates/farrag16000/html/modules.php on line 36

Warning: Parameter 3 to modChrome_artnostyle() expected to be a reference, value given in /home/llarofnaruqal/public_html/templates/farrag16000/html/modules.php on line 36

أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

Warning: Parameter 2 to modChrome_artblock() expected to be a reference, value given in /home/llarofnaruqal/public_html/templates/farrag16000/html/modules.php on line 36

Warning: Parameter 3 to modChrome_artblock() expected to be a reference, value given in /home/llarofnaruqal/public_html/templates/farrag16000/html/modules.php on line 36

Warning: Parameter 2 to modChrome_artblock() expected to be a reference, value given in /home/llarofnaruqal/public_html/templates/farrag16000/html/modules.php on line 36

Warning: Parameter 3 to modChrome_artblock() expected to be a reference, value given in /home/llarofnaruqal/public_html/templates/farrag16000/html/modules.php on line 36

Warning: Parameter 2 to modChrome_artblock() expected to be a reference, value given in /home/llarofnaruqal/public_html/templates/farrag16000/html/modules.php on line 36

Warning: Parameter 3 to modChrome_artblock() expected to be a reference, value given in /home/llarofnaruqal/public_html/templates/farrag16000/html/modules.php on line 36
1.png0.png9.png5.png1.png2.png2.png
Today19
Yesterday475
This week494
This month1618
Total1095122

Visitor Info

  • IP: 18.204.55.168
  • Browser: Unknown
  • Browser Version:
  • Operating System: Unknown

Who Is Online

1
Online

Tuesday, 04 August 2020 01:23

Deprecated: Methods with the same name as their class will not be constructors in a future version of PHP; plgContentJComments has a deprecated constructor in /home/llarofnaruqal/public_html/plugins/content/jcomments/jcomments.php on line 25

Deprecated: Methods with the same name as their class will not be constructors in a future version of PHP; JCommentsACL has a deprecated constructor in /home/llarofnaruqal/public_html/components/com_jcomments/classes/acl.php on line 17

قصة قصيرة

عيد ميلاد حمار ..فانتازيا خيالية ضاحكة عن المغفلين فى زمن التكنولوجيا

 

كان الحاج غريب أبو شنب يعتز كثيراً بحماره الذى ولد فى زريبته من حمارة أصيلة ورثها عن ابيه منذ سنين وكان يقدم له الفول والدريس والبرسيم ولا يبخل عليه بأى طعام يشتهيه، وكان إذا ركبه إلى مشوار معين استخدم له طقماً أنيقاً يسمى بردعة وعليها قطعة من السجاد الناعم وكان يربط الحمار فى سلسلة لونها ذهبى جميل،يركب عليها ويتبختر بها بين الناس كأنه شيخ طريقة يزفه مريدوه وهو ذاهب إلى احد الموالد.

وصل الأمر بالحاج غريب أبو شنب إلى أن يحتفل بعيد ميلاد الحمار بطريقة غريبة غير مألوفة، فقد كان يدعو أقاربه وأصدقاءه وجيرانه إلى جرن كبير وقت الضحى بشرط أن يتم عمل عرض كبير لحميرهم وهى ترتدى برادعها وتمشى متبخترة بها كأنها مسابقة لإختيار أجمل وأسرع وأشيك حمار وسط هذا الجمع الكبير.

بطبيعة الحال كان لابد للضيوف من أحضار هدايا مناسبة للحمار الذى يحتفل بعيد ميلاده فكان صاحب كل حمار يعلق فى رقبة حماره كيساً ملوناً به كيلو من الفول أو الردة (نخالة الدقيق) أو البرسيم الأخضر الطازة أو الحشيش اللذيذ فكان الحمار يلتهم كل تلك الهدايا بمجرد تقديمها له وكان عنده نهم للأكل كأنه لم يأكل منذ عام وكان يتلذذ بكل حبة فول أو عود برسيم وينظر إلى زملائه الحمير مضطرباً خشية أن يمد أحدهم بوزه ليخطف منه شيئاً مما يأكله.

كان الحاج غريب ينظر بإعجاب إلى حماره طوال الوقت ولكنه كان يتمنى لو تحلى هذا الحمار ببعض الذوق وأن يتنازل ويقدم بعضاً مما يأكله للزائرين المهنئين من الحمير ولكنه هذه المرة لا يعرف ما أصابه من جوع شديد ورغبة ملحة فى ملأ بطنه بأى شكل، فبدا له وكأن حماره كان صائماً عن العلف منذ أسبوع إذ أنه لم يعتد منه على هذا النهم الشديد لدرجة أنه شك أن يكون الحمار مريضاً أو اصابه مكروه أدى به لهذه الفجعة الغير معتادة فى الأكل والشرب والأدهى من ذلك أنه يرفس بقدميه الخلفيتين فى ضربة واحدة وينهق بصوت عال ويهز رأسه وذيله بشكل هستيرى على غير عادته الودودة الهادئة.

كان الحاج السيد سمكة جار الحاج غريب موجوداً بالحفل ولكنه حضر بدون حمارته الشهيرة الجميلة التى باعها منذ يومين وكان هذا الرجل لئيماً وداهية ولصاً قديماً وشيخ منسر( أى كبير لصوص) وكان يعلم ولع غريب بحماره وتمسكه به مهما كلفه ذلك من ثمن ، وكان غريب طيب القلب حسن النية ومستعداً للإحتفاظ بهذا الحمار بأى شكل فهو من ريحة المرحوم،وكانت هناك خطة تدور فى رأس سيد سمكة اللئيم منذ عدة اسابيع لكى يبيع حمارته لغريب ولكن بسعر باهظ فكيف يحقق هذا الحلم؟

دار بينهما هذا الحوارأثناء حفلة عيد ميلاد الحمار:

السيد سمكة: لماذا لا تعالج حمارك إنه مفجوع وشاحب اللون ويبدو أنه غير طبيعى اليوم  يرفس وينهق ويقمص بشكل هستيرى؟

غريب: لماذا أعالجه وهو ليس مريضاً؟

السيد سمكة : بل هو مريض وأنا عندى خبرة كبيرة بهذا واذهب به للبيطار للكشف عليه والتأكد من صحة كلامى.

خاف الرجل على حماره الحبيب فقررفى اليوم التالى أن يذهب إلى البيطار ليعرض عليه الحمار لفحصه والكشف عليه والتأكد من سلامته فقام البيطار بذلك فهو يعرف قيمة الحمار عند صاحبه ولم يجد سوءاً بالحمار ولكن كانت هناك مفاجأة فالحمار قد وقع فى قصة حب خطيرة وبدا ذلك على ضربات قلبه واضطرابه النفسى هكذا قرر البيطار فتعجب الحاج غريب وسأل البيطار وهل يحب الحمار؟ وما الذى أدراك أنه يحب فقرر البيطار أن الحمار واقع فى قصة غرامية قاتلة تكاد تودى بحياته !!

خاف الرجل على حماره وعلى مستقبله وقرر أن يحل مشكلته فسأل البيطار كيف أعرف محبوبته؟ فقال أنه متعلق بها منذ فترة كبيرة ولا يستطيع نسيانها وأنها تبادله نفس الغرام ولكن يبدو أن ظرفاً ما قد فرق بينهما ولابد من إعادة المياه إلى مجاريها، ففكر الرجل كثيراً ثم تذكر حمارة جاره السيد سمكة التى بيعت منذ يومين فى السوق فظن أنها هى الحبيبة المقصودة..فذهب إلى جاره وسأله عن الزبون الذى اشترى الحمارة فدله علي إسمه وعنوانه بالتفصيل فزاره الحاج غريب بغية شراء الحمارة منه واستعادتها لحبيبها القديم بأى شكل وبأى ثمن.

استقبل الرجل مشترى الحمارة الحاج غريب استقبالاً حاراً كأنه كان ينتظره ويعلم موعد قدومه فلما جلسا وسمع حكاية الحاج غريب راح يعدد مزاياها وصفاتها وكيف أنها خدومة وغير أكولة وموفرة ونظيفة لدرجة انها لو أتيحت لها الفرصة لاغتسلت ثلاثة أو اربعة مرات باليوم الواحد وأن لديها قدرة عجيبة على تنظيف شعرها وغسله ولحسه بلسانها وأنها خجولة ولا ترفس ولا تقمص ولا تنهق بصوت مزعج وحنونة وأنه إذا ركبها وذهب بها لمكان ما ونزل عنها وقفت صامتة بأدب شديد تنتظر عودته، لذلك فمن المستحيل أن يستغنى عنها .

كانت صدمة كبيرة للحاج غريب فقد تخيل أنه سيرجع ومعه الحمارة بسهولة ليهديها إلى حماره فتهدأ نفسه ويطمئن قلبه الملتاع بحبها، ففكر فى الذهاب إلى جاره السيد سمكة ليصطحبه إلى مشترى الحمارة ويكون واسطة خير بينهما فقال على الرحب والسعة وبعد عدة أيام ذهب الرجلان إلى مشترى الحمارة ولكن رأسه وألف سيف ألا يبيعها ولا يستغنى عنها مهما كانت المغريات فقال له الحاج السيد سمكة سوف يدفع لك الحاج غريب أربعة اضعاف ثمنها فأومأ الحاج غريب براسه معلناً موافقته، فترنح مشترى الحمارة ثم أوهمهم أنه ذاهب ليشير زوجته فى مسألة بيع الحمارة وعاد إليهما بعد هنيهة.

رجع الرجل وعلامات الرضا تقفز من عينيه، وأخيراً وافق على بيع الحمارة بأربعة اضعاف ثمنها ودفع الحاج غريب الثمن وأخذ الحمارة وعاد بها إلى المنزل معتقداً أن حماره يحبها فعلاً وأنه سيهداً ويعيش على سجيته كما كان .

أخرج السيد سمكة تليفونه المحمول واتصل بولده وأمره أن ينتزع الدبوس الذى غرسه فى مكان حساس بمؤخرة حمار الحاج غريب يوم الإحتفال بعيد ميلاد الحمار ودون أن يراه أحد، حتى إذا عاد الحاج غريب ومعه الحمارة وجد الحمار هادئاً مطمئناً لا يرفس ولا يهز رأسه وذيله بشكل هستيرى فشعر أن الحمار سعيد بقدوم حبيبته وأنه نال مراده ولم يعد يفرقهما شىء وفرح من أجل راحة حماره النفسية وسعادته العاطفية وقال فى نفسه طز فى الفلوس واللى ييجى فى الريش بقشيش.

فى ذات اللحظة تحرك الحاج السيد سمكة ومعه المشترى المزيف وذهبا إلى البيطار ومعهما المبلغ الذى دفعه الحاج غريب وقام ثلاثتهم بتقسيمه بالعدل بينهم وقال لهما البيطار مع السلامة وفى إنتظار مغفل آخر فى القريب العاجل.

 

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

حسن أحمد عمر

حسن أحمد عمر

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن


Warning: Parameter 2 to modChrome_artblock() expected to be a reference, value given in /home/llarofnaruqal/public_html/templates/farrag16000/html/modules.php on line 36

Warning: Parameter 3 to modChrome_artblock() expected to be a reference, value given in /home/llarofnaruqal/public_html/templates/farrag16000/html/modules.php on line 36

We have 202 guests and no members online

Joomla! Debug Console

Session

Profile Information

Memory Usage

Database Queries