أحدث المقالات

Previous Next
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
تأملات في سورة العاديات قال الحق سبحانه وتعالى:**وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا (1) فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا (2) فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا (3) فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا (4) فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا (5)إِنَّ الْإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (6) وَإِنَّهُ عَلَىٰ ذَٰلِكَ لَشَهِيدٌ (7) وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ (8) ۞ أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ (9) وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ (10) إِنَّ رَبَّهُم READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2       قٌسم المقال إلى قسمين: الأول : تلخيصٌ للمقال السابق مع دعمٍ جديد لبعض الأفكار ،والقسم الثاني عن الصيام المكتوب على من قبلنا من أهل الكتابين. تبقى نقطتان هامتان للمقال القادم والأخير عن الصيام : ١.النسيء. ٢.ما هو الموقف تجاه  أولئك الذين يعيشون في دولٍ يخيم عليها الظلام READ_MORE
وعلى الذين يُطيقونه كل عامٍ وأنتم بخير بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين ، يقول الله تعالى في كتابه الكريم: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ*١٨٣ أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE
الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   فى مقالة اليوم فى اخبار اليوم بقلم رئيس التحرير , السيد النجار فى بابه الموقف السياسى, كتب مقالة طويله عن التعامل مع الإخوان, تحت عنوان, التطهير قبل التغيير, تحدث عن تواجد الإخوان فى بعض المؤسسات والوزارات ...الخ , ولكنه لم يقل صراحة READ_MORE
عاوز اكتبلك جواب سألنى العديد من الأصدقاء, بعد ان قمت بنشر بعض قصائدى التى كتبتها منذ عشرات السنوات , فى مراحل مختلفه من العمر, سألى بعضهم عن كتاباتى الآن, وعما إن كنت قادرا على ان اكتب الشعر كما كنت اكتبه فى قديم الزمان وسالف العصر والأوان. الحقيقة انى فى عام 2008, اى منذ READ_MORE
الزج بالإسلام فى كل شيئ الزج بالإسلام فى كل شيئ   هناك عدد غير قليل من المسلمين الذين يخلطون بطريقة اقل ما يمكن ان توصف به هى السذاجه واكثر ما يمكن ان توصف به هو الغباء المطلق او التحايل, بين الإسلام كدين وعقيدة واوامر ونواهى وطقوس ....الخ , وبين الإنجازات البشرية التى تعتمد إعتمادا مطلقا READ_MORE

صرحة من يافا

الأخوة الأصدقاء

فى عام 1958. أى منذ 58 سنه, كنت فى السابعة عشر من العمر, وكنت من هواء الشعر وقد حاولت فى العديد من المرات كتابه بعض القصائد الشعريه, غير ان النقاد, وهم من اقرب اصدقائى, كان نقدهم لتلك المحاولات اقسى من ان اتحمله , فلم اكمل اى من تلك المحاولات. غير انى فى محاولتى لكتابه هذه القصيده, إستطعت ان أكملها وان احتفظ بها.

كان ذلك فى عام 1958 بعد عامين من حرب السويس كما أطلق عليها فى ذلك الوقت, او العدوان الثلاثى على مصر, وكنا قد فهمنا من وسائل الإعلام اننا قد إنتصرنا وأن بورسعيد كانت رمزا لهذا الإنتصار, بل قد ذهب البعض إلى تشبيه بورسعيد بستالينحراد , وكما كان يحدث فى العاده, كتبت الأناشيد والأغانى تمجيدا لبورسعيد وللقائد العبقرى العظيم الذى قادنا إلى الإنتصار.

معظم , إن لم يكن جميع الشباب فى مثل سنى فى ذلك الوقت, كان متحمسا ومملوءا بالشعور الوطنى بالفخر والإعتداد بالنفس, وبثورة  عام 1952 التى رفعت من معنويات الشعب وإنتصرت على العدو , شعورا لم يكن سائدا فى مصر فقط بل وفى العالم العربى بأكمله. لم نكن نعلم فى ذلك الوقت حقييقة الأمور, فلم يكن لدينا من وسائل المعرفة سوى وسائل الإعلام الحكوميه والتى تحكمت تماما فيما تريدنا ان نعلمه وفى الطريقة التى أرادت لنا ان نعلمه.

يمكنك ان تقول اننى فى ذلك الوقت كنت ساذجا تماما وغير ناضحا من الناحيه السياسية فى إيمانى بعبد الناصر وتصديقى التام لكل كلمه قالها خاصة ما قيل عنه انه اول مصرى بدماء مصرية يحكم مصر خلال الألف سنه الماضيه. هنا شيئ لا يمكن أن ننكره, انه كان جذابا وله كاريزما ليس فقط بين أبناء الشعب المصرى ولكن العالم العربى بأكمله.

شيئ لا أتذكره بالتفصيل الأن , حدث فى فلسطين وربما فى يافا على وجه التحديد , جعلنى اكتب هذه القصيده.

من المثير للضحك او للبكاء, لا أعرف, انى فى نهاية القصيده قلت, وكررت اكثر من مرة, لقد طال الإنتظار, وكان ذلك بعد عشر سنوات من قيام دوله إسرائيل, لم أكن اعرف فى ذلك الوقت ان العشر سنوات سوف تتحول إلى اكثر من 68 سنه, ولم يتغير الوضع إلى ما هو احسن, بل فى الحقيقة إن كان قد تغير فقد تغير إلى ما هو أسوأ ,

----------------------------------------------------------------------

 

صرخه من يافا

زمجرت ريح الشتاء.......

العواصف و الهواء........

وسحائبٌُ سوداءُ تمرق فى السماء........

وبروده الأيام تزحف بالرجال الى الفناء.........

وعويل طفل جائع بين أحضان النساء.........

وصراخ الناس من يافا يكلله رثاء.........

فأين الغذاء.........

أين الكساء و الغطاء..........

أين الآمان فى بيت حبيب.......

فى كرمه غناء.........

أين السلام............

أين السلامَ...... ياصانعوا الآلام...............

 

**********

 

هذه الثكلى..... إبنها قتلوه.......

هذه المرأه......زوجها ذبحوه.........

وطفله تبكى أمها...  وطفل يبحث عن أبوه.......

والدموع ...لاترى غير الدموع.......

تتفجر فى المآقى ...كسيل ...كينبوع........

لا ترى غير خيام ممزقه..........

وجموع مفرقه.........

وعيون يسيل على أحداقها مرض وجوع.......

فأين الدواء.......

أين الغذاء........

أين الكساء و الغطاء........

أين الآمان فى بيت حبيب........

فى كرمه غناء.........

أين السلام.............

أين السلامَ...... يالصوص  السلام...............

 

**********

 

وجاء "جمال"......والرجال.....والنضال........

معركه الحقائق والمحال.........

تتجلى بعد أن أممت القنال..........

عندما ذات مساء...........

حاول الطاغى أن ينزع عنا الكبرياء.......

بسلاح الغدر جاء........

بأكاذيب وخداع........وإدعاء.........

بجيوش وأساطيل ووعيد........

طائراتٌ قاصفاتٌ من قريب وبعيد......

جاءنا مستعمرا ......

غازيا ومدمرا......

ويريد.......

أن يعيد القصه من جد يد.......

لكننا قمنا.... وهبت بورسعيد........

فى إباء.......

نسحق الطاغى العنيد.......

نحن ما كنا عبيد.........

أرضنا لم تنبت يوما جبناء.........

أرضنا الخضراء أخرجت الرجال........

بسلاح الحق قمنا للنضال........

بسلاح الحق قمنا للقتال.........

ذاب فى أنفاسنا حقدٌ وعم الإنفعال.......

وأنتصرنا..........

بسلاح الحق ذقنا الإنتصار.......

بسلاح الحق دمرنا الحصار........

ورفعنا... رايه النصر على أرض البطوله.......

لكننا نسمع من" يافا" إستغاثات ذليله.......

-"أنصروا الأخوه فى الأرض السليبه".......

-"حرروا أرض فلسطين الحبيبه"..........

 

**********

 

نحن ما عشنا ولا عاش الإنتصار........

إذا لم نشعل فى أعلامهم نارا ......

ونخنقهم بالدخان وبالغبار.........

ونقوض أحلامهم ليلا فلايأتى النهار......

ونعيد الحق لصاحب الحق فقد طال الإنتظار......

لقد طال الإنتظار..........................

لقد طال الإنتظار..........................

 

 

 

فوزى فراج                            1958

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد أيات القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 210 guests and one member online

  • أحمد007