أحدث المقالات

Previous Next
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE

الحبيب دائما شريف هادى

تسعدنى دائما تعليقات أخى الحبيب شريف هادى, واشكره على تعليقة القيم .

بالنسبة لفصل الجزء عن الكل وعطفه عليه عطف تمييز او عطف بيان كما قلت, فأرجو ان تعذر جهلى فى مبادئ وقواعد  اللغة العربية, فعلى أيامنا, لم ندرس اى شيئ يسمى عطف بيان او عطف تمييز, ولكن ما درسناه هو عطف فقط, وليس من المستبعبد ان يكون ما درسناه ناقصا او ربما عقلى أنا هو الذى تخلى عنى فنسيت ما درسناه, فالحقيقة ان ما بينى وما بين سنوات دراسة العربية يتجاوز النصف قرن.

ولكنى أسمح لى أن اعلق وقد أكون مخطئا تماما على الأمثلة من الآيات التى قدمتها سيادتك:

فى الآية (من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فان الله عدو للكافرين ), هنا إفترضت أن جبريل وميكال هما من الملائكة, ومن الطبيعى ان الغالبية العظمى من الناس سواء كانوا مسلمين اومن أهل الكتاب من قبل سوف يتفقون فى ذلك, ولكن كيف علمنا انهم من الملائكة, لم يذكر القرآن الكريم فى آية واحدة ان جبريل وميكال ملائكة بشكل مباشر مطلقا, ليست هناك آية واحدو تقول أن جبريل ملك من الملائكة, غير أن معرفتنا لذلك هى تحصيل حاصل او من المعلوم بالضرورة. إن كنت قد أخطأت فى ذلك, فأرجو أن تصحح ذلك الخطأ, ليس هناك آية واحدة تشير بشكل محدد ومباشر, فإن كانت هناك تلك الآية فأرجو التكرم بذكرها لكى أتعلمها.

فى الآية التالية (الذين يكفرون بايات الله ويقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يامرون بالقسط من الناس فبشرهم بعذاب اليم) نعم النبيين يأمرون بالقسط من الناس, ولكن أليس هناك من الناس من يأمرون بالقسط ولم يكونوا من النبيين, لا أعتقد أنك ستنفى ذلك مطلقا, أضيف الى ذلك, فى بعض مناقشاتى من قبل سألت عن نبى ذكره القرآن وقتله بنى إسرائيل من حيث أن بنى إسرائيل هم من وجهت لهم هذه التهمة من قبل, وكانت خير الإجابات هى أن القرآن لم يقص علينا ويذكر كل إنبياء الله, بل قال بصراحة, منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك, ومن ثم فإن إضافة الذين يأمرون بالقسط تنطبق على غير النبيين.

فى الآية الثالثة, واذ اخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وابراهيم وموسى وعيسى ابن مريم واخذنا منهم ميثاقا غليظا" فالأجابة هى مما سبق من أن هناك من النبيين ما لم نعرف كما أن كلمة ميثاقا غليظا فى حد ذاتها قد تختلف عن ( ميثاقهم ) التى جاءت فى بداية الآية عن النبيين, وذلك يفسر ان الميثاق  الغليظ كان من ( منك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى إبن مريم )– فتعود عليهم صفة الميثاق الغليظ.

ينبغى أيضا أن نلاحظ ان الله سبحانه وتعالى فى تلك الآيات كان واضحا فى تعريف المعطوف فقد عرف تماما المعطوف ( جبريل وميكال, ثم الذين يأمرون بالقسط من الناس, ثم عرف محمد ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى) اما فى الآية موضوع التساؤل, فقوله سبع من المثانى, لم يكن ذلك تعريفا بنفس القدر مثل سابقاته التى أوردت سيادتك. والدليل على ذلك هو إختلافنا جميعا فى فهم تلك المثانى او المثانى السبع , بينما لم يكن هناك خلافا مطلقا على المعطوف فى الأمثلة السابقة.

بالمناسبة, أنا افهم أو أتخيل فهمى للسموات السبع, ولكن لا أتخيل ما هى الأراضى السبع أو الأرض التى هى سبعا, فهل من الممكن أن تشرح لى مفهومك لذلك.

تحياتى وتقديرى على تعليقك الجميل, رغم عدم الإتفاق

 

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 241 guests and no members online