أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

أروع ما قرأت, وليس من أروع ما قرأت

 

أروع ما قرأت, وليس من أورع ما قرأت

 

يدرك الجميع انه عندما يقول احدهم ان ذلك من أروع ما قرأت, فهو يعنى ان ما يشير اليه هو ( من ) أروع ما قرأ وليس أروع ما قرأ, ولذلك عندما كتبت العنوان رأيت ان أشير الى ذلك وأن أنوه ان القصيدة التى اتحدث عنها هى فى الواقع أروع ما قرأت, وليس من وجهة نظرى شخصيا مما قرأته أروع منها بل كنت ولا زلت اتمنى ان كانت تلك القصيدة هى من تأليفى ومن وحى خيالى, ولم اتمنى فى حياتى قصيدة أخرى غيرها, رغم ان هناك مالايحصى مما قرأته من أشعار رائعة , سواء من شعراء معروفين ولهم شهرتهم او من غيرهم ممن لا يعرفهم احد .

والشعر كفن مثلة مثل العديد من الفنون الأخرى, ليس له مقياس محدد يتفق عليه الجميع, فهو ليس رقم يمكن مقارنته الى الأرقام الأخرى او وزن او حجم او مساحة , بمكن قياسها ومقارنتها, ولكنه يعتمد كثيرا على خلفية القارئ, بل فى بعض الأحيان يعتمد على حالته النفسية التى تتغير مرات كثيرة ربما فى نفس اليوم وخلال ساعات قليلة, فما يفضله الأن قد يفضل غيره فى وقت اخر من نفس اليوم.

والشعر فى الحقيقة أيضا ليس مجرد كلمات او عبارات او جمل لها رنين او وقع خاص, وليس قافية او وزن او تفعليلة , وليس حروفا مرصوصة بطريقة خاصة, مثله فى ذلك مثل الموسيقى, او الرسم  .....الخ , العبرة عادة تأتى فى الإنتاج الأخير المكتمل, وفى ما يأتى من رد الفعل الذى يحدثه فى احساس او مشاعر المشاهد او القارئ او السامع.

خلال الأربعون عاما الماضيه , قرأت الكثير من الشعر, كما كتبت بعضا منه, وكان لعدد كبير من الشعراء تأثيرا كبيرا على مشاعرى بل وعلى اسلوبى فى كتاباتى , ولكن كان لهذا الشاعر التأثير الأكبر, وبينما نسيت الكثير مما كتبته انا شخصيا  عندما فقدت الأوراق التى كتبت عليها قصائدى, غير انى لم انسى هذه القصيده, واعتبرتها دائما مقياسا اقيس به كل ما أقرأه من الأخرين او اكتبه, وهى قصيدة لشاعر ولنقل غير معروف , فللأسف الشديد لم ينال الشهرة التى كان هو اجدر بها من الأخرين, بل ربما لن يعرفه احد من الأخوة القراء ولن يميز قصيدته  احد, وكنوع من اثبات على ذلك, سوف لن اكتب اسمه, او حتى اسم القصيده, وسنرى كم من الأخوة الأخرين سوف يعرف اسم كاتب القصيدة او أسم الديوان التى نشرت به. انها القصيدة الوحيدة التى حفظتها عن ظهر قلب طوال اكثر من  الأربعون عاما الماضية. وقد قرأتها للمرة الأولى فى اوائل الستينات من القرن الماضى.

احب ان أشارك الاخوة والأخوات المتذوقين للشعر وربما ان كان لأيهم رأيا فيها , فسوف يسرنى ان اقرأه او إن تعرف عليها احد فإرجو ان يفصح عن ذلك. مع وافر تحياتى الى الجميع.

------------------------------------------------------------------

 

يا أخى , هذى يدى لا قيد فيها
وحديد الغلِ لا يربط ساقى
أفأبدو لك حرا؟
عجبا, لكننى أحمل نفسى
وأحث الخطو فى غير إنطلاق
وأجر الساق جرا
وكأنى لست حرا
وكأنى مستنيم لوثاقى

قسوة الصحراء أدمت قدمى
وأنا ابحث عن قيدى الخفى
وشممت الطين يسرى فى دمى
فتضاءلت لضعفى الأدمى
وتأملت ضياع القافلة
والرمال القاحلة
فبكيت
وأنا فى لهفة من حب عيشى
فى هجير التيه أمشى
وخيوط وقوى تجذبنى وفق هواها
فأنا عبد خطاها
ورضاى................
خدعة من كبريائى المرغمة
ومناى..................
خمرة تسكر ضعفى
كم ملأت الكأس منها متعبا
فتعللت بنفسى
وأنا أحمل كأسى

روحى البيضاء حيرى فى دياجى بدنى
كلما شاءت فناء فى الوجود
عاقها الجسم فناءت بالقيود
كم أرادت ان تكون
قطرة يلقى بها الفجر لأوراق الزهور
او غناءا مرسلا عبر الفضاء
او نسيما كالنسيم
او شعاعا
فإذا همت بأن تتركنى
أثقلتها رعدة فى بدنى
فمضت تلعننى
هكذا تجذبنى الأرض اليها رغم أنفى
وغدا تصرع طيفى
وغدا تحضننى

أوتدرى يا أخى مأساة حبى
إسأل الصفصافة العجفاء تنبى
عن حبيبين هناك التقيا فى أمسيه
وعلى شوق التلاق
إستناما لعناق
وأفاقا, فإذا الطهر دماء
وإذا ترنيمه الحب بكاء
إسأل الصفصافة العجفاء تنبى
قد دفنا طهرنا فى وحل من جسدينا
قد دفنا طهرنا بالرغم منا
إنه الوحش الذى يعوى سنينا
إنها عربدة الشهوة فينا
إنه ضعف الثرى

هكذا تتبعنى لعنة قيدى الأدمى
هكذا تتبعنى صورة ضعفى
كان لى رب عبدته
كنت فى امسى عرفته
من أبى
ثم فكرت لكى أعرف ربى بيقيين
وتفقدت إلهى بعد حين
فإذا بى قد فقدته
قد فقدته !!!
غير أنى , كلما تشدو الطيور
كلما يعبر نعش للقبور
كلما يولد يوم او يموت
كلما تبسم زهره
كلما يعزف جدول
كلما يحدث هذا او سواه
يقشعر القلب إذ يبدو الإله
بينما يحضرنى قول ابى
وأنا بعد صبى

إننى أرسل عينى بعيدا
ثم أرتد كليلا عند غايه
لم لا أجتاز هاتيك الحدودا
لما لا انفذ عبر اللانهايه
لم لا املك ذاتى
اننى جئت لأمر ما كما تبصرنى
ربما جئت لأمر ما بنفس غير نفسى
أنا لا أختار كأسى
اى قيد شدنى من عدمى
دون ان يسألنى ما أربى
اى قيد شدنى من عدمى
وأتى بى هاهنا يلعب بى
أنا لا املك شيئا فى وجودى
كل شيئ يا أخى حتى وجودى
لا تصدق اننى رب فعالى وخلالى
بل انا عبد فعالى وخلالى
وهى من صنع الطريق
أولسنا برقيق!!!
نحن اسرى فى قيود مارده
فى قيود من دمانا الآدمية
من زمان ومكان
من قدر
أفتدرى لما ضعنا ياأخى
أفتدرى لم لا نملك فى الأرض إتجاها
ما أنا حر ولا انت طليق فى مداها
نحن نمشى فى قيود لا نراها

يا أخى هذى يدى لاقيد فيها
وحديد الغل لا يربط ساقى
أفأبدو لك حرا
عجبا ...لكننى احمل نفسى
وأحث الخطو فى غير انطلاق
وأجر الساق جرا
وكأنى لست حرا
وكأنى مستنيم لوثاق

 

 

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 172 guests and no members online