أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

تساؤلات من القرآن – 53

تساؤلات من القرآن – 53

فى حلقة اليوم من التساؤلات نتعرض إلى سورة يس, وهى من السور الأكثر إنتشارا بين المسلمين .

فى الأيات رقم 7 و 8  و 9 يقول العزيز الحكيم

لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ

إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلالاً فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُم مُّقْمَحُونَ

وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ

من الواضح  الذى افهمه أن الآيات الأولى  تتحدث عن الرسول وعن الرسالة التى أنزلها الله فتؤكد أنه من المرسلين, بتنزيل من العزيز الحكيم, لكى ينذر قوما نفس الشيئ الذى أنذر أباؤهم والذى قد غفلوا عنه, ثم يقول عز وجل أنه قد حق القول , أى الحكم على أكثرهم لأنهم لا يؤمنون, فهل تعنى الغفله عما أنذر أباؤهم تعادل عدم الإيمان؟, ثم تقول الآية التالية ( إنا جعلنا فى أعناقهم أغلالا فهى إلى الاذقان فهم مقمحون) والسؤال هو , هل جعلنا هنا تعنى فعل ماضى ام فعل مستقبل, هل هناك حقا أغلالا فى أعناق هؤلاء الى الاذقان, أم أن ذلك ما يعده الله لهم فى الأخرة, ونفس السؤال فى الآية التالية, و جعلنا من بين أيديهم سدا من خلفهم سدا, فأغشيناهم فهم لا يبصرون. ولكن فى الآية التالية, وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون.  الله سبحانه وتعالى هو العليم الحكيم, وبحكم علمه فهو يعلم أن هؤلاء لا ولن يؤمنوا, فإن كان ذلك هو الحال, فهل كان الرسول يضيع وقته فى دعوة كل هؤلاء الذين يعلمهم المولى بأنهم لن يؤمنوا.

وفى الآية اللاحقة, إنما تنذر من إتبع الذكر وخشى الرحمن بالغيب فبشره بمغفرة وأجر كريم. فإن كانوا يتبعون الذكر ويخشون الرحمن بالغيب, فلم ينبغى على الرسول أن ينذرهم؟

أما فى الآية رقم 15 من نفس السورة فيقول عز وجل

قَالُوا مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمَن مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ

هؤلاء الذين تتحدث عنهم السورة, أصحاب القرية التى أرسل لهم الله إثنين, فكذبوهما فعززهما بثالث, يقولون لهم ما أنتم إلا بشر مثلنا, هذا كلام مفهوم, ولكن فى قولهم , ما أنزل الرحمن من شيئ, كيف علموا أن الله هو الرحمن, هل كانوا يؤمنون بالرحمن ولكن لم يؤمنوا بهؤلاء الرسل, ثم جاءهم من اقصى المدينة رجل يسعى, هذا الرجل لم يكن رسول من المرسلين, ولكن القرآن وصفه بأنه رجل, كان من الواضح من الآيات التالية أنه كان مؤمن بالله الذى فطره وإليه سوف يرجع, كذلك كان من الواضح أن هؤلاء القوم كانوا يتخذون آلهة من دون الله لا يشفعون ولا ينقذون أحد, ثم من سياق الآيات التالية نفهم أن الله سبحانه وتعالى دمر تلك القرية,  ثم بعد ذلك تتوالى الآيات بذكر أيات الله فى الأرض للناس, من الآيات رقم 33 إلى رقم 40, تعدد وتذكر بعض ايات الله التى تحض على التفكر فى خلقة والإيمان والإذعان لأوامره, حتى الآية رقم 41, وَآيَةٌ لَّهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ , هل كانت قصة نوح معروفة للجميع فى تلك القرية, ام هل كان الفلك المشحون الذى حمل نوح لازال موجودا لكل من يراه لكى يكون آية لهم؟

ثم فى الآية رقم 45

وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ

ما هو الشيئ الذى بين أيديهم وما خلفهم الذى يستوجب منهم أن يتقوه؟

أما الآية رقم 66

ولَو نَشَاء لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ

فى هذا الآية نفهم أن الله سبحانه وتعالى لم يطمس على أعينهم , غير أن الآية رقم 9 أعلاه تقول ( فهم لا يبصرون ) , هل من يمكن أن يتكرم ليشرح ذلك؟

أما الآية رقم 68

وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلا يَعْقِلُونَ

لم أفهم المعنى فى هذه الآية, ما معنى من نعمره ننكسه فى الخلق.

شكرا لكل من سوف يساهم فى محاولة الإجابة على تلك التساؤلات.

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 288 guests and no members online