أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

تساؤلات من القرآن - 40

 

 

تساؤلات من القرآن - 40

 

 

 

أولا, ونحن نبدأ هذه الحلقة من التساؤلات, أدرك جيدا وتماما, ان مناقشة هذا الموضوع قد قتلت بحثا كما يقولون., وتمت مناقشتها ألاف المرات إن لم يكن ملايين المرات, ولكنى والحق يقال, لازلت كلما قرآت تلك الآيات , وجدتنى أتساءل عن المعنى او التفسير لما جاء بها , خاصة وأن المعنى بها معنى مباشرا , وقد لا يحتمل التفسير بآيات أخرى.

فى عصرنا الحديث الآن , لا يوجد من يمكن أن نطلق عليهم إماء, أو محصنات وغير محصنات, ولا يوجد ملك اليمين, وبالرغم من المحاولات الكثيرة وهى بلا عدد من محاولة إطلاق تلك الأسماء او الأوصاف على البعض من الناس, فلست مقتنعا بأن التسمية صحيحة أو أن لها ما يبررها بكل صراحة.

ولندخل فى الموضوع مباشرة, فى سورة المؤمنون يقول عز وجل:

قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ

الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ

وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ

وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ

وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ

إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ

فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ

الأيات كما نرى تتحدث من بداية السورة عن المؤمنون, وتشرح ما هيتهم, بإستخدام كلمة ( الذين ), فهم الذين هم فى صلاتهم خاشعون, وهم الذين هم عن اللغو معرضون, وهم الذين هم للزكاة فاعلون, وهم الذين هم لفروجهم حافظون, وبالطبع معنى هذه الآية مفهوم إلا إن كان هناك من له مفهوم أخر, والآية التالية تضع إستثناءا للآية السابقة, بكلمة ( إلا) بمعنى انهم ليسوا بحافظون لفروجهم بالنسبة الى أزواجهم, او ما ملكت أيمانهم, فهم غير ملومين. وبالطبع بعد ذلك الإستثناء , يتم إغلاق هذا الموضوع الخاص بالفروج بالقول , فمن إبتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون. لتستمر السورة فى شرح المؤمنون بالذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون....الخ

اليس من الواضح جدا وبدون أى شك فى تلك الآيات ان المؤمنون هم الذين يحافظون على فروجهم بصفة عامة وشاملة إلا , أى بمعنى ما عدا, أزواجهم او ما ملكت أيمانهم فإنهم فى هذا الحالة غير ملومين.

هل أم ما ملكت أيمانهم تعادل وتتفق مع أزواجهم, بمعنى أنها (أو) الإضافة التى تعادل (و) , مرة أخرى, هل يمكن فهم الآية وكأنها تقول , إلا على أزواجهم و ما ملكت أيمانهم, أم أن لها معنى أخر قد غاب عنى ؟ فإن كانت بمعنى الإضافة كما أتخيل , فهل أحل الله للمؤمنين, وهم فى هذه الحالة ليسوا فقط رجالا , بل رجالا ونساءا, أحل لهم أزواجهم وبالإضافة لذلك ما ملكت أيمانهم, بنص الأيات.

إن كانت الإجابة كما يبدو من نص الآيات هى نعم, فنأتى هنا الى ملك اليمين, ما هو ملك اليمين, وأعرف أن هناك مقالات غير معدودة قد كتبت عن ذلك,بل ويشمل ذلك موقعنا هنا فى مقالة أخى الحبيب عزالدين نجيب والتى لا اظن ان كان هناك إتفاقا كاملا عليها او على ما تدبره فى معنى ملك اليمين.

هل من الممكن أن نفهم هذه الآيات دون أن نبحث فى آيات أخرى لشرح هذه الآيات من هذه السورة والتى يبدو وضوحها تماما. هل ينبغى أن نبحث عن تفسير معنى ملك اليمين من آيات أخرى فقط, أم ينبغى أن نبحث عن حفظ الفروج من أيات أخرى لكى نستطيع ان نتدبر هذا المعنى من تلك الآيات, أم ينبغى أن نمد البحث الى الإثنين رغم وضوح المعنى هنا, بل من الممكن أن نمد البحث ليشمل أيضا تحليل عدم حفظ الفروج او إستخدامها بمعنى أخر أو بكلمات أخرى العلاقة الجنسية بين الرجال والنساء وشروط تحليلها.

أن كان الأمر كذلك, بمعنى أننا ينبغى لنا أن نبحث عن العديد من المعانى والكلمات الأخرى فى آيات أخرى لكى نفسر تلك الآيات, فلماذا فيما يبدو جاءت تلك الآيات بتلك البساطة التى يبدو من ظاهرها أنها ليست بحاجة الى أى شرح او تفسير؟

 

ثانيا, ولكى أنتهى من التساؤل فى سورة المؤمنون, لقد جاء فى الآيات 84 – 89 ما يلى:

قُل لِّمَنِ الأَرْضُ وَمَن فِيهَا إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ

سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَذَكَّرُونَ

قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ

سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ

قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ

سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ

نلاحظ أعلاه أنه كانت هناك ثلاثة أسئلة وكانت الإجابة عليهم جميعا ( سيقولون لله )

السؤال الأول لمن الأرض ومن فيها , والإجابة هى ( لله) وهى إجابة من الناحية اللغوية صحيحة, أما السؤالين التاليين, قل من رب السماوات السبع ورب العرش العظيم, فالإجابة من الناحية اللغوية ينبغى أن ( الله ) وليس ( لله ) لأن السؤال واضح من رب السماوات, والإجابة الصحيحة لغويا هى الله, وليست لله, ونفس الشيئ بالنسبة للسؤال التالى, من بيده ملكوت كل شيئ................من هو , الإجابة هى الله, وليس لله.

أعرف أنه لابد ان يكون هناك إجابة منطقية على ذلك, فالقرآن من المستحيل أن يخطئ فى شيئ مثل ذلك. فهل هناك من لدية الإجابة.

وتفضلوا بقبول تحياتى , وبالله التوفيق

 

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 251 guests and no members online