أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

تساؤلات من القرآن - 36




تساؤلات من القرآن–36



بداية, أعتذر عن غيابى وقلة مشاركاتى فى الفترة الأخيرة وأرجو أن أعود للمشاركة كما كان الحال من قبل بمشيئة الله سبحانه وتعالى.

نواصل سلسلة التساؤلات اليوم فى الحلقة رقم 36, ونبدأ بالآية رقم 72 من سورة الأنبياء

1- وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلا جَعَلْنَا صَالِحِينَ

والسؤال هو ماذا تعنى كلمة نافلة فى هذه الآية , وماذا تعنى بصورة عامة. نعرف مثلا ان النوافل كما هو متفق عليه هى الصلاوات الزائدة عن الفرائض, كما فى الآية (ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا ) من سورة الإسراء  رقم 79,  ونعرف ان كلمة الأنفال كما جاءت فى سورة الأنفال, هى الغنائم التى تأتى من الحروب. فما هو العامل المشترك بينهم جميعا.

ومن نفس السورة الآية رقم 73

2- وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ

مرة أخرى نجد فى قوله تعالى, وأوحينا إليهم فعل الخيرات..........., اليس ذلك فعل مباشر من الله , ولننظر الى الآية, جعلناهم أئمة, أوحينا إليهم فعل الخيرات, وإقام الصلاة, وإيتاء الزكاة. اليس ذلك عملا مباشرا من أعمال الله وليس مباشرا منهم؟  أعرف أننا تطرقنا من قبل الى أسئلة مماثلة وكانت هناك إجابات خاصة فى نهاية تلك الأسئلة عن مشيئة الله ومشيئة البشر مقنعة بأن الله يهدى من يشاء الهداية ويضل من يشاء الضلال وكان التفسير من ما جاء من آيات سابقة أو لاحقة تظهر رغبة من يريد الهداية ومن يريد الضلال. غير أن هذه الآية لم أجد مما يسبقها او يلحقها ما يمكن الرجوع اليه كما كان الحال مع بعض المناقشات السابقة, ومن ثم فالسؤال هو أن مشيئة الله عز وجل هى التى جعلتهم إئمة يهدون بأمره وكان فعلهم للخيرات بوحى منه, أم أننى مخطئ فى ذلك.

 

ثم من نفس السورة الآيات رقم 78, 79, 80

3- وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ

فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ           وَكُنَّا فَاعِلِين

وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ

فنرى ان الآية الأولى تتحدث عن كل من داوود وسليمان يحكمان فى حالة واحدة لم يشرحها القرآن بالتفصيل, سوى ان حرثا نفشت فيه غنم لقوم, ومن الممكن التصور دون التفاصيل ان هناك أرض مزروعة وقد خاضت فيها غنما لبعض القوم, وكانت هناك شكوى من صاحب الزرع ضد أصحاب الغنم, وهذا هو كل ما نعرف, لكن الآية تقول وفهمناها سليمان, أى أن سليمان فهم الحكم الصحيح بوحى من الله كما تقول الآية, ولم يفهمها أبوه داوود, وهذا يعنى أن الأب والإبن إختلفا فى الحكم, غير ان الآية تقول من بعد ذلك, وكلا أيتنا حكما وعلما, وتستطرد لكى تذكر ان الله سخر الجبال والطير مع داوود فى التسبيح له عز وجل.,

ثم تستطرد الآية لتقول أن الله علمة صنعة لبوس, ولا أعرف معنى كلمة لبوس التى لم تأتى فى القرآن سوى مرة واحدة فى هذه الآية. غير أن الآية لم تتوفق عن كلمة لبوس, بل قالت لبوس لكم, ثم تقول لكى تحصنكم من بأسكم فهل أنتم شاكرون.

 

وأخيرا, فى نهاية السورة نرى الآية رقم 84 عن النبى أيوب تقول

4- فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ

والسؤال على ما أعتقد واضح هنا وهو, آيتناه أهله ومثلهم معهم, لقد كشف الله عنه الضر كما يقول القرآن, ولا نعرف ماذا كان الضر الذى أحاق به على وجه التحديد سوى مما جاء فى القرآن من أنه كان مريضا, وقد كشف الله عنه الضر لصبره على ما حدث له, ولكن لم أفهم معنى أهله ومثلهم معهم. فهل هناك من يمكن أن يقدم لنا المساعدة لفهم ما تقدم من تساؤلات وأجره على الله.

مع تمنياتى للجميع بالتوفيق فى تدبر آيات القرآن الكريم.

 

 

 

 

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 141 guests and no members online