أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

تساؤلات من القرآن -33



تساؤلات من القرآن –33


نعود اليوم بالحلقة رقم 33 من التساؤلات, ونرجو أن يوفقنا الله سبحانه وتعالى الى تفسير ما خفى علينا وأن يهدينا جميعا الى صراطه المستقيم

1-   ونبدأ بسورة الإسراء, ولا أعرف لماذا وجدت أن كلمة الأقصا فى الآية رقم 1 كتبت بطريقتين مختلفتين, ففى جميع الكتب الورقية التى لدى, كتبت الكملة منتهية بحرف الألف ( الأقصا ) أما إن بحثت على الإنترنيت, فسوف تجدها مكتوبة بحرف الياء ( الاقصى ). لم أفهم لماذا حدث ذلك, فحرف الألف متواجد على الإنترنيت مثله مثل حرف الياء, ولكنى أتساءل , من الذى قرر أن يغير طريقة كتابة الكلمة, ولأى سبب, علما بأنه فى عصرنا الحديث وتوافر التكنولوجيا والإنترنيت, فإن لم يحدث فعلا ان الذين يقرأون القرآن على شاشات الكومبيوتر يزداد عن هؤلاء الذنن يقرأونه من الكتاب الورقى, فسوف يحدث ذلك عما قريب. ولذلك وجدت نفسى أتساءل , لماذا ذلك التغيير, وهل سوف يكون له رد فعل فى المستقبل, وهل هناك حروف أخرى تم تغييرها وفقا للنطق ؟

 

2-    فى الآية رقم 4 (وقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا) .  السؤال هو , فى أى كتاب ذلك, هل كان فى التوراة ما يفيد أن بنى إسرائيل سوف يفسدن فى الأرض مرتين......الخ, كذلك ما جاء فى القرآن الكريم فى الآيات التالية تفسيرا لتلك الآية وحتى الآية رقم 8, هل جاء ذلك أيضا فى كتاب بنى إسرائيل تفصيلا أم بإيجاز, أم لم يأتى شيئ منه فى كتباهم, او كتبهم, فهل هناك من له معرفة أو دراية بالتواره او الإنجيل لكى يتكرم علينا بإجابة.

 

3-   أما فى الآية رقم 16 (وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا) , يأتى التساؤل فى نطاق ومضمون تساؤلات كثيرة من قبل عن إرادة الله عز وجل وعن إرادة الإنسان والتفريق بينهما, ففى هذه الآية نرى بوضوح ان الإرادة هى إرادة الله وأن الأمر للمترفين بالفسوق هو أمر الله عز وجل, وبعد أن امرهم الله بالفسوق, فنفذوا أمره, حق عليهم القول, وعليهم هنا تعود على القرية بكل من فيها من مترفين وغير مترفين, وقد نتساؤل ما ذنب الغير مترفين الذين لم يفسقوا فيها لكى يدمرهم مع المترفين فى نقس الوقت؟ مع مراعاة ما جاء فى الآيات السابقة والأية اللاحقة من نفس السورة,فكل الآيات التى جاءت قبل هذه الآية تتحدث عن المسؤولية الشخصية لكل فرد وعن حسابه عما إرتكبه شخصيا, والآية التى أتت بعدها تتحدث عن أن الله سبحانه وتعالى يعرف تماما ذنوب عباده فهو خبيرا وبصيرا. ومن ثم , فأرجو ان يفيدنا من يستطيع ,عن تفسير لتلك الآيه .

 

4-   فى الآية رقم 39 (ذَٰلِكَ مِمَّا أَوْحَىٰ إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ ۗ وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّـهِ إِلَـٰهًا آخَرَ فَتُلْقَىٰ فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَّدْحُورًا) , وهذه الآية بصفة خاصة تشرح معنى كلمة ( الحكمة) وهى الكلمة التى يرجع لها هؤلاء الذين يدعون بدون حق ان الحكمة هى أقوال الرسول او بمعنى أخر أحاديث الرسول المزعومة, وبأنها وحى من الله حتى ولو خالفت القرآن, ويفضلون تلك الأحاديث ويرفعونها فوق القرآن, بل يدعون أنها تكمل القرآن. ولو نظرنا الى شرح معنى كلمة الحكمة فى الآيات التى سبقت هذه الآية, والتى فصلها لنا الله عز وجل آية آية, حتى إنتهى بقوله تعالى, ( ذلك مما اوحى اليك ربك من الحكمة....). ورغم ذلك فهناك من لازال يدعى ان الحكمة غير القرآن وأنها أحاديث الرسول, فسبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله .

 

5-   أما عن الآية رقم 60 (وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ ۚ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ ۚ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْيَانًا كَبِيراً ) من نفس السورة, فكما أرى أنها من الآيات التى ربما نزلت الى الرسول وقومه فى وقت الرسول وفى وقت النزول, وكما قلت سابقا أن هناك من آيات القرآن ما نزل لغرض ما فى وقت ما , وليس من المعقول أن نحاول أن نطبق أو أن نلوى عنق الآية لكى نقول ان كل آيات القرآن من الممكن تفسيرها فى كل مكان وزمان, فهذه الآية مثلا من الآيات التى أرى أنها نزلت خاصة بالرسول وبقومه وقت نزولها, ولا أستطيع أن أطبقها تطبيقا عصريا لكى تنطبق علينا الآن, وأرجو لمن يرى غير ذلك أن يفيدنا وأن يدلنا على مفهمومه لها.

 

6-   وأخيرا, الآية رقم 73 (وَإِن كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ ۖ وَإِذًا لَّاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا ), فمن ما أفهمه من معناها ما يفيد خصوصا فى إستخدام كلمة ( كادوا) بمعنى أنهم كانوا على وشك أن ينجحوا فى التأثير على الرسول ليقول ما يرضيهم وما لم ينزل اليه من القرآن, وفى ذلك أيضا ما قد يكون ردا على كل من يفتى بعصمة الرسول, أو بإعطائه صفات وقدرات لم يكن يملكها فى حينه, وبأنه كان بشرا مثلنا وكان من الممكن أن يضعف أو يخطئ, ولكن الله سبحانه وتعالى كان دائما يحفظه من ضعفه ومن أخطائه. فهل أخطأت فى ذلك.

 

شكرا لكل من ساهم حتى بمجرد القراءة فقط.

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 209 guests and no members online