أحدث المقالات

Previous Next
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE

رسالة الى جميع الأخوة كتاب الموقع وقراءه

رسالة الى جميع الأخوة كتاب الموقع وقراءه

أرجو أن تفى هذه الرسالة بالغرض الذى كتبت من أجله دون إساءة لفهم محتواها.

1-    جميع كتاب الموقع سواسية فى حقهم لكتابة وعرض أفكارهم مهما خرجت عن المألوف والمعروف والمتفق عليه.........الخ, طالما كان هناك إلتزام بشروط النشر التى تسرى على الجميع إبتاداء من حرف الألف الى حرف الياء من كتاب الموقع.

2-    من الواضح للجميع  أن جميع الكتاب هنا ليسوا من العامة الذين يتبعون مشايخهم وأئمتهم دون قيد أو شرط ولايقولون سوى سمعا وطاعة, وإلا ما كانوا فد إنتهوا الى الوصول الى هذا الموقع.

3-    الموقع يحترم الجميع ويحترم وجهات النظر التى لا تهاجم شخصا بعينه او تعتدى عليه بالقول ,أو بالطبع لا تهاجم او تعتدى او تسب الذات العليا بأى شكل كان, بعد ذلك ليس هناك من بيننا جميعا من هو أكبر من النقد , شريطة أن يكون النقد نقدا بناءا, مدعما بأدلة وبراهيين, ومن ثم تواجه الأدلة بأدلة مضادة, الى أن يحسم الأمر , وبالطبع فى أكثر الأحيان لا يحسم الأمر إلا فىيما ندر, لأن كل وجهة نظر فى عين صاحبها صحيحة وإلا ما كان سوف يعرضها.

4-    الإختلاف فى وجهات النظر ليس مدعاة الى العداء او البدء فى الحرب, ينبغى أن نتخطى الحواجز المتوارثة من التقاليد العوجاء فى عالمنا العربى التعس, التقاليد التى لا تعترف بالخطأ, التقاليد التى تجبر صاحبها على العناد لكى لا يقول نعم أخطأت, وكأن الجميع معصومين من الخطأ, ومن النادر او المستحيل أن نسمع كلمة أسف لقد أخطأت فى عالمنا العربى سواء فى وسائل الإعلام المرئية او المكتوبه او المسموعة, من سابع المستحيلات أن تسمع تلك الكلمة , ومن ثم فلابد أن نستنتج من ذلك ان ذلك العالم العربى على إختلاف ألوانه جميعا معصوم من الخطأ تماما, اليس ذلك مضحكا!!

5-    لا يمكن أن يتفق احد مع الأخر 100%, إلا ربما فى بعض المواقع الأخرى لأسباب معروفة, ومن ثم فينبغى أن نضع نصب أعيننا ان الإختلاف متوقع بنسبة 100%. قد نتفق بنسبة 80-90% أو أكثر, ولهذا ينبغى ان لا ننسى كمية الإتفاق قبل أن نبدأ فى التركيز على كمية وحجم الإختلاف. على سبيل المثال, لا أتفق مع جميع كتاب الموقع على كل شيئ, ولا أتوقع مطلقا ان يتفق أحد معى 100%.

6-    هناك من كتاب الموقع على سبيل المثال لا الحصر, من أتفق معه وأحترمه بل وأحبه ربما كما أحب أخى الشقيق, مثل الأستاذ شريف هادى, فهو أخ وصديق وحبيب, ورغم هذا فهو يختلف معى فى بعض الأشياء, ولقد عرفت وعرف ذلك, ولا نرى إختلافا عند الإختلاف بل وجهات نظر مختلفه, ولا يقلل ذلك من إحترامى وحبى له مثقال ذرة, بمعنى الذرة فى العصر الحديث. لقد قال أخى شريف رأيه, وإختلفت معه , وقمت برد مستفيض على ما جاء به, ومن قبل أن أرد عليه كتابة, كان لنا مناقشة تلفونية أكثر من ساعة على نفس الموضوع ومواضيع أخرى.

7-    أخى شريف هادى كان له بعد نظر أكثر وأعمق منى عندما أدرك بعمق بصيرته ما يحدث على موقع منصور, وغادر الموقع قبل أن أغادره أنا بشهور, وكنت أقل منه إدراكا وأظن أن بوجودى هناك سوف أستطيع ان أعدل ما أصابه الإعوجاج , ولم أدرك ان الإعوجاج لم يكن مؤقتا, بل كان إعوجاجا دائما مستمرا لأسباب غير قابلة للتغيير. أقول ذلك لكى أوضح ما قد يكون خافيا على بعض الأخوة.

8-    أخيرا, أقول, ليس منا من هو معصوم من الخطأ, فإن كان هناك من يعتقد ذلك , فأنصحه بالبحث عن مكان أخر به من القوم من هو معصوم مثله حيث يجد سعادة وسلاما. أما من يؤمن أننا جميعا لسنا معصومين من الخطأ, فمرحبا به , ونأمل منه أن يغفر لنا أخطاءنا لكى نغفر له أخطاؤه بالمثل.

تمناتى للجميع بالتوفيق, وللموقع النجاح والإزدهار بكم جميعا.

 

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 254 guests and no members online