أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

ملكية الموقع بالتفصيل

الأخوة الكرام, سلام الله عليكم ورحمته

أولا, لدينا قول فى أمريكا وهو

( you  are damn if you do, damn if you don’t),

بمعنى ان عليك اللعنة إن فعلت ذلك وعليك اللعنه إن لم تفعل, ويبدو أنه ينطبق اليوم تماما على , فما فعلته غير مرضى عليه, وإن لم افعله فكان أيضا غير مرضيا عليه. وأنا أقدر ذلك تماما, وأعتذر بكل إخلاص لهؤلاء الذين لم يتفقوا مع قراراى بوقف عضوية الأستاذ عمار نجم. وأتحمل مسؤولية ذلك أمام الله وأمام الجميع. كما أطلب من الله أن يزيد من مقدرتى على الصبر والتحمل لكى أكون مثل من هم أكثر صبرا وتحملا منى فى مثل تلك المناسبات.

لقد فتحنا أبواب الموقع للجميع, فإن كان القرآن للجميع كما سمى الموقع بذلك, فكان الموقع أيضا للجميع, وإستقبلنا الأستاذ عمار بكل ترحيب رغم علمنا بإختلافه مع جوهر وفلسفة ومنهاج الموقع, قلنا لعل أن تكون المناقشة معه وإختلاف مبادئنا مفيدة لنا جميعا, فإن اقنعنا بأننا نسير فى طريق أعوج وغير مستقيم, فبارك الله فيه, وأثابه حسن الجزاء , وإن إستطعنا أن نقنعه, فحمدا لله أن إستطعنا.  غير أن كل مقالات وتعليقات السيد عمار كما رآها الجميع لم تكن بغرض أن يقنعنا او أن يقتنع, بل كانت بغرض التشويش والتحدى والإستهزاء بل والسب والحط من قدر الجميع وتضييع الوقت الثمين على الأقل لعجوز مثلى لا يتوفر لديه ذلك الترف فى تضييع الوقت......................ولا أود أن أسترسل فكل ما كتبه من مقالات وتعليقات لازالت موجودة لمن يود أن يعاينها. وعلى قدر ما أعرف, لقد كنت صبورا معه الى (أقسى ) وليس أقصى ما تسمح مقدرتى بالصبر, وقد نالنى شخصيا منه سواء بصفة مباشرة او غير مباشرة الكثير من السباب والإتهامات وغيرها, ولم أرد بالمثل, بل حاولت أن ألفت نظره الى تجاوزاته ولكنه كما رأينا أو كما رأيت أنا على الأقل , تكبر وعاند وتمادى , ولا حاجة لى بالرجوع الى كل صغيرة وكبيرة فلست أود أن أضيع وقتى  ووقت الجميع.  وقد إتخذت ذلك القرار وحدى , وأتحمل مسؤوليته وحدى, وكنت أود أن يكون هناك من وقف بحانبى ليس لغرض تأييدى فى وجهات النظر ولكن ليطلب منى مثلا أن أتحمل أكثر مما تحملت أو أن أصبر أكثر مما صبرت . عموما أعتذر للأخ شريف هادى على إتخاذ هذا القرار وربما لو كان هو فى مقعدى لكان أكثر صبرا منى , وأقوى حجة,  من يدرى.

ثانيا, بالنسبة للموقع وملكيته, فقد علقت على هذا من قبل وسوف أعلق مرة أخرى وأرجو أن أستطيع أن أوصل وجهة نظرى للجميع هذه المرة.

عندما بدأنا الموقع, ثلاثتنا, الأستاذ شريف هادى والدكتور حسن  عمر والعبد لله, كانت مجرد فكرة, ناقشناها مناقشات نظريه, وتكرم الأخ الحبيب شريف هادى وكان له السبق فى إنشاء موقع والحصول على إسم وسماه نفس إسم الموقع الذى تركناه جميعا, أهل القرآن, ثم كلف بعض المبرمجين بإنشاء الموقع, وهو مجهود يحسد عليه ويشكر عليه, ولكن لم يكن بناء الموقع بالشكل او بالكيفية التى رضينا عنها, ولم يفى المبرمج له بما وعده من تغييرات كنا قد إتفقنا عليها, ومرت شهور فيما أذكر ولم نتقدم عن ذلك. ووعدت بأن اتعلم بنفسى عملية البرمجه التى لم أكن أعرف عنها شيئا, وفعلا فعلت ذلك, وبعد الكثير من الأخطاء والتعلم من الأخطاء, قدمت لهما الموقع كما إستطعت , ونال رضاهما والحمد لله. وبعد أن إفتتحنا الموقع رسميا فى أول يناير 2010, كان لابد من تطوير الموقع مرات كثيرة, وتحملت مسؤولية ذلك فى كل مرة كنت أرجع الى المراجع على النيت وأتشاور مع المختصين بهذا البرنامج حتى وصل الموقع الى ما هو عليه الآن, وأعتقد أنه ليس ( perfect) ولكنه بالقياس الى المواقع المتشابهه فهو خير من أكثرها بمراحل.

نعود الى موضوع المسؤولية , فللثلاثة الأعضاء المؤسسين صلاحيات متساوية , فلهم الحق فى حذف او تعديل اى تعليق او مقالة وإن كنا لا نعدل التعليقات ولكن ننصح أصحابها بالقيام بالتعديل بأنفسهم, ولهم الحق فى توجيه النصح أو الإعتراض على محتوى اى تعليق او مقاله ................الخ, أما ما أحتفظت به لنفسى فهو الأدارة التقنية للموقع وحل المشاكل التقنية بقدر ما تسمح به إماكنياتى المعرفية. وهذا هو شأن جميع المواقع., أن يكون لها مديرا فنيا واحدا يعرف تركيب الموقع التقنى, وكما يقال قد يكون فى اى مطبخ مئة مساعد ولكن هناك طباخا واحدا, وقد عرفنا منذ البداية أن أى تغيير  ولو كان بسيطا قد يؤدى أحيانا الى إنهيار الموقع بأكمله, ثم تعلمنا من الهجوم على الموقع عدة مرات ان عملية ( security) ينبغى لها ان لا تكون فى أكثر من يد واحدة.

بعد أن أفتتح الموقع, كان هناك إحتمالين, أولهما أن لا يدخل فيه أحد وأن لا يقرأه أحد وأن لا يعلق عليه أحد, وفى هذ الحالة يكون الموقع محددا بثلاثة أعضاء فقط, يملكون الموقع ويديرون الموقع ويتحاورون مع بعضهم. وبالطبع لم يكن ذلك هو الغرض, ولكن كنا نطمح ان ينضم الى الموقع الكثيرون من الأخوة الذين يؤمنون وينتهجون نفس المنهاج والإيمان, ولكننا لم نحلم ان يكونوا متطابقين معنا, فنحن ثلاثتنا نختلف فى أحيانا فى بعض الأشياء ولسنا من السذاجة بأن نعتقد ان من سوف ينضم سيكون مطابقا تماما لنا أو لأى منا, ونؤمن أن الإختلاف هو من سنة الحياة, ولكنننا أيضا كنا نعرف أن من ينضم الي هذا الموقع سيتفق مع الجزء الأكبر من مبادئه ومن توجهاته ومنهاجه.

فى شروط النشر التى هى منشورة على الموقع والتى تم الإتفاق عليها مايلى:

هذا الموقع هو مكان لتبادل الأفكار بكل ما تعينه الكلمة "تبادل" , مجرد أفكار يتم تبادلها بين الجميع, فهناك من سوف يتفق مع الأخر وهناك من سوف يختلف عن الأخر, وهذه هى سنة الحياة كما نعرفها وليس بيننا من يستطيع أن يغيرها, وفى النهاية, فإن  إختلاف وجهات النظر كان ولايزال السبب الرئيسى الذى أدى الى حضارة الإنسان وتقدمه فى شتى المجالات منذ العصر الحجرى الى يومنا هذا. إختلاف وجهات النظر لا يعنى عداء بين الأطراف المختلفة, وإكتشاف الإختلاف فى وجهات النظر لا يعنى الضوء الأخضر او دق الناقوس لإعلان الحرب.

وهذا هو مبدأ هذا الموقع, ومن لا يتفق مع هذا المبدأ, فربما لن يكون سعيدا فى هذا الموقع بين رواده, وعليه ان يبحث عن موقع أخرغيره.

من ذلك يتضح أننا نرحب بإختلاف الأفكار, ونرحب بالنقاش, ولانشحع مطلقا على إعلان الحرب عند الإختلاف او الإهانات ..............الخ, ولكن أهم من ذلك, فقد بينا بوضوح مبدأ الموقع, وأنه ربما لمن لم يتفق مع هذا المبدأ ويحترم شروط النشر, فسوف لن يكون سعيدا بيننا, وقد قلنا ذلك بكل وضوح.

ثم قلنا ما يلى فى شروط النشر:

هى فى منتهى السهولة, ببساطة, هى عدم التعرض للشخص الأخر بأى كلمة نابية او كلمة تعتبر مهينة  ( لشخص) الأخر و ما لا تقبل ان يقال لك, لن يقبله الأخر منك, الإحترام لمتبادل بداية بإحترام النفس أولا, هو ما يفرضه الموقع ويطالب به,  وأى حيود عن ذلك سوف يتم رفضه نهائيا (بشكل أو أخر) طبقا لما يراه الموقع مناسبا للموقف فى حينه. وفى النهاية,هناك مساواة كاملة بين الجميع فى الحقوق والواجبات, وليس لأحد فضل على الأخر.

ولا يحتاج ذلك الى ترجمة أو شرح منى, وتركنا الباب مفتوحا لللتصرف عند إنتهاك شروط النشر, وليس هناك داعيا أن أسترسل بعد ذلك.

أعود الى الموقع وملكيته مرة أخرى, بعد أن تطوع الكثيرون من الأخوة بالمشاركه بأفكارهم وضيعوا الكثير من وقتهم فى الكتابة والتعليق والرد والقراءة.....الخ دون أن يكون لأى منهم مصلحة مادية بتضحياتهم, كان لابد من  الإعتراف بذلك, والذى كان فى حق ملكيتهم للموقع كل طبقا لما يساهم به ولا يطلب تعويضا عنه, بمعنى أن الذى يضحى بوقته وأفكاره لهذا الموقع فله حق الملكية بنفس النسبة التى يقدمها له. الملكية القكرية للموقع توزع توزيعا عادلا بين الجميع, كل طبقا لما ساهم به.

بإختصار , ملكية هذا الموقع ليست لى , وليست للثلاثة الأعضاء المؤسسين, بل هى للجميع, كل طبقا لمساهماته, وأنا شخصيا أحترم الجميع بدون أى تمييز لأحد على الأخر, وأرجو من الجميع أن يدافعوا عن حقهم فى ملكية الموقع, وسوف يستمر الموقع الى أن يشاء الله.

الملكية العينية للموقع بمعنى النفقات المادية فهى أقل من أن أكرس لها سطرا واحدا.

أرجو أن أكون قد عبرت عما أردت, وأن تكون رسالتى قد وصلت الى الجميع,

مع خالص تحياتى وشكرى.

 

 

 

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 200 guests and no members online