أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

الخبرة والخبراء والبحث والباحثون

الخبرة والخبراء والبحث والباحثون

 

الألقاب التى تطلق على بعض الناس , من المفروض ان يكون لها مدلول ومعنى, وإلا لكانت تضييعا للوقت والجهد وعندما يبدأ التعريف بالشخص بوضع لقبه قبل إسمه, فهذا يعنى فى حد ذاته إلقاء الضوء على خلفية وعلى خبرة وعلى وظيفة وعلى مقدرة ذلك المعرف به. فمثلا عندما يقدم احدهم نفسه او يقدمه اخر بلقب دكتور فلان, فذلك معناه انك تواجه فلان الذى هو دكتور, وينبغى ان تراعى وأن تأخذ فى الإعتبار ان ذلك الفلان دكتور. للأسف لقد إختلطت معانى ذلك اللقب بحيث أصبح من الصعب التعرف على ذلك الدكتور من ذلك اللقب, فالطبيب يعرف بأنه دكتور, والحاصل على درجة الدكتوراه أيضا يعرف على انه دكتور, وقد يختلط الأمر فيعتقد البعض انه طبيب او يعتقد البعض الأخر انه حاصل على دكتوراة ما فى شيئ ما لا علاقة له بالطب. ولقب دكتور هو من أكثر الألقاب التى يختلط فيها الأمر على الناس.

وليس ذلك الإختلاط فى فهم ذلك اللقب قاصرا على من يستخدم اللغة العربية فقط ولكن حتى فى أمريكا هنا, يحدث نفس الإختلاط, حتى يتم توضيح اللقب وإن كان دكتور طبيب , ام دكتور فلسفة ام دكتور إقتصاد...........الخ الخ.

فى مصر بالذات تعطى الألقاب يمينا وشمالا, وبدون أى تحفظ او حد أعلى, فالعسكرى عادة ما ينادونه بالشاويش والشاويش بحضرة الضابط, والضابط بسعادة البية وكلما زادت الرتبة كلما زاد اللقب إلى باشا ثم إلى كبيــــــــــــــر , او يا برنس أو برنسيسة ولا أعرف إلى أين وصلت الألقاب الأن, الميكانيكى يصبح باشمهندس والمهندس أعتقد ينادونه بهندسة, ولا اعرف على وجه التحديد ماذا تعنى – هندسة دى – وهل ينادون خريح الصيدلة بصيدلة, والتجارة بنفس الشيئ, وهلم جرا .............فعلا مصر بلد المضحكات المبكيات.

أسمع بين الحين والأخر عن شخصيات معروفة يلطق عليه لقب دكتور, ثم يتضح بعد ذلك أنه لم يحصل على الثانوية او الإعدادية, ونسمع كذلك عن عيادات لأطباء يتضح بعد مزاولتهم المهنه لشهور او سنوات أنهم ليسوا أطباء ولم يتخظوا أعتاب كلية الطب, بل ربما يكونوا من الأفاقين ممن لا يحملون أى شهادة على الإطلاق, سوى شهادة الميلاد , هذا إن كانوا يحملونها. وأتعجب , كيف يستطيع مثل هؤلاء ان يخدعوا الناس من حولهم ويوهموهم بأنهم أطباء بل ومتخصصون, وكيف يستطيعون أن يفتتحوا عيادة ويكتبون روشيتات لأدوية يتم صرفها من الصيدليات. لم أسمع عن مثل ذلك فى أمريكا طوال اكثر من أربعة وأربعين عاما, بل من المستحيل ان يمارس طبيب مهنته فى ولاية لم يحصل منها على رخصة الممارسة مهما كانت خبرته او ترخيصه بالعمل فى ولايات أخرى. هل الشعب المصرى بهذا العبط وتلك السذاجة, بحيث يدخل الرجل او المرأة إلى عيادة ويتظاهر المحتال بأنه طبيب ويصدقه!!!, وإين الرقابة من وزارة الصحة على تلك العيادات, وكيف يحصلون على تراخيص بفتح عيادة , أم ان الحكومة فى واد والشعب فى واد أخر..!!

أما على النيت, وفى المواقع الإجتماعية, فحدث ولا حرج, فهناك يعطى الكثيرون أنفسهم ألقابا ما أنزل الله بها من سلطان, فهناك الدكتور, ولا يعرف أحد اى نوع من (الدكاتير) هو, والمستشار والمهندس والخبير ........ولا يتورعون من إضفاء الألقاب على أنفسهم خاصة , لقب باحث, وما أكثر الباحثين الإسلاميين, او المفكر والمفكرين فى الدين والعقيدة, والخبير, والخبراء فى ما يخطر وما لايخطر على بالك. ولو كانت الألقاب يتم التحقق منها ويعاقب الذى يتقمص أحد تلك الألقاب بالحرمان من موقع التواصل الإجتماعى, فأنا متأكد ان على الأقل نصف الألقاب التى يضفيها هؤلاء على أنفسهم , ستختفى وتزول.

هناك الكثيرون من المؤهلين وحاملى الألقاب خاصة لقب دكتور, ممن يشاركون ويساهمون ويتحاورون على النيت دون ذكر ألقابهم, وهم فى الحقيقة جديرون بالإحترام لأنهم يتركون أفكارهم وأراءهم ومقالاتهم وتعليقاتهم .....تتحدث عنهم, ولا يمكن لأى إنسان لدية ذرة من العقل والذكاء ان يخطئ فى تقدير تلك الفئة من الكتاب والمعلقين, ولا يمكن لأى إنسان لدية ذرة من العقل والذكاء ان لا يحترمهم ويقدرهم حتى عند الإختلاف معهم, فالإحترام ليس لمن يتفق معك ومع وجهات نظرك او فكرك, ولكن الإحترام لأسلوب التعامل وأسلوب الحديث ومادة الحديث ومحتوى الحديث وكيفية التصرف خاصة عند الإختلاف, الإحترام شيئ يكتسب ولا يفرض بحكم الثقافة او اللقب او السن او غيرة.

أكثر ما يثير حفيظتى على النيت او الفيس بوك, هو الجهل المخزى بأبسط قواعد اللغة العربية والهجاء , فهناك ما لا يحصى ولا يعد من الكتاب الذين يفتقرون تماما إلى قواعد النحو والإملاء والهجاء للغة التى يكتبون بها , ولكن بصفة خاصة هؤلاء الذين يتصدون وبضراوة وبوجهات نظرهم عن القرآن وعن تفسيره او شرح معانيه, وليس لدى مانع مطلقا ان يكون لكل إنسان مفهومه الخاص لآيات القرآن , طالما انه مقتنع به تماما ومقتنع بأنه الطريق إلى الهداية كما أمر الله, ولكن عندما يحاول من لا يستطيع ان يفرق بين الذال والزين فى كتاباته او الضاد والدال ..أو أين يضع الهمزة فى الكلمة التى تحتوى همزة...........الخ , وبين من يرفع المنصوب وينصب المرفوع فى كتاباته, ثم يصر على رأيه رغم ما يقدم إليه من أراء أخرى تبين له خطأه , فهذا ما يثير حفيظتى, والاكثر من ذلك أن يعطى لنفسه لقب , باحث إسلامى او باحث قرآنى, والمثل العربى يقول, إذا بليتم فاستتروا, يعنى إن كنت جاهلا أصلا بقواعد وأصول اللغة, فلا تضع جهلك تحت المنظار او تحت الضوء لكى يراه الجميع, والأهم من ذلك, فإنهم عندما يختلفون , لا يتركون لأنفسهم بابا خلفيا للخروج منه عند اللزوم مثلا بالقول, قد اكون مخطئا, او هذا رأيي الذى يحتمل الصواب او الخطأ او شيئا من هذا القبيل ولكنهم لا يصرون فقط على أرائهم بل ويوجهون النقد او السباب لمن لا يتفق مع شططهم وشذوذهم .

لذلك أنصح الجميع من تعظيم الألقاب او تعظيم هؤلاء الذين يتخفون خلفها او الذين يسلطون الضوء عليها فى الإعلان عن أنفسهم , او الذين يحيطون أنفسهم بجوقة من المطبلين والمزمرين الذين لا يتوانون عن كلمات التكبير والمدح والتعظيم لكل ما يخرج من فم زعيمهم وهم بذلك لا يساهمون فقط فى نشر أفكار شاذة او سيئة على أقل تقدير, ولكنهم يساهمون فى صنع فرعون جديد, يصدق من حوله كما صدق فرعون من قال له أنه إله. بينما يعتقدون فى أنفسهم انهم قد أصبحوا من بطانة ومن أصدقاء رجل أو سيدة عظيمة, وبذلك فهم أيضا وبطريق مباشر او غير مباشر, يعتقدون بأهميتهم او بأنهم قد أصبحوا من أصحاب الرأى المقدس.

 

 

 

 

 

 

 

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 423 guests and no members online