أحدث المقالات

Previous Next
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE
الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   فى مقالة اليوم فى اخبار اليوم بقلم رئيس التحرير , السيد النجار فى بابه الموقف السياسى, كتب مقالة طويله عن التعامل مع الإخوان, تحت عنوان, التطهير قبل التغيير, تحدث عن تواجد الإخوان فى بعض المؤسسات والوزارات ...الخ , ولكنه لم يقل صراحة READ_MORE

تعليق على التصحيح والتعليق.

أخى الفاضل مصطفى فهمى,

بالنسبة لكلمة ( أظن), التى طالبت بها, فهى موجودة دائما حتى عندما لا تكتب, فليس هناك من يكون رأية نهائيا وغير قابل للتتغيير سوى البعض ممن  هم – وأرجو – ليسوا بيننا.

أما مسألة التصحيح, فلك أن تصححنى فى أى وقت تشاء, فلست فوق ذلك, بل أرجو من اى إنسان أتحاور معه أن يصححنى عندما أكون على خطأ.

فى قولك (أننا نرفض أن نعطيه حق الحجب و التعتيم فى كل الأحوال ) هذه العبارة فى حد ذاتها وبالطريقة التى كتبت بها, تعنى رفض إعطاء الحاكم حق الحجب والتعميم فى كل الأحوال, ولو أنك أكملت العبارة بتوضيح لكلمة فى كل الأحوال مثل, بل يكون له ذلك الحق فى بعض الأحوال, لما إلتبس الأمر على وفهمتها كما هى مكتوبة بأن الحاكم ليس له الحق فى الحجب والتعميم فى كل الأحوال, أو فى جميع الأحوال او فى أى من الأحوال.  عموما سوف اعتبر ان ذلك خطأ فى التعبير من جانبك والفهم من جانبى,( لأنى أؤمن بأن مسؤولية الكاتب أن يوصل بوضوح وجهة نظره إلى القارئ بقدر الإمكان ).   وإن كان موضوع المقالة فى حد ذاته رفض غلق المواقع الإباحية, وبالطبع وضحت السبب فى أن ذلك هو البداية فى خطة الحكومة لإتخاذ خطوات لاحقة تقيد الحرية وحرية الفكر والإبداع..........الخ, وفى تعليقى قلت إتفقت معك بشرط أن يكون ما جئت به حقا, وكان ردك بأنك لا تدعى النبوة, وبذلك, لم يكن لديك أى إثبات فى ان الحكومة سوف تقوم بالخطوات التى تنبأت بها, وهنا كان إتفاقى معك مشروطا بإثبات الخطوات التى تنبأت بها. ومن ثم, فأعتقد من أجل التوضيح, ودعما لما جاء فى بقية المناقشة, إن لم يثبت ان التهم التى وجهتها الى الحكومة فيما يتعلق بهذا القرار, فأنا أتفق معهم على حجب تلك المواقع الإباحية, فهى لن تنتهى فى تضليل الشباب وحتى البعض من الكبار فى مجتمع مثل المجتمع المصرى واعتقد ان البقية واضحة.

أما بشأن ما قلته (فتسن القوانين بعقوبات لردع الفرد أو الجماعات من القيام بالفعل و (((ملاحقة))) من يقومون به أو من يزينون له") فهذا ينطبق على ما إن كان الموقع قدأنشأ فى مصر, ولكن الغالبية العظمى من تلك المواقع خارج مصر, ومن ثم, فسوف تستمر فى بث ما تبثه من الأشياء التى يعاف منها كل إنسان قويم, أما الشباب وطائفة كبيرة من من هم أكبر من الشباب, فكيف يمكن أن تثنيهم عن رؤية وعن متابعة هذه المواقع, ولنكن واقعيين هنا, كل محاولات الأباء والأمهات بتنوير عقول الأبناء سوف تذهب هباء كما ذهبت بالفعل, ومحاولات المدرسين فى الفصول, لن تجدى , حتى محاولات الشيوخ فى المساجد او القساوسة فى الكنائس لم تجدى ولن تجدى, وما عليك إلا أن تقرأ الإحصائيات سواء فى مصر او فى العالم العربى او العالم بصفة عامة. من هنا فإن مقولتك أعلاه لا علاقة لها بموضوع المناقشة, وهو الإنترنيت ومواقعه الكبرى فى العالم خارج نطاق السلطة المصرية, وليس هناك طريق من معالجة الأمر سوى حجب تلك المواقع, وسواء كان الإخوان فى منصب الحكم او أى حاكم اخر, فعليه مسؤولية دفع الخطر عن الشعب سواء كان ذلك الخطر من الداخل او الخارج.

أما بالنسبة لأنفى والمثال الذى اعطيته, فقد كان لتوضيح انه ليست هناك حرية مطلقة, وان هناك حدودا للحرية, ولم يكن من أجل تصويرك ورسمك للصورة التى رأيتها بتعريض الأنف للمواقع الإباحية, والصورة مرة أخرى تقول أن حريتك فى التطويح بقبضتك فى الفضاء تتوقف عند نقطة بداية أنفى, تخيل ان هناك من يطوح بقبضته فى الهواء, فى جميع الإتجاهات, المقولة تقول انه ينبغى ان يتوقف عند نقطة بداية أنفى, ولم تقل ان أنفى يسعى ليكون فى طريق تلويحة بقبضته, أرجو ان يكون هذا التوضيح , أو التصحيح لرؤية المقوله قد أفاد.

أما فى قولك (أما خصوصية الحالة القائمة فى مصر من حيث الديموقراطية والدستور وسلطة الحاكم، لا يمكن الحكم عليها أو تقييمها سلبا أو إيجابا إلا لو كان هناك مرجعية معيارية عمومية للديموقراطية والدستور وسلطة الحاكم) هنا إسمح لى أن أسألك كما سألتك من قبل فى تعليق سابق لم تعلق عليه, وكنت قد قلت-- ثالثا, على أى أساس من الديموقراطية او بمعنى أصح اى نموذج تراه كمثال لكى يتم تطبيقه فى مصر, من حيث ان النقاش كان عن مصر وعن الأحداث الجارية بها الآن. لا أتخيل أنك سوف تعيد إختراع العجلة فى موضوع الديموقراطية وسلطة الحاكم والدستور فى مصر, اللهم إلا إن كنت فعلا تعتقد أن من الممكن إعادة إختراعها, إن فقهاء الدستور فى مصر والذين سوف يقومون بإعادة كتابة الدستور, تعلموا فقه الدستور ليس فى مصر او من خلال الدستور المصرى, وسلطة الحاكم كما قرأت فى الجرائد المصرية بالأمس, يقومون بدراسة سلطات الحاكم فى فرنسا وإنجلترا وأمريكا ومقارنتها لإستيراد أحداهم أو بعضهم, أما الديموقراطية, فليست هناك كلمة مصرية او عربية تعبر عنها او تترجم إليها, ومن ثم, فسوف يتم إستيرادها هى الأخرى, فهل لازلت تتساءل عن المرجعية المعيارية .....الخ.  إن كنت لا زلت تتساءل, فالمسألة مسألة وقت, حيث سوف نرى ما الذى سوف يحدث فى مصر خلال الأسابيع التالية وكيف سيكون الدستور وما هى سلطة الحاكم وأى ديموقراطية سوف يتم تطبيقها, وعندئذ سوف تتضح الصورة, وإن لم تتضح بعد ذلك, فربما نستمر فى المناقشة حتى تتضح المعيارية التى تساءلت عنها.

أما قولك(و ختاما لم نرى فى مقالى و لا فى المناقشة ما يدعم وجهة نظرك كما قلت!) , وهكذا تختلف وجهات النظر, فترى ما لا يراه الأخر, ويرى الأخر ما لا تراه.

وتقبل وافر إحترامى

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 250 guests and no members online