أحدث المقالات

Previous Next
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE

مرة أخرى ملك اليمين , اخى عزالدين

مع إحترامى لوجهة نظرك, وإتفاقى مع أغلب ما جاء فى تعليقك, لكنى لازلت لم أجد ما يثبت ان ملك اليمين هو الزوجات او العكس, بمعنى ان الزوجة ملك ليمين الرجل, وقد ناقشنا ذلك فى مقالتك ولا أريد أن أكرر ما ناقشناه هناك, ولكن سوف أزيد هنا شيئا أخر من كتاب الله أيضا.

قال ما تلك بيمينك ياموسى.

قال هى عصاى أتوكأ عليها وأهش بها على غنمى ولى فيها مآرب أخرى.

فال إلقها ياموسى, فألقاها فإذا حية تسعى

من هذه الآيات نستطيع أن نعرف معنى ( اليمين) وهى اليد او الذراع الأيمن, وسؤال الله عز وجل لموسى عما بيمينه لا يعنى انه حاشا لله لم يعرف ماذا كان فى يمين موسى,ولكن حتى ندرك نحن فى هذه القصة فى القرآن تفاصيل القصة او الموقف ولذا كان السؤال. ماذا كان فى يمين موسى, كانت عصاه, وهى ملكه اى ملك يمينه, فيفعل بها ما يشاء, وفى إجابته لله عز وجل, عما يفعل بعصاه, قال هى عصاى, الملكية فى حرف الياء, اى ملكى وملك يمينى, أتوكأ عليها, وأهش بها على غنمى, وكذلك , لى فيها مآرب أخرى لم يفصح عنها, وقد تكون أن يدافع بها عن نفسه إذا لزم الأمر, او تكون لقياس أنخفاض ما أو إرتفاع ما أذا لزم الأمر...........الخ.

المعنى ان ملك اليمين هو شيئ يخضعه المالك لأى شيئ يريده, ولأى حاجة يريدها, فهل ينطبق ذلك على الزوجة؟؟؟ هل هذا ما أمر الله به الرجل فى تعاملة مع زوجته, أن تصبح ملك يمينه ورهن أوامرة أيا كانت فهو المالك وهى المملوك.ثم فى تعدد الزوجات يصبحن جميعهن ملك يمينه.............................هذا هو السؤال ؟ ألا يستطيع موسى ان يستبدل عصاته مع غيره إن رأى عصاة أخرى خير مما لديه, وهل لعصاته هنا ان تحتج او تعترض, هل يمكن للرجل أن يستبدل ملك يمينه – زوجته او زوجاته- مع رجل أخر بنفس الكيفية , بالطبع إن كانت ملك اليمين من العبيد او الإماء, فهذا ممكن كما نعرف, ولكن زوجته او زوجاته, لا استطيع أن أتقبل ذلك مهما كانت البراهين , بالطبع هذا إن كانت هناك براهين على ذلك.

أما فى الأية رقم 31 من سورة النور, فنعود لكى نتدبر ملك اليمين, فقد أمر الله النساء ان لا يبدين زينتهن سوى لبعولتهن, وأعتقد أنها تعنى أزواجهن, إلا إن كان لها معنى أخر, ثم تستطرد الآية لتسرد عددا من المحارم لتصل الى نسائهن, فماذا تعنى نسائهن, هل هم الجوارى مثلا, ثم تضيف الآية أو ما ملكت أيمانهن, فماذا تعنى هنا ما ملكت أيمانهن؟؟؟ هل هى أزواجهن, بالطبع لا, لأن سيادتك قررت انهن ملك يمين الزوج, وليس من المنطقى أن يملك كلاهما الأخر او بمعنى أخر أن يكون كلاهما ملك يمين الأخر. إذا ماذا تعنى ما ملكت أيمانهن؟؟؟؟؟؟

وتقبل تحياتى

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 264 guests and no members online