أحدث المقالات

Previous Next
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE

الأخ الفاضل والأستاذ الكريم مصطفى فهمى,

لا أعرف لماذا أرى بعض السحب الداكنة فى الأفق مما قد ينبئ بزوبعة نحن فى غنى عنها.

لقد وصلت التعليقات على المقالة الأن الى 42 تعليقا, ولم نصل حتى الأن الى شيئ يذكر, ولم يتحرك أحدنا الى الجانب الأخر قدر شعرة واحدة.  كان من الممكن أن نقول من البداية على أننا إتفقنا على أن لا نتفق, وأن نترك الأمور كما هى , ولكن توصلنا من خلال المناقشة الى أننا نتحدث لغات مختلفة, وكل منا فى واد مختلف عن الأخر......الخ من تلك المواصفات السلبية, ومن ناحيتى لا أظن أننا سنلتقى, فكل منا يعتقد أنه يفهم الأخر ولكن الأخر لا يفهمه, والحقيقة المؤلمة أننا نفهم بعضنا البعض بنفس القدر.

أسئلتك التى طرحتها تحتاج الى مقالة للتوضيح والتفسير , ولكنى لا أعتقد أن لدى الوقت لكتابتها, ولا أود أن افرض عليك أن تضيع وقتك فى قراءتها. لذلك فسوف أجيب عليها بقدر ما أستطيع من الإيجاز, ليكون هذا هو أخر تعليق منى, سواء علقت عليه أم لم تعلق لأنى أرى ان الوقت قد حان لكى نتحرك الى شيئ أخر وموضوع أخر لعلنا نستفيد كلا من الأخر, ونعوض ما فقدناه فى هذا الحوار الغير مثمر.

ببالنسبة للكلمات الست موضوع تساؤلك الأخر, فكلمة العمل وكلمة الفعل, قرأت تعليقك, وكنت قد قرأت من قبل نفس ما جاء فى تعليقك بالحرف فى المواقع التالية:

http://www.tran33m.com/vb/t35010.html

http://www.startimes.com/f.aspx?t=15706892

http://www.frsan-oman.com/vb/archive/index.php/t-96.html

http://frsan-oman.com/vb/showthread.php?t=96&s=1b317c059312a6d36c78e30c3e93b712

ولا أريد أن أضع مواقعا أخرى, وسوف تلاحظ سيادتك أن ما جاء فى شرحك لكل من العمل والفعل, لاحظ هذه الجملة (لفظ (العمل) يدل على اتصال الحدث وامتداد الزمان وأصل العمل في اللغة الدأب والمثابرة ويقال (أعمل فلان ذهنه) التى ذكرت بالحرف فى جميع تلك المواقع, ثم لاحظ هذه الجملة الأخرى (فيدل على ظهور الأثر وسرعة الحدث ومنه الانفعال وقوة التأثير وسرعة الاستجابة ) ومثلها مثل الجملة الأولى من ذكرها بالحرف.

العمل والفعل, أتفق معك على ما ذكرته, يرجع ويعود, لا أتفق مع ما جاء منك, فيرجع الى , تعادل يعود الى, يرجع, تعادل يعود, يرجع عن, تغير معنى الكلمة بإضافة ( عن) لتصبح تعبيرا وليس كلمة واحدة, كذلك لم أكن أعلم أن ( عاد) من أخوات كان, فرحم الله مدرس اللغة العربية الذى علمنا كان وإخواتها, ولا أذكر من بينها ( عاد ) ولكن ربما تكون ذاكرتى هى السبب فى ذلك, ويذكرنى الحديث عن أخوات كان بفيلم عزل البنات, وبالمرحوم نجيب الريحانى وهو يقول لسعادة الباشا, بتقول إيه, منفك, لا ياسعادة الباشا, مفيش منفك, وبعد أن يهدده الباشا, فيغمزة عبد الوارث عسر – مرزوق أفندى, فيتراجع ليقول له , أنا افتكرت , نعم فيه منفك, وفيه كمان منحل...............خروج عن المناقشة بدعابة قديمة.

بالنسبة ليعلم ويعرف, فالآية التالية :

واذا سمعوا ما انزل الى الرسول ترى اعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا امنا فاكتبنا مع الشاهدين.

لم أجد فى القرآن آية ذكرت بها كلمة او معنى المعرفة وكانت تعنى ان تلك المعرفة المذكورة لا ينبغى تصديقها, ومن ثم فإن الفارق الذى ذكرته ليس هناك ما يدعمه من القرآن, اما بالنسبة للعلم, فلا أختلف معك على وصفك له.

بالنسبة لمفهوم الكلمة, إن كان المفهوم مختلفا ومتفقا عليه من الجميع, فمن الطبيعى والبديهى أن تختلف نتيجة ممارستها.

بالنسبة لرقم 4, لم أكن أختبرك وليست هذه من عاداتى, كما لم أضن عليك بشيئ, ولكن هناك أشياء لا أتذكرها فى لحظتها, ولكن عندما يحدث ما يذكرنى بهأ أتذكرها أو أتذكرها جزئيا, ثم أبحث عنها لكى أتذكرها كما ينبغى.

بالنسبة لأسئلتك التالية :

الإجابة عن رقم واحد, نعم, كلمة الخمر تعنى الخمر بالمفهوم الدارج والذى يفهمه العامة والخاصة, والتى سميتها سيادتك المشروبات الروحية, ولا أدرى ما دخل الروح فى ذلك, ولكنها المشروبات التى يكون من نتائجها ان يصبح الشارب مخمورا بالمعنى المفهوم عالميا ومحليا, وأتخيل أنك لا تود منى أن أزيد فى شرح ذلك.

السؤال الثانى, لا أعرف ما تعنى ( بخمر العقل ) معذرة

فى السؤال الثالث, كلمة فإحتنبوه تعود على المفرد, رجس من عمل الشيطان.

بالنسبة لرقم أربعة, فأعوذ بالله من سؤالك, ولو لم أعلم أنك لم تقصده بالمعنى المباشر فى وضع الكلمات محل الكلمات فى آياته الكريمة,  لما كلفت نفسى عناء الرد. من ذا الذى يمكن أن يدعى قدرته على تغيير وتعديل وتحريك الكلمات فى كتاب الله الكريم, لست أنا ياسيدى الفاضل.

ختاما, الطفل الصغير الذى لا يتجاوز عمرة ثمانى سنوات, يعرف تماما ان كلمة إجتنبوه لا تشبة ولا تتطابق ولا تقرأ ولا تسمع مثل كلمة حرم عليكم, او لا تقربوا, ليس ذلك موضوع يستحق المناقشة, ولأن الطفل الصغير لا يعرف المعنى, فلا نتوقع أن يفسر لنا الفارق بينهما.

ولكن السؤال يكون ما هو المنتهى فى تنفيذ الأمر الإلهى, بين كلمة تجنبوا وحرمت عليكم, او لا تقربوا, المنتهى التطبيقى هو واحد لا يختلف عن الأخر, وهو كما وضعته فى المعادلات التى لم تحظى بموافقتك, عدم ممارسة الشيئ بالطريقة التى ينبغى ان يمارس بها.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 135 guests and no members online