أحدث المقالات

Previous Next
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE

أخى الكريم فوزى بك

أولا: لامستم النساء تعنى أن هناك لمس مُتبادل بين الرجال والنساء، ولا يكون ذلك إلا لشهوة جنسية، وهى كناية عن الممارسة الجنسية، مثل باشروهن حيث تحتك البشرة بالبشرة.

أما ملامسة الشاذين لبعضهم فهؤلاء خرجوا عن دين الإسلام بفعلهم فعل قوم لوط، ولا علاقة للآية بهم.

وتخيل أن سيادتك خرجت من الحمام بعد أن توضأت فأمسكت ابنتك المُتزوجة بيدك لتلفت نظرك إلى شىء ما، ثم وجدتك تعود وتتوضأ ثانية؟ ثم تخيل أنك بعد أن توضأت ثانية أمسكت بيدك مرة أُخرى لمُجرد أن تُعاكسك وتمزح معك، فهل ستتوضأ بعد كل مرة؟

يا سيدى الآية تُخاطب المؤمنين من الذين لا يؤمنون بحديث: "ما اجتمع رجل وامرأة إلا وكان الشيطان ثالثهما" ولكنهم يُؤمنون بقوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }المجادلة7

ولاحظ أن القرآن لم يذكر العملية الجنسية بلفظ صريح أبدا، وإنما كلها كنايات مُهذبة، وهكذا يجب أن نفهمها.

أما لفظ النساء فالمعنى لا يُمكن أن ينصرف لغير الزوجات حيث يكون اللمس مُتبادلا، وقد ذكر الله النساء بمعنى الزوجات بوضوح تام فى الآية: {نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاَقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ }البقرة223

واختلاف الفقهاء بين مُجرد اللمس والجماع كبير، وكلٌ أيد قوله بحديث يُضاد حديث صاحبه (انظر تفسير ابن كثير والقرطبى وغيرهم).

أما الزانية والزانى فلا أظن أنهم سيهتمون بآية التيمم، أو أنها مُوجهة لهم.

 

ثانيا: المعاجم فيها الصحيح وغير الصحيح مما حرفوه نتيجة تفسير المُفسرين. وللأسف هى مرجعنا للغة، وخاصة للكلمات التى أتت مرة واحدة مثل "سرادق"، أو أكثر من مرة بنفس السياق مثل "كهلا"، وعندما نجد أن الكلمة فى هذا السياق تُعطى معنىً منطقيا ولا يُخالف أى آية أُخرى فنحن نأخذ به. والكلمات التى نتكلمها وتعلمناها من آبائنا وأُمهاتنا لا تصل إلى 1% مما هو موجود فى معاجم اللغة. أما إذا كان المعنى غير منطقى أو يُخالف آيات أُخرى، فنبحث عن معنى  يتفق مع جذر اللفظ ومُشتقاته فى آيات أُخرى ونُقارنها معًا حتى نصل إلى فهم منطقى مُقنع (للباحث على الأقل) مثل كلمة صعيد التى أيد فهمى لها آيات القرآن الكريم، كما ذكر هذا المعنى بعض المُفسرين كابن كثير: [والصعيد قيل هو كل ما صعد على وجه الأرض فيدخل فيه التراب والرمل والشجر والحجر والنبات وهو قول مالك. وقيل: ما كان من جنس التراب كالرمل والزرنيخ والنورة وهذا مذهب أبي حنيفة. وقيل: هو التراب فقط وهو قول الشافعي وأحمد بن حنبل وأصحابهما]

 

ثالثا: أما المِثال الذى ذكرته فلكى أدفع الإخوة إلى البحث عن معنى الكلمة، فالمعنى ما زال حيا فى الريف، ولكن بعد تفسيرهم الغريب لكلمة تيمم اضطررت لتوضيح معناها من الآية الثالثة التى ذكر فيها "تيمموا" ومن المعاجم.

رابعا: لا أظن أن سيادتك تعتقد فى نقص القرآن أو أنه بحاجة إلى ما يُكمل نقصه، وبذلك لا تكون المعنِى بالكلام، وإنما المعنِى به هو من يقول: "الدعوة لترك الأحاديث والاكتفاء بالقرآن هي المدخل لتضييع الإسلام" فقد سأل: [جامع زوجه ولم يجد ماءا ليتطهر؟ هل يتيمم صعيدا طيبا؟ أم يترك الصلاة حتى يعثر على الماء ويتطهر؟ أم يخبط راسه في الحيط؟] انتهى

وأما فتوى الأخ الذى مل تسلط أستاذه فهى: [يترك الصلاه هو وزوجه حتى يجدا ماء ليتطهرا، والأولى من ذلك: ليشربا] انتهى

لأنه فهم( أو لامستم النساء) بأنها: [أكثر من المس وأدنى من الجماع. هو بلساننا الحاضر: ألمداعبه الجسديه!] انتهى

وبذلك ظن أن الآية لا تنطبق على لجماع

وأنا أُومن بأن القرآن هو كلام الله، ولذلك لا يُساورنى شك أننا سنجد فيه إجابة تساؤلاتنا إن آجلا أو عاجلا إن تغلبنا على أهوائنا وأفكارنا المُسبقة (وهذا قد يكون صعبا جدا) حتى نتدبر كتابه مُستعملين عقولنا التى وهبنا إياها رب العالمين.

هدانا الله إلى ما فيه الخير

عزالدين

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 238 guests and no members online