أحدث المقالات

Previous Next
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE

بل يُؤثر يا أخى

أخى الكريم الأستاذ/ أحمد بغدادى

قواعد اللغة لا يخترعها أحد لأنها تنشأ طبيعيا باجتماع الناس، ومهمة النحويين هى استخراج القواعد العامة التى يسير عليها الناس فى استخدامهم للغة، ولذلك فمن الطبيعى أن يكون هناك الشاذ.

أما اللغات الاصطناعية مثل لغة الاسبرانتو Esperanto فقد صممت لها قواعد قبل نشرها ولذلك فليس بها الشاذ عن القاعدة.

وقد بذل نحويو الكوفة والبصرة جهدهم حسب إمكانياتهم، وتوصلوا إلى قواعد اتفقوا عليها وبعضها لم يتفقوا فيها لأنهم لم يجعلوا القرآن وحده دليلهم فى استنباطها، ولكنهم استخدموا الشعر الجاهلى، وكان بعضهم يُؤلف الشعر وينسبه إلى الشعراء القدامى  حتى يتفق مع وضعوه من قواعد. وقد أشار إلى هذا طه حسين فى كتابه عن الشعر الجاهلى.

وبعد مرور حوالى 1400 سنة على وضع هذه القواعد حان الوقت لفحصها من جديد بغرض إصلاحها وتبسيطها للدارسين، والبركة فى الشباب من أمثالك.

وتقول سيادتك: [وكلمة طائفة حقيقية التأنيث يا دكتور..ومع ذلك أتى فعلها مفرداً مذكراً...] انتهى

وهذا دليل على ضرورة مُراجعة القواعد التى بين أيدينا، وأن نأخذ قواعدنا من القرآن، ونتخلص مما يُخالفه.

وبالنسبة لكلمة "بَيَّتَ" فى للآية: {وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُواْ مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَآئِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً }النساء81

فأختلف معك فى أن استخدام كلمة "بَيَّتَت" (لا يُؤثر على الإطلاق على المعنى)

فبَيَّتَ تعنى أن أفراد هذه المجموعة اجتمعوا وتبادلوا الرأى والمشورة، ثم دبروا خططهم لمخالفة الرسول، وكذلك فهى تدل على اختلاف مُساهمة كل واحد منهم فى هذا التدبير، والدليل: "والله يكتب ما يُبيتون"

أما كلمة "بيتت" فتعنى أن هذه الطائفة لها عقل جمعى ليس فيه تشاور أو تدبير

وعلى كل ما دُمت تظن أنه لا فرق فهذا رأيك ولا يُلزمنى بشىء

ومع هذا فسأعرض عليك آية أخرى يتضح منها دقة اختيار الألفاظ

يقول تعالى: {تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ }البقرة134

فالأمة "خلت" أى مضت وانتهت (لأن أفرادها ماتوا جميعا)، ولها ما "كسبت" (فقد أغلق حساب كل أفرادها)

ولا نُسأل نحن "عما كانوا يعملون"

فلم يقل الله لنا: ولا تُسألون "عما عَمِلَت"

فالفرق كبير، لأن "عما كانوا يعملون" تُشير إلى أنهم سيُحاسبون فردا فردا، لأن كل واحد منهم يختلف عمله عن الآخر نوعا وكما

أما عملت فتُشير إلى أن حسابهم جماعى

فاختيار كل لفظ فى القرآن له حكمة وقواعد قد نصل نحن إلى فهم بعضها وقد لا نصل

أما بخصوص: أخذ وأخذت الذين ظلموا الصيحة فليس عندى تفسير

وهى خارج الموضوع الذى كنا نُناقشه

ونرجو أن يدلنا أحد على الحكمة فى هذا، ولعله يكون أنت

مع أطيب الأمنيات

عزالدين

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 290 guests and no members online