أحدث المقالات

Previous Next
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE

قواعد استعمال الأفعال مع الكلمات التى تدل على مجموعة

أخى الكريم فوزى بك

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تقول سيادتك: [ففى قولك (والأفراد عندما يكونون رجالا فقط أو رجالا ونساء يُخاطبون بالفعل المُذكر ) فهل هناك مثالا على ذلك من قواعد اللغة المعروفة لنا جميعا, وبالطبع فبناء على ذلك يكون عندما يكونون نساءا فقط يخاطبون بالفعل المؤنث,] انتهى

وهذا صحيح وهو من قواعد اللغة العربية

وإليك الأمثلة

 

يقول تعالى: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }النور31

 

فالنساء فقط خوطبن بلفظ "المؤمنات" ولذلك كانت أفعال الأمر المُوجهة إليهن فى الجمع المُؤنث (يغضضن، يحفظن، يبدين، ليضربن، يبدين، يضربن)

وفى آخر الآية كان الخطاب للجميع رجالا ونساءً فخُوطبوا بـ "المؤمنين" وكان الفعل فى الجمع المُذكر (وتوبوا – تُفلحون).

 

وكل مُخاطبة بـ "المؤمنين" فى القرآن الكريم هى للرجال والنساء إلا لو وجه الله سبحانه الخطاب إلى المؤمنات فقط أو إلى الرجال أو إلى النساء فقط

 

وإليك مثال أوضح: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }التوبة71

ذكر الله المؤمنين والمؤمنات ليُبين أنهم بعضهم من بعض أى أنه لا فضل للرجال على النساء فى مُتطلبات الإيمان

ولاحظ الأفعال بعد ذلك فكلها جمع مُذكر بالرغم من أن الكلام عن الرجال والنساء

 

أى أن القاعدة هى

الرجال فقط: فعل جمع مُذكر

النساء فقط: فعل جمع مؤنث

الرجال والنساء معا: فعل جمع مُذكر

 

 

أما بالنسبة لـ طائفة أو حزب أو فريق أو أمة وأمثالها من الأسماء الكلية أو أسماء المجموعات collective nouns

فعندما يُخاطبوا كوحدة واحدة يكون ذلك بالفعل المفرد (مؤنثا أو مُذكرا حسب اسم الوحدة)

أما عندما يُخاطبوا كأفراد (رجالا ونساءً) فيكون ذلك بالفعل الجمع المُذكر (وانظر آخر التعليق بخصوص ما يحدث عندما يسبق الفعل الفاعل)

 

وإليك كيف يتصرف أصحاب اللغة الإنجليزية مع هذه الكلمات وهو نفس ما يحدث أيضا فى القرآن الكريم وفى اللغة العربية (مع ملاحظة أنه لا يُوجد فعل مؤنث أو مُثنى فى اللغة الإنجليزية)

ما يلى مُقتبس من كتاب "مرجعك الدائم فى قواعد اللغة الإنجليزية"

5- الأسماء الكلية Collective n. :

أ- تعامل كمفرد إذا تصرفت كوحدة واحدة:

e.g.    The crew was efficient.

ب- تعامل كجمع إذا تصرف كل فرد فيه بطريقة مستقلة:

e.g.    The crew were examined separately.

جـ- ويمكن جمع الاسم الكلى إذا كانت هناك أكثر من مجموعة:

e.g.    Two different crews were sent.

ء- بعض الأسماء الكلية تعامل دائما على أساس أنها جمع:

e.g. People, police, clergy, cattle, vermin

 

 

ستجد سيادتك أن هذه القواعد منطقية وموجودة فى لغتنا وفى القرآن الكريم، مع ملاحظة وجود تأنيث للأفعال فى العربية

طائفة

ودت طائفة من أهل الكتاب لو يضلونكم . آل عمران 69

فالطائفة هنا تصرفت كوحدة واحدة ولذلك كان فعلها (ودت) مُفردا ومُؤنثا لأن كلمة طائفة مؤنثة، ولكن (يُضلونكم) جمع مُذكر وليست (تضلكم) لأنهم يتصرفون كمجموعة أفراد (رجال ونساء) كل واحد منهم يُحاول إضلال من حوله

 

أما فى الآية:

{وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ }التوبة122

 

فهنا الكلام عن أفراد الطائفة وما يفعلوه كأفراد وليس ما يفعلوه كوحدة واحدة

فالفعل "نفر" من كل فرقة منهم (فرد أو أفراد فكونوا) طائفة

والأفعال "ليتفقهوا" و " ليُنذروا" و "رجعوا" فهى بالجمع المذكر لأن هذا ما سيفعلونه جميعا كأفراد وليس كوحدة واحدة هى الطائفة (وإلا لوجب أن تكون الأفعال: نفرت، لتتفقه ، لتُنذر، رجعت)

 

حزب

وانظر الآية التالية: {مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ }الروم32

فكلمة حزب مُفرد مُذكر، وكان المفروض أن يكون الفعل" بما لديه فرح"، ولكن الله يتحدث عنهم كمجموعة كأفراد ولذلك قال: "بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ"

 

فريق

وكذلك: {أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }البقرة75

لاحظ أن الأفعال بعد فريق فى الجمع المُذكر: يسمعون، يُحرفون، عقلوه، يعلمون

لأنه سبحانه يتكلم عنهم كمجموعة أفراد

 

أمة

وكذلك: {تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ }البقرة134

فالكلام عن الأمة كوحدة واحدة، ولذلك جاء الفعل مفردا مُؤنثا: خلت، كسبت

ولكن عند الكلام عنهم كأفراد، كان الفعل جمعا مُذكرا (بالرغم من أن الأمة فيها الرجال والنساء): كانوا يعملون

 

ولو راجعت سيادتك كلمات: طائفة، حزب، فريق، أمة، الخ فى آيات الكتاب الكريم فستجد أن هذه القاعدة مُطَّردة

 

أرجو أن أكون قد أوضحت وجهة نظرى هذه المرة

 

وإذا اقتنعت بوجهة نظرى فستجد أن تفسير استعمال الفعل المذكر مع كلمة طائفة فى الآيات:

وَإِن كَانَ طَآئِفَةٌ مِّنكُمْ آمَنُواْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ وَطَآئِفَةٌ لَّمْ يْؤْمِنُواْ

وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ

ميسور لأن الخطاب هنا لأفراد الطائفة (رجالا ونساءً) وليس للطائفة كوحدة واحدة

والمعروف أنه عندما يسبق الفعل الفاعل يكون الفعل مُفردا مُؤنثا أو مُذكرا حسب الفاعل:

ذهب الرجل

ذهب الرجال وليس ذهبوا الرجال

ذهبت المرأة

ذهبت النساء وليس ذهبن النساء

أما عندما يكون الفعل بعد الفاعل فيتفق معه فى الإفراد والجمع والتأنيث والتذكير

الرجل ذهب

الرجال ذهبوا

المرأة ذهبت

النساء ذهبن

 

هذا مبلغ علمى ومن عنده رأى أفضل قبلناه منه

مع أطيب الأمنيات

عزالدين

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 197 guests and no members online