أحدث المقالات

Previous Next
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE

قول الخالق لا يعادل او يساوى قول المخلوق

كتبت هذا الرد قبل أن أقرآ تعليق أخى الحبيب عزالدين, ومن المدهش توارد الأفكار بيننا.

 

الأخ الكريم عنان, لو دخلنا أنا أو أنت أو د. عزالدين او أى أحد أخر الى غرفة ووجدنا بها إمرآة مقتولة قد سال دمها فى كل مكان, ورجل يمسك بسكين غطتة الدماء كما غطت ملابسة ويديه ...الخ, ورغم كل مظاهر وأدلة ما نراه, هل نقول له لقد قتلتها أم نقول له أقتلتها, أعتقد من المنطقى أن نقول أقتلتها؟ لأن هناك لازال إحتمال أن تكون إجابته كلا لم أقتلها ولكن الحكاية هى كذا او كذا................هناك فرصة ولو كانت واحد فى المليار أنه لم يقتلها ولذلك فنحن نقول فى تساؤل او فى تعجب او ما شاء لك, اقتلتها!!!

لو أن الله سبحانه وتعالى قال له أقتلتها, فهل فى ذلك تساؤل منه كما هى الحالة معنا نحن البشر, ام أن ذلك توكيدا وتثبيتا لما فعل, لأن الله لا يسأل للبحث عن إجابة, ومن ثم فإن فى قوله الذى ذكرته – أفحسبتم – او قوله أأنتم, ذلك التأكيد, لأنه سبحانه وتعالى لا يحتاج منا الى إجابة لأنه ينتظرها ولا يعلمها, وهذا هو الفارق بين من قال لصاحبه أكفرت وهو من البشر مثلنا !! وبين قوله تعالى أأنتم تمنونه, أو أفحسبتم .....

بالنسبة للكفر ووجهة نظرك التى طرحتها ,أولا, فى زمن الرسول لم يكن الكافرون او من وصفهم رب العزة بالكافرون, يستحون او يخفون كفرهم, ولذلك فإن هناك الذين أمنوا, والذين كفروا, والمنافقون كما جاء فى سورة البقرة كما تعرف ولم يكن هناك تصنيف أخر.

الكفار يا أستاذ عنان كانوا يفتخرون بكفرهم, وفى وقتنا هذا نقول أن الإعتراف سيد الأدلة, فإن جاء رجل وقال مثلا أنه مسلم, فليس من حقى ان أذهب بعد ذلك وأقول للناس ذلك المدعى الإسلام ليس مسلما, لقد رأيته فى صحبة الكثير من المسيحيون او اليهود, ورأيته يذهب معهم الى الكنيسة فى الأسبوع الماضى, ومن ثم فهو بلا شك ليس مسلما, ليس من حقى قول ذلك مطلقا,تماما كما لو قال أنه يهودى فأعارضه بنفس المنطق من أنه له أصدقاء مسلمون ورأيته فى الأسبوع الماضى داخل المسجد يصلى مع المسلمين, لقد إعترف الرجل بأنه مسلم او يهودى , ولو إعترف الرجل بأنه مشرك لا يؤمن بالله أصلا, فليس من حقى ان أقول أنه فى الحقيقة ليس مشركا بل مؤمنا مثل الجميع ويتظاهر بالكفر, والعكس بالطبع صحيح.

الأية التى ذكرتها تقول لا تتخذوا الكفار أولياء من دون المؤمنين, فمن قال أنه كافر وأعترف بذلك ينطبق عليه القول, ومن قال أنه مؤمن وأعترف بذلك ينطبق عليه القول, والأمر فى النهاية الى الله عز وجل فى كفرهم أو إيمانهم, أما إن كنت لا تصدق شخصا فى قوله أنه مؤمن, لأنك تشك فى إيمانه, فكل ما عليك هو أن لا تتخذه وليا لك, دون أن تنعته بالكفر وليس فى ذلك عقاب عليك من الله .

بالنسبة لقولك, ان الرسول كان يقول قل يا أيها الكافرون, فكما قلنا من قبل, ان الكفار فى زمن الرسول لم يخفوا كفرهم, كما أن الآيه لم تقل شيئا سوى لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد, بالطبع إن شاء أحدهم أن يعبد ما أعبد فقد أصبح من غير الكفار, ومن ثم فلست أرى فى تلك الآية بالذات ما يعطينا الحق أن نقرر كافرا لم يعترف بكفره.

اضيف الى ذلك أن الله قد إختار الرسول لهذه الرسالة, ولست أنا أو أنت أو أى أحد أخر مثله, فقد أعطاه الله ما لم يعطه لك أو لى, وقد أمره أن يقول ( قل يا أيها الكافرون), ولو أن الله سبحانه وتعالى قال لى شخصيا أن أقول يا أيها الكفرون , لأطعته فى أمره فورا, ولكن كل الآيات التى بدأت بكلمة (قل) كانت أمرا مباشرا وصريحا للرسول من رب العباد . هذه وجهة نظرى ومدى فهمى والله أعلم.

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 297 guests and no members online