أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

قصة حقيقية , او تكاد ان تكون.

قصة حقيقية , او تكاد ان تكون.

أمر ناظر المدرسة او مدير المدرسة سمه ما تشاء, جميع المدرسين إلى إجتماع هام, ناظر المدرسة هو الذى اعطى جميع المدرسين وظائفهم وقام بتعيينهم وإختيارهم وحدد لهم تخصصاتهم التى سوف يقومون فيها بعملية التدريس لطلبة المدرسة.

بدأ الإجتماع ووقف حضرة الناظر ليتحدث إلى هيئة التدريس, وبعد ان حياهم بحرارة وما يبدو عليه من صدق , بدأ فى توجيه رسالته الهامة, فقال للجميع, انتم تعرفون اننا فى بدء العام الدراسى, وان الأعوام السابقة فى تاريخ هذه المدرسة كانت اعواما صعبة للغاية, فلم يكن هناك ميزانية تكفى لشراء ما يلزم الطلبة ولم تكن قاعات الدراسة مهيأة لإستقبال الطلاب, بل إن الطلاب لم يكونوا مواظبين على الحضور لتلقى العلم, وكان المدرسون السابقون لا يحضرون بإنتظام إيضا, بل كانوا جميعا وبدون إستثناء يكتسبون من الدروس الخصوصية خارج المدرسة.............الخ الخ.

ولكنكم جميعا طاقما جديدا وجميعكم من إختيارى الشخصى, وقد إخترتكم بمعرفتى لثقتى فى قدراتكم الشخصية وإمكانياتكم العلمية والتعليمية , وتفوقكم فى تخصصاتكم التى سوف تقومون بتدريسها, وأعرف تماما انكم سوف تنجحون فى مهماتكم, بشكل أو بأخر, كما أعلم بقدراتكم على التفكير خارج الصندوق, وبأنكم كما يقول المثل المصرى , الشاطرة تغزل برجل حمار, يعنى سواء كانت هناك إمكانيات او ميزانية ام لا, فسوف يستطيع كل منكم ان يخلق تلك الإمكانيات من لا شيئ, واتوقع ان تكون هذه المدرسة ليس من أنحج المدارس فى الدولة ولكن أنجح المدارس فى الدولة, واتوقع ان يكون عدد المتفوقين على مستوى الدولة من هذه المدرسة أعلا من اى مدرسة أخرى, كما اتوقع ان تفوز المدرسة بجميع الجوائز التى تمنحها الدولة فى العلوم والأداب والرياضيات وغيرها من العلوم الأخرى.

بعد ان قال كل ما قاله كما جاء أعلاه, توقف قليلا ثم سأل, هل هناك احد يعتقد ان تلك المطالب مبالغ فيها, او مستحيلة التنفيذ, ونظر المدرسون بعضهم لبعض كمن يتساءل ترى من الذى سوف يكون لديه الشجاعة ليقف ويقول ان ما طلبه الناظر قد يكون من المستحيل, او حتى قد يكون صعبا تحقيقه, ولكن لم يرفع احد يده او يقف ليتحدث, فقال الناظر, عظيم , كلكم متأكدون من ان تلك المطالب ليست فى حيز المستحيل او الصعوبه, هل هناك من لديه اى ملاحظة على تلك المطالب والأهداف التى حددناها اليوم, وبالطبع لم يتوقف احد ولم يكن لدى اى منهم اى ملاحظة, فقال الناظر, عظيم, هل هناك من بينكم أحدا له مطلب خاص لكى يساعده فى تأدية مهمته, فتبع ذلك صمت تام. قال الناظر , عظيم كل شيئ يبدو فى مكانه وكل منكم يعرف تماما دوره .

إنتهى الإجتماع, وغادر الجميع قاعة الإجتماع, وتوجه كل مدرس إلى قاعة الفصل الذى سوف يبدأ فيه عملية التدريس للطبلة خلال 24 ساعة, أو إلى المعمل الذى يختص بالمادة التى من المفروض ان يقوم بتدريسها.

جميع قاعات الدراسة اى الفصول, فى حالة من الفوضى لا يمكن ان توصف, مقاعد مهشمة لا يمكن الجلوس عليها, سبورات محطمة او غير موجوده, قاعات مظلمة وليس بها تيار كهربائى, معامل لا توجد بها اى أجهزة ...............الخ, بإختصار, ليس هناك مكان واحد يصلح لأن يكون قاعة للدراسة او معملا لتدريس الكيمياء او الطبيعة او الكومبيوتر..............

ذهب المدرسين إلى قاعة المدرسين التى يلتقون بها قبل الذهاب إلى فصولهم, وجلس الجميع فى صمت ينظرون كل منهم إلى الأخر, ولا يريد ام لا يجرؤ واحد منهم ان يتحدث عما رأى . وبعد فترة من الزمن, قام احد

هم والذى كان موكلا له تدريس اللغة العربية , فقال وكأنه يخشى ان يسمعه احد, بصراحة لا أعرف كيف سوف اقوم غدا بالتدريس فى ذلك الفصل, فالمقاعد مهشمة والتخت مكسورة وليس هناك حتى سبورة على الحائط...........ولا أعرف من أين أبدأ او لمن ينبغى على ان اتوجه بالشكوى, حضرة الناظر يبدو انه لا يعلم شيئا عن فصلى او عن انه ليس هناك كتب او مراجع فى الفصل لكى أوزعها على التلاميذ......نظر إليه مدرس اللغة الإنجليزية وقد بدت على وجهه علامة إرتياح لأنه لم يكن يعلم ان هناك من هو مثله ولديه شكوى تماثله تماما, وقبل ان ينطق بكلمة , أستطرد مدرس اللغة العربية وقال, الحقيقة اننى لا أعرف شيئا عن اللغة العربية ولم أدرسها من قبل لأحد, ولكن حضرة الناظر إختار لى هذه المادة لأن والدى رحمه الله كان مدرس لغة عربية, اما أنا فقد تخرجت من كلية التجارة العربية, وهو ربما ما دعا الناظر أن يسند إلى تعليم اللغة العربية ولم يعطينى فرصة لكى أشرح له ان كلية التجارة العربية لا علاقة لها باللغة العربية, فماذا افعل؟

ضحك الجميع او هكذا تخيل , وقال له إن مشكلتك لا تختلف عن مشكلتى مطلقا, فأنا خريج كلية التربية الرياضية, وقد أسند لى تدريس الرياضيات , ولم يفهم ان التربية الرياضية لا علاقة لها أيضا بالرياضيات, كما ان حال الفصل الذى سأقوم بالتدريس فيه لا يختلف عن حال فصلك .

بعد مناقشات عديدة بين هيئة التدريس, إكتشف الجميع ان جميعهم ليس بينهم واحد مؤهل لكى يدرس المادة التى أسندها له حضرة الناظر, إكتشفوا ان مدرس الكيمياء والطبيعة خريح معهد العلاج الطبيعى, ومدرس الأحياء خريج معهد إحياء اللغة, ومدرس التربية الرياضية والالعاب خريح معهد زراعة قسم تربه ....الخ يعنى ان حضرة الناظر لم يفهم الفارق بين التربية والتربه او الطبيعة والعلاج الطبيعى , وسيادته يريد ان تكون مدرسته الأولى على جميع مدارس الدولة وان تفوز بجميع المسابقات على مستوى الدولة.

فى نهاية اليوم , لم يجرؤ واحد منهم ان يذهب إلى حضرة الناظر وأن يكشف له ما أكتشفوه, وذهب الجميع إلى منازلهم لكى يستعدوا لبدء الدراسة فى اليوم التالى.

فى اليوم التالى, حضروا جميعا وذهب كل منهم إلى فصله , وهو مستعد ان يلفق وان يتظاهر ويمثل الدور بإتقان, فهو كما أقنع نفسه , اكثر علما من عدد من الطلاب الذين لا يعرفون شيئا ومن الممكن ان يضيع الوقت فى محاولة التعرف بهم والتعرف عليهم وعلى خلفياتهم .....الخ.

ودق الجرس لتبدأ الحصة الأولى, فلم يحضر تلميذ واحد , وظل كل مدرس منهم واقفا فى فصله وحده ينتظر ان تدخل التلاميذ من باب الفصل, ولكن لم يدخل أحدا. وتساءل كل مدرس , هل هذا هو اليوم الأول للدراسة ام قد حدث خطأ ما فى التقويم الشهرى, وبعد ان دق الجرس معلنا نهاية الحصة الأولى, خرج كل مدرس من باب الفصل ينظر إلى الردهة الطويلة خارج الفصل, فلم يرى احدا سوى زملاءه المدرسين الأخرين على أبواب فصولهم ينظرون مثله. ثم دق الجرس بعد خمس دقائق منذرا بالحصة الثانية, وكما حدث فى الحصة الأولى , حدث فى الحصة الثانية, هنا خرج المدرسين جميعا وتشاورا فيما بينهم, هل من الممكن أن نذهب إلى حضرة الناظر لكى نلفت نظره إلى ما حدث, وتوجهوا إلى غرفة مكتب حضرة الناظر, ولكنه لم يكن موجودا كما أخبرهم الفراش, وأنه فى محطة التليفزيون المحليه ضيفا على مقدم برنامح تحيا مصر, وفتح الفراش لهم جهاز التليفزيون ليشاهدوا حضرة الناظر, ودخل حضرة الناظر الأستوديو وإستقبله مقدم البرنامج بالترحاب وأجلسه على كرسى فخم وبدا الحوار.

مقدم البرنامج, مرحبا بكم سيادة حضرة الناظر فى اليوم الأول من العام الدراسى, وقد دعوناكم اليوم لكى تطلعنا وتطلع عامة الشعب فى المنطقة عن خطتكم المحكمة للنهوض بالتعليم والعلم والثقافة فى مدرستنا المركزية لهذه المنطقة. تبسم حضرة الناظر وتمهل فى قوله و ثم قال, كل شيئ على مايرام, وكل شيئ فى مكانه, وقد اعددنا خطة محكمة وبإتقان كبير, لكى تكون مدرستنا هى ام المدارس وسوف تكون قد كل المدارس.

إنقطعت الكهرباء فى تلك اللحظة وإنطفأ جهاز التليفزيون, ولم يعرف المدرسين ما قاله بعد ذلك, وفيما يبدو, لم يهتم اى واحد منهم او يكون لديه حب إستطلاع لمعرفة ما قيل بعد إنقطاع التيار الكهربائى.

 

 

 

 

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 131 guests and no members online