أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

الإجابة ببساطه

الأستاذ اليزيد.

مرة أخرى لم تجيب على السؤال إجابة مباشرة.

المسألة بكل بساطة و بدون فلسفة او محاولة لفصم الشعر, بدون تعقيد وبدون لف او دوران هى كالتالى:

حرام تعنى عدم ممارسته أو عدم الإقتراب منه أو عدم إستخدامه فيما إخترع او أنشأ او ركب او إتفق على طريقة إستخدامه. إن كان أكلا فتحريمه يمنع تناوله, وإن كان مشروبا فتحريمه يمنع شربه, وإن كان ممارسة فتحريمه يمنع ممارسته ....................وهلم جرا.

الأمر بعدم الإقتراب يعادل التحريم من حيث يمنع الإقتراب منه بإستخدامه او ممارسته او تناوله....الخ

الأمر بالإمتناع عنه, يعادل التحريم من حيث يمنع الإقتراب منه وإستخدامه او ممارسته او تناوله...الخ

الأمر بالنهى عنه, يعادل التحريم من حيث يمنع الإقتراب منه وإستخدامه او ممارسته او تناوله....الخ

هذا هو مفهومى البسيط للتحريم , والمنع و النهى والأمر بعدم الإقتراب, كلها تنتهى بنفس النتائج.

إستخدام الله سبحانه وتعالى لألفاظ مختلفه فيما حرمه وفيما منع من الإقتراب منه وفيما نهى عنه يرجع إلى درجات التحريم, مثلا, حرمت عليكم الميته والدم ولحم الخنزير..... الآية, هنا حرمت أكلها فالتحريم جاء فى موضع الطعام, ولكن لم يحرم ان نقترب منها او لم يحرم ان نلمسها , أو نشمها , لم يحرم ان نستخدمها فى أغراض أخرى غير الأكل أو  .....الخ, أرجو أن يكون ذلك واضحا.

مثال أخر (حرمت عليكم امهاتكم وبناتكم واخواتكم وعماتكم وخالاتكم ....الآية  ) التحريم هنا واضح وهو تحريم معاشرتهن , ولكن لا يمنع التحريم من الإقتراب منهن او ملامستهم او التحدث إليهم............الخ

فى أمره بالنهى, مثل (ان الله يامر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون ) فهو واضح بالنهى عن الفحشاء والمنكر والبغى....وهى أفعال وليست مأكولات او مشروبات, وهو يأمر بالإنتهاء او النهى عن فعلها طالما وقعت تحت مسمى الفحشاء او المنكر او البغى.

فى أمرة بعدم الإقتراب مثل (قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم الا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا ولا تقتلوا اولادكم من املاق نحن نرزقكم واياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون ) وقد بدأ الآية بالتحريم الذى يشمل كل ما جاء بعد ذلك, ولكنه عند ذكر الفواحش, قال لا تقربوا.  وفى الآية (ولا تقربوا الزنى انه كان فاحشة وساء سبيلا ) قال لا تقربوا, بمعنى ان ما يؤدى إلى الزنا فقد نهى عنه بكلمة لا تقربوا, مثل ان تلمس او تقبل او تتعرى دون الإيلاج...........إلخ من تلك الأشياء التى تؤدى فى النهاية إلى الزنا نفسه, ولذلك فقد قال, لا تقربوا بدلا من حرم عليكم الزنا................

أما المكروه والذى يساء فهمه بين العامة فيضعونه فى مرتبة أقل من التحريم, فقد أتى فى القرآن ما يثبت غير ذلك (كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِندَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا . الإسراء 38 ) إقرأ كل ما جاء قبل هذه الآية لتعرف ما هو المكروه عند الله سبحانه وتعالى .

الخلاصة, التحريم هو الدرجة الأولى من الأمر بالمنع, منع الممارسة او الأكل او الشرب ............الخ, الأمر بالنهى, هو مثل التحريم وقد يشمل ما هو أقل مثل اللمم, ولم يعرف القرآن بطريقة واضحة او مباشرة معنى اللمم, ولكن يمكن إستنباطه. لا تقربوا هو أمر أكبر من التحريم ويشمل بالطبع التحريم , ولكنه يغطى ما هو أقل من التحريم والذى يؤدى إلى إقتراف ما هو محرم.

أضافة بسيطه, الكذب مثلا, الكذب الذى نعرفه وليس التكذيب الذى ورد بالقرآن مئات المرات مثل تكذيب الرسل وتكذيب الرسالة ............الخ, ولكن الكذب الذى يحدث فى حياتنا يوميا, بعضه مقصود وبعضه غير مقصود , هذا الكذب لم يأتى فى القرآن ما يحرمه, او يمنع من الإقتراب منه او ينهى عنه, فهل هو حلال؟  بالطبع لا.

الغيبة والنميمة, لم يأتى فى القرآن ما يحرمهما بطريقة واضحة مباشرة او يدعو إلى عدم الإقتراب او ينهى عنهما, فهل هما حلال ؟ بالطبع لا

ربما يكون الكذب او الغيبة والنميمة او ما يؤدى الى الزنا من النظر إلى الصور العارية او مشاهدة الأفلام الإباحية ...........الخ ربما يكون ذلك من اللمم حسب مفهومى.


هناك أمثلة أخرى ولكن أكتفى بهذا الآن.

وهذه هى وجهة نظرى , أرجو أن أكون قد أجبت على تساؤلك بطريقة مباشرة, وبسيطة

مع التحية

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 156 guests and no members online