أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

الأستاذ الفاضل اليزيد,

شكرا جزيلا على تعليقك وعلى حوارك المهذب.

أولا, لقد كتبت المقالة والبحث لأنى وعدتك بذلك, ولأنك وضعت معلومة لم تكن من بين معلوماتى التى عرفتها من قبل. ومن ثم بحثت عن أصل ما ذكرته سيادتك, وكذلك عن موضوع النسيئ التى كان أهم ما جاء فى مقالتك والذى لم أكن أعرف عنه كثيرا سوى ما قرأته هنا وهناك.

نعم لقد ركزت فى المقالة على الموضوعين اللذان فطنت سيادتك لهما, التأريخ الإسلامى والنسيئ. وكلاهما لم يمكن أن يكون البحث فيهما من القرآن, فالتأريخ , وهو الذى ذكرته سيادتك (( كسبب لما حدث لشهر رمضان والتقويم الإسلامى, والنسيئ هو ما إستندت عليه فى فكرتك من ان هناك شهرا يضاف او ينقص من عدة الشهور السنوية والتى قلت أنها كانت تمارس من قبل ان يعدل عمر بن الخطاب الطريقة بل سميتها ..بدعة......الخ).

أما أسئلتك التالية:

لماذا لم يؤرخ الرسول نفسه و يقرر بنفسه قواعد هذا التأريخ ؟

* متى تم هذا التأريخ ؟ و هل شهده الرسول ؟

فلا أعرف الإجابة, وليس بالقرآن إجابة على ذلك, وكذلك لم يكن هناك إجابة على ذلك من كتب التراث, ولكنى عرضتها كاملة من أجل أمانه البحث, رغم أننى لا أؤمن بكتب التراث وأعتقد أن معظم ما جاء بها لا يعكس الحقيقة.

أما قولك:

السؤال : هل النسيء معرًف ؟ الجواب بنعم

هل هو شهر بنفسه أو عملية تحريم و تحليل ؟ في رأيي إنه شهر بنفسه و هذا هو الشهر الذي يحرمونه عام و يحلونه عام.

وهنا سوف أختلف معك تماما,فليست للك الكلمة مما يستخدم فى لغتنا العربية اليومية او حتى القليلية الإستخدام, بل لم أسمع تلك الكملة طوال اكثير من واحد وسبعين سنة فى اى حديث لرجل الشارع او حتى للأقلية المثقفة, ولا قرأتها فى كتاب او قصة او خبر........الخ,  وليس فى القرآن ما يعرفه بأنه شهر, أو فترة زمنية على الإطلاق, وإن كان هناك فى القرآن ما تستند عليه لكى تقول بأنه شهر أو فترة زمنية معينه, وأنه ما يحللونه او يحرمونه , فأرجو ان تتكرم بذكر الآيه او الآيات التى إستدللت منها على ذلك. ولست مقتنعا بما ذكرته فى مفهومك للأية, النسيئ هو عمل يقوم بها النسأة و هذا العمل زيادة فى الكفر, وكما وجدنا فى إبن هشام سردا وشرحا لذلك العمل  مع ذكر أسماء من كانوا يقومون بها منذ البداية, ولم يذكر مطلقا ما يمكن فهمه أن هناك شهر يسمى ( نسيئ) , فبالتالى لا أتفق معك على أن هناك شهر بذلك الإسم. علما بأن لا يمكن أن يتم تحقيق ذلك بإعتبار الفارق وهو أحدى عشر يوما سنويا, وإعتبارها شهرا, ولا يتفق ذلك مع قوله تعالى , إن عدة الشهور عند الله إثنى عشر شهرا.....ولكى يكون شهرا أو أقرب إلى الشهر, فلا بد ان يعمل به كل ثلاثة سنوات وليس كل عام, فيكون شهر مدته 33- 34  يوما.

أما بشأن تسمية الشهور العربية, فلم اعثر عليها فى مرجع ما , لكنى قلت ( من المرجح ) أى من إعتقادى الخاص, وقد أكون مخطئا فى ذلك كما ذكرت سيادتك من أن جمادى يأتى بعد ربيع والمسافة بينهما شهرين متتاليين فقط.

أما فى قولك:

و لكن بعد وفات الرسول الذين حاولوا تفسير هذه الآية ففهوها خطأ فحذفوا هذا الشهر في التقويم الجديد الذي وضع. هذا فهمي الخاص

أرجو أن تراجع هذا القول مرة أخرى بتروى, تقول بعد وفاة الرسول حاولوا تفسير هذه الآية ففهموها خطأ, من هم الذين حاولوا تفسير هذه الآية بعد وفاة الرسول, من حيث قلت من قبل, أن عمر بن الخطاب هو الذى أمر بالتأريخ وبوضع نقطة بداية لتاريخ الإسلام, وهذا فى حد ذاته لا يعنى انه قام بحذف الممارسة التى كان الرسول يمارسها إن صح ما تقوله, وإن كانت تلك الممارسة تمارس منذ بدأ تاريخ العرب ومنذ تم وضع أسماء الشهور وربطها بالسنة القمرية, فهل تعتقد ان لم يكن هناك فرد واحد يدرك أهمية تلك الإضافة, ودورها فى التقويم سواء الجاهلى او العربى او الإسلامى. إن القصة التى ذكرتها عن عمر أفادت بأنه لم يصدر الأمر وحده بل جمع الصحابة.............الخ, فهل لا تعتقد ان كان بينهم واحدا يعرف أهمية تلك الإضافة وذلك التصحيح للسنة القمرية وعلاقتها بالمواسم , أشك فى ذلك كثيرا , فإختيار النقطة التأريخية للإسلام لم تغير المعايير المعروفة للقياس , ولم تغير أسماء الشهور ولم تغير ما حرم الله من تلك الشهور, كل ما فعلته هو وضع رقم فى نهاية التأريخ, بمعنى فى أى سنه بعد الإسلام, او منذ قيام الإسلام, أما أسماء الشهور وطريقة التعرف على بدايتها ونهايتها لم تتغير, ولو كان هناك تغييرا مثل ما تشير إليه, لأمتلأت كتب التراث بذكر ذلك, وليس هناك كتابا واحدا ذكر ذلك. فإن كان لديك مرجعا من كتب التراث أشار إلى ذلك , بمعنى أشار إلى ان النسيئ هو ( شهر) وقد إستخدم لتصحيح مدار السنة القمرية لتتفق مع السنة الشمسية, فأرجو أن تدلنى عليه وأكون لك من الشاكرين.

عملية مجيئ شهر رمضان فى مواسم مختلفة قد يكون كذلك رحمة من الله وإختبارا , فلا يأتى كل عام فى الربيع او الخريف او الصيف او الشتاء ولكنه يدور على مدار السنه, فلا يكون سهلا على الدوام ولا يكون صعبا على الدوام. تذكر ان مواقيت الصلاة تختلف طوال العام, بطول اليوم او قصره أيضا.

مع وافر تحياتى وشكرى

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 164 guests and no members online