أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

الأخ الكريم الأستاذ مصطفى فهمى

الأخ الأستاذ مصطفى فهمى,

شكرا على مساهمتكم, أتفق معك تماما فى أغلب ما جاء فى التعليق, معنى الإحصان, مثلا لن أختلف معك في ما جئت به. النقاط التى أود ان أناقشها معك هى:

فى قولك: الإحصان هو الأصل و هو إرادة ينبع منها موقف للمرأة تختاره و تستمر عليه يبين أنها محصنة، و هو ليس حالة تفرض أو درجة تقييم بها المرأة

ما دامت هى حالة او إرادة للمرأة , ولها الإختيار , أليس معنى أن لها الإختيار هو أن تختار بين أكثر من شيئ واحد, بمعنى تختار بين الإحصان او عدم الإحصان. اليست تلك هى حرية الإختيار, بصرف النظر عن النتائج. اليس لنا حرية الإختيار فى عمل الخير او الشر, ومن ذلك المنطلق أيضا فالمرأة لها حرية الإختيار بين الإحصان وعدمه. وكون عملية الإحصان هى عملية تتراح بين فعل الشيئ علنا او فى الخفاء, وربما هناك من يعتقد أنها محصنة لأنه او لأنهم لم يروا منها غير ذلك, ولكنها فى الحقيقة قد لا تكون كذلك بعيدا عن الأعين!!!! إذا , فى قولك أن الإحصان هو الأصل, هو إختيار منك لحالة المرأة التى قد ترتاح إليها او تتفق معها من حيث الأخلاق او السيرة الحسنة او السمعة الطيبة.........الخ, ورغم أنى أتفق معك فى حسن الإختيار للمرأة وهو الإحصان, إلا أن ذلك هو مجرد رأى وليس الحقيقة المطلقة.

أما بالنسبة للآية التى ذكرتها عن مريم, فنعم , هى التى إختارت أن تكون محصنة, ولذلك فالقرآن عرفها بذلك, ولو كان الإحصان هو الأصل وأن الإستثناء هو عدم الإحصان, لما ذكر الله ذلك عنها, ولكن ذكره لذلك يرجع إلى ان حرية الإختيار للمرآة فى الإحصان أو عدمه متواجد ومعروف, ولذلك كان لابد من أن يعرفها القرآن بتلك الصفة وبإختيارها ان تكون قد أحصنت فرجها.

ثم فى قولك ان (و المرأة لا تفقد إحصانها إذا غُلبت على أمرها ) فلم أفهم فى الحقيقة ماتعنى, هل المرأة التى تلجأ الى الدعارة لأنها غلبت على أمرها فى مجتمع لم يكلف لها حاجتها فى ان تعيش محصنة, هل فى هذه الحالة ينطبق عليها قولك انها لا تفقد إحصانها إذا غلبت على أمرها؟ فهل هذا ما تقصده.

أما فى قولك : { وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ} أى أن هناك محصنات من ملك اليمين أو أى أن ملك اليمين هن أيضا من المحصنات و إن تم استثناؤهن من الحكم

أتفق معك فى قولك ان هناك محصنات من ملك اليمين, ولكن لا أتفق معك فى أن كل ملك اليمين محصنات, كذلك فهناك محصنات من المؤمنات ومن أهل الكتاب, كما أن هناك غير محصنات من أهل الكتاب والمؤمنات, وإن كان ذلك يدعو الى التساؤل, كيف يمكن أن يكون هناك غير محصنات من المؤمنات ؟؟

بالنسبة لما قلت حول شاهد وشهيد, فأتفق معك تماما, ولكن هل جمع شاهد شهود, وجمع شهيد شهداء؟

طبقا لقولك فإن شهيد هو من رأى بعينه ما حدث, وشاهد هو من يشهد بالعقل والمنطق.

فى القرآن سورة البروج رقم 7, وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود, وطبقا للآية فمن الأرجح انهم شهودا بالعين, وفى سورة يونس 61, وما تكون في شان وما تتلو منه من قران ولا تعملون من عمل الا كنا عليكم شهودا اذ تفيضون فيه وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الارض ولا في السماء ولا اصغر من ذلك ولا اكبر الا في كتاب مبين , والأرجح هنا أيضا أن معناها شهودا بالعين وبالرؤية. كذلك فى سورة المدثر 13, وبنين شهودا, تفيد نفس المعنى.  كذلك نجد أن معنى شهداء فى القرآن ليس بالضرورة ان يكونوا شهداء بالعين, مثل : وان كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فاتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله ان كنتم صادقين البقرة 23, وأيضا وكذلك جعلناكم امة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا البقرة 143, وكذلك عدد أخر من الآيات التى جاءت بها كلمة شهداء بما لا يدل على شهادة العين.

بالنسبة للتساؤل الثالث, فشكرا على البحث عن المعنى فى كتب الصحاح, ولكن كيف يمكن تطبيق ما جئت به على الآية من أجل الشرح لما تعنيه.

ولكم منا وافر التحية.

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 229 guests and no members online