أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

أخى الكريم الأستاذ مصطفى فهمى,

شكرا على مقالة رائعة, وأتفق معك تماما على جئت به وما إستخلصته فى النهاية.

لى إضافة بسيطة جدا وبعض الإسئلة.

الإضافة البسيطة هى ان الآية كما توصلت اليه فى النهاية لا تعنى مخاطبة الرجال والنساء المتزوجين فقط ولكن المجتمع بصورة عامة, ولو كانت خاصة بالأسرة  فقط او بالرجال وزوجاتهم لقال الحق تعالى , الرجال قوامون على أزوجهم, وليس الرجال قوامون على النساء, ففى أى مجتمع يجمع كلا من الرجال والنساء فليس من المعقول او المنطق أن يكونوا جميعا أزوجا. وهى نقطة تعضدد ما توصلت اليه .

النقطة الثانية , هى اننا لسنا فى جاجة الى عقل إينشتين أو الى ذكاء خارق لكى ندرك من حياتنا وملاحظة من حولنا من الناس , رجالا ونساءا, ان هناك من النساء من هن على درجة لايمكن تجاهلها من المقدرة على القيادة وعلى توجيه ومراعاة الأسرة خيرا من الرجل او الزوج, ولو كنا نؤمن تماما كما يؤمن أهل التراث أن مجرد ان الفرد يحمل خاصية الذكورة فهو مؤهل بلا شك ان يكون قواما على أى من النساء, لتساءلنا على حكمة ذلك , ولكانت تلك الآية بهذا المفهوم موضع تساؤل مستمر لا إجابة له , بل ولكانت موضع تحدى من غير المسلمين , بالطبع الأمثلة على ذلك فى المقارنة بين الرجال والنساء لا ولن تنتهى, ولكن الفهم والتدبر والتفسير القرآنى بهذه الطريقة ينفى عن القرآن صفات يتهمه به اعداء الإسلام بسبب الجهل المتوارث من هؤلاء الذين شاء القدر ان يتركوا من خلفهم كل ذلك الكم من التفاهات والأكاذيب.

بالنسبة لبعض تساؤلاتى, والتى ارجو ان يكون لديك الإجابة عنها, فإن لم يكن لديك الإجابة , فمرحبا بك بجانبى فى مكانى الذى أتساءل منه تساؤلات لم تنتهى.

فى عرضك للأيات فى بداية المقالة كان الغرض منها هو توجيه النظر الى عدم الإصرار على ما تورثناه عن الأباء والنظر والتعقل والتدبر ..............الخ,  غير أن تلك الآيات كانت موجهة من الله عز وجل الى طبقة معينه ومعروفة من الناس حين نزولها, ولكن هل ترى سيادتك أن هناك إستثناءات للكثيرين ممن لا تنتطبق عليها تلك الآيات, فأنا وربما أنت والكثيرون لا يمكن أن نسمى كل ما توارثناه عن الآباء بنفس ما تصفه الآيات, بل لعلى أذكر ان فى الأجيال اللاحقة بالرسول , لا يمكن أن نصف الأكثرية من المسلمين من ذرية الرسول أو أهل البيت او ذرية بعض الصحابة ..........الخ, بإنطباق هاتين الآيتين عليهم.

السؤال الثانى هو, قلت ( قام: أى "مان" أى قام بكفايته وشأنه      و قوّام: أى موّان (فعّال) أى دائم الكفاية ورعاية الشأن )

معذرة لم افهم كلمة ( مان ) أو معانيها أو مشتقاتها, فهل من الممكن أن توضح ذلك قليلا.

كذلك قلت (مع لزوم التنويه أن الهجر فى المضاجع لا يجب قصرها على عدم المعاشرة الجنسية فقط كما هو مشهور و معتاد الفهم، بل  تتسع إلى المقاطعة فى المجالس)

فهل من الممكن أن تتكرم بشرح خلفية ذلك الإستنتاج بأن الهجر فى المضاجع يمتد الى المقاطعة فى المجالس.

شكرا مرة أخرى على مقال رائع وهام.

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 123 guests and no members online