أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

الأستاذ الفاضل على صالح,

شكرا على ردك على تعليقى والذى بالطبع كان واضحا جليا لا حاجة لى بالتعليق عليه.

أما قولك:

وهذا بصورة عامة وتوجد تفاصيل في كل موضوع مع صيغة الامر وماهو الامر او الموضوع او الشيء الذي ينهانا الله عنه

والا اصبحت ايات التفصيل لا فائدة منها وحاشا لله

فأقول, عندما توجد تفاصيل مع صيغة الأمر, فهذا شأن الخالق فى ذكرها او عدم ذكرها, فكما تعرف هناك أومر بلا تفاصيل, وهناك أوامر معها بعض التفاصيل, وهناك أوامر معها الكثير من التفاصيل, فى جميع الحالات, موضوع التفاصيل خاص بالله عز وجل, وله حكمته فى ذكرها او عدم ذكرها, ولا استطيع شخصيا ان أفسر الأسباب التى تدعوه عز وجل الى عدم ذكرها او ذكر بعض منها أو ذكر الكثير منها, ولكن أهم ما أستطيع أن أفهمه هو إن كان هناك أمرا من الواحد الخالق, فينبغى إتباعه. هناك من سوف يبدى إهتماما بالتفاصيل التى صاحبت الأمر, وهناك من لن يهتم بها بنفس القدرويقوم بتنفذ الأمر دون مناقشة او جدل . فى اى جيش فى العالم الدنيوى, تتبع الأوامر دون مناقشة, ليس من حق الجندى أن يتحدى او يتساءل لماذا, عندما يعطى الأمر من رتبة أعلى , يتم التنفيذ دون أى تأخير من الرتبة الأقل, فما بالك بأوامر الله العلى العظيم. وهذا هو مربط الفرس.

أما بشأن المقالة, فقد لاحظت أنك قلت ما يلى:

الاثم في اللغة العربية هو البطأ والتأخر

وهذا هو المعنى بالصورة العامة و على اساس هذا المعنى نستطيع أن نفهم المقصود من الاية وحسب موضوع كل اية

وسؤالى لسيادتك هو , من أن إستقيت أو من أى مرجع من مراجع اللغة العربية توصلت الى أن معنى كلمة إثم فى اللغة العربية  هو البطأ والتأخر؟؟ وهذا المعنى الرئيسى الذى وضعته للكلمة, ثم أضفت بعد ذلك  ان ذلك هو معنى الكلمة بالصورة العامة, وعلى أساس هذا المعنى نستطيع أن نفعم المقصود من الآية حسب موضوع الآيه.

وأرجو أن أعتذر على جهلى لأن ذلك جديد على فى مفاهيم الكلمة , ولذلك قمت بالبحث فى مراجع اللغة العربية المتوافرة فلم أجد بها شيئا قريبا او بعيدا لذلك المعنى, فمثلا:

طبقا لمختار الصحاح

* أ ث م * * الإثم * الذنب وقد أثم بالكسر إثما ومأثما إذا وقع في الإثم فهو * آثم * و * أثيم * و * أثوم * أيضا وأثمه الله في كذا بالقصر يأثمه بضم الثاء وكسرها أثاما عدة عليه إثما فهو * مأثوم * قلت قال الأزهري قال الفراء أثمه الله يأثمه إثما وأثاما جازاه جزاء الإثم فهو مأثوم أي مجزي جزاء إثمه و * آثمه * بالمد أوقعه في الإثم و * أثمه * تأثيما قال له أثمت وقد تسمى الخمر إثما وقال % شربت الإثم حتى ضل عقلي % كذاك الإثم تذهب بالعقول و * تأثم * أي تحرج عن الإثم وكف و * الأثام * جزاء الإثم قال الله تعالى { يلق أثاما {

ثم من كتاب معانى الألفاظ, الإثم هو الذنب والوزر والمعصية

أما المصباح المنير فيعرف الإثم كما يلى:

: أَثِمَ أَثَمًا مِنْ بَابِ تَعِبَ وَالْإِثْمُ بِالْكَسْرِ اسْمٌ مِنْهُ فَهُوَ آثِمٌ، وَفِي الْمُبَالَغَةِ أَثَّامٌ وَأَثِيمٌ وَأَثُومٌ وَيُعَدَّى بِالْحَرَكَةِ فَيُقَالُ أَثَمْتُهُ أَثْمًا مِنْ بَابَيْ ضَرَبَ وَقَتَلَ إذَا جَعَلْته آثِمًا وَآثَمْتُهُ بِالْمَدِّ أَوْقَعْته فِي الذَّنْبِ وَأَثَّمْتُهُ تَأْثِيمًا قُلْت لَهُ أَثِمْت كَمَا يُقَالُ صَدَّقْته وَكَذَّبْته إذَا قُلْت لَهُ صَدَقْت أَوْ كَذَبْت وَالْأَثَامُ مِثْلُ سَلَامٍ هُوَ الْإِثْمُ وَجَزَاؤُهُ وَتَأَثَّمَ كَفَّ عَنْ الْإِثْمِ كَمَا يُقَالُ حَرِجَ إذَا وَقَعَ فِي الْحَرَجِ وَتَحَرَّجَ إذَا تَحَفَّظَ مِنْهُ.

غير أنى عدت بعد ذلك الى القرآن الكريم لأرى كيف جاءت تلك الكلمة وكيف يمكن أن يكون معناها الأصلى هو البطأ والتأخر. وفى بحثى فى القرآن لم أستطع أن أطبق ما جئت به مطلقا, بل على العكس , لقد إقترنت كلمة الإثم فى العديد من الآيات بكلمة العدوان, ومن الناحية التطبيقية لا يمكن أن يأخذ العدوان صورة البطء والتأخر بأى شكل ممكن.

فهل تكرمت بشرح مصدرك اللغوى الذى وضع التأخر والبطء كمعنى للإثم.

مع وافر تحياتى

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 143 guests and no members online