أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

شكرا وحمد لله على السلامة

أخى شريف مرحبا بعودتك بعد طول غياب, جعلنى أظن أنك مشغول عنا بأحداث مصر الأخيرة, وربما ظننت أنك قد قفزت فى خضم الأحداث الجارية بكل ما لديك من الماضى والحاضر بل وربما أشفقت عليك أن تسبح ضد التيار الذى لا يبدو أنه يسير فى إتجاه واحد بل فى جميع الإتجاهات فى وقت واحد, وحمدا لله على سلامتك.

فى تحليلك للشاعر أعلاه فأعتقد أنك قد أحسنت وأتفق معك فيما توصلت اليه.

الشاعر لابد أنه كان يتساءل السؤال الأبدى الذى مر بكل إنسان بدرجات مختلفه تعتمد تماما على كل فرد من حيث مدى تعمقه الداخلى والنفسى فى محاولة فهم وفك طلاسم سر الوجود الإنسانى , كيف ومتى ولماذا ومن ..........الخ

ولعل التشابه الى حد ما مع قصيدة " لست أدرى" والتى يعرفها الجميع ( جئت لا أعلم من أين, ولكنى أتيت, ولقد أبصرت أمامى طريقا فمشيت, وسأبقى سائرا إن شئت هذا أم أبيت...............للشاعر إيليا أبو ماضى , والتى تغنى ببعض أبياتها عبد الحليم حافظ  فى الستينات من القرن الماضى على ما أذكر), لعل التشابه فى خلق جو من السحر الفلسفى الذى يمكن أن يسيطر تماما على مشاعر الإنسان فيضعه فى مفترق الطرق بين الإيمان التام بالله والخلق والحساب والثواب والعقاب, أو يضعه على طريق الشك والتساؤل عما إن كان الإنسان مسيرا ام مخيرا.............الخ.

كنت قد كتبت التعليق التالى عندما نشرت تلك القصيدة من قبل.

حان الوقت ان افضى للجميع بما لم يجب عنه احد حتى الأن.

اما القصيدة فعنوانها ( قيود لا ترى ) وهو عنوان يترجم الى درجة عالية محتواها, اما الديوان التى نشرت به فهو ( الطوفان والمدينه السمراء ) وقد نشر فى مصرعام 1965, اما الشاعر العبقرى الذى كتبها فإسمه ( كامل أيوب )

ولقد اجريت بحثا عنه فى النيت, وللأسف لم اعثر على الكثير, وعثرت على عدة سطور جاءت بطريقة عفوية كجزء من بعض احداث مرت بمن كتبها, ولكنى أيضا عثرت على موجزا عن الشاعر وقصيدة اخرى, فوجدت انه قد ولد سنه 1934 , ويعنى ذلك انه كتب كل تلك القصائد التى احتواها ديوانه قبل ان يصل الى الواحد والثلاثون من عمرة, وأن يكتب احدهم قصيدة كهذه ولم يبلغ بعد الواحد والثلاثون, فإن دل ذلك على شيئ فإنما يدل على عبقرية ونضج انسانى بالغ, وعلى مقدرة وتمكن من اللغة لم يصل اليها الكثير من الشعراء الذين حققوا شهرات واسعة فى عالمنا العربى. لقد فهمت من القليل الذى وجدته على الأنترنيت انه لم يكتب سوى ذلك الديوان, وأنه كان قد اصيب بخيبة امل شديدة عندما قارن العديد من الشعراء الأخرون الذين نالوا من الشهرة وتحققت لهم ما لم يتحقق له ولو جزءا بسيطا منه. وقرأت انه كان يعمل فى اعداد عدد كبير من البرامج الثقافيه فى إذاعة ( البرنامج الثانى), ولم اجد ما يذكر عن تلك البرامح, كما لم اجد عنه شيئا اخر.

اما القصيدة الأخرى التى وجدتها على النيت له فكانت بعنوان ( الكأس), وعند قراءتها نستطيع ببساطة ان نرى ان لها خلفية مباشرة مع قصيدة قيود لا ترى التى نشرتها اعلاه, فشكرا لكل من شارك وتفضل بقراءتها او اضاف للمقالة.

ظلالُ المغربِ الورديّ تذكرنا

وما زالت تُعرّج عند مجلسنا

وثمّةَ أعينٌ في الأفق تنتظرُ

وثمةَ جذعُ صفصافه

يُوسوسُ للغدير الضحلِ (ما جاءت ولم يأتِ..(

ويمضي المغربُ العابرْ

ويمضي مغربٌ آخرْ

ولا نأتي..

****

فمنذ لقائنا الماضي

ونحن نعافُ جنَّتَنا ونخشاها

فإنا قد فقدناها

بكأس قد شربناها..

وصمتُ المغربِ المخنوق يطوينا

وبردُ الليلِ يُنذر جمرَ قلبيْنا

وزقزقةٌ على بعد تُواتينا

وتهزجُ نسمةٌ سكرى حوالَيْنا

فنسبح نحن في دفءٍ يُخدِّرنا

وننسى عالمَ الناسِ

مع الكاسِ.

****

أجلْ كانت لنا دنيا

فقدناها..

بكأسٍ ذاتِ إغراءٍ شربناها..

سيبقى ذكرُها سهداً يُؤرّقنا

ويبقى سرُّها شوكا..

وبعضُ السِرّ لا يُحكى

ويبقى جذعُ صفصافه

يوسوس للغدير الضحلِ «ما جاءتْ..

ولم يأتِ...»

ويمضي المغربُ العابرْ

ويمضي مغربٌ آخرْ
ولا نأتي..

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 302 guests and no members online