أحدث المقالات

Previous Next
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
تأملات في سورة العاديات قال الحق سبحانه وتعالى:**وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا (1) فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا (2) فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا (3) فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا (4) فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا (5)إِنَّ الْإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (6) وَإِنَّهُ عَلَىٰ ذَٰلِكَ لَشَهِيدٌ (7) وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ (8) ۞ أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ (9) وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ (10) إِنَّ رَبَّهُم READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2       قٌسم المقال إلى قسمين: الأول : تلخيصٌ للمقال السابق مع دعمٍ جديد لبعض الأفكار ،والقسم الثاني عن الصيام المكتوب على من قبلنا من أهل الكتابين. تبقى نقطتان هامتان للمقال القادم والأخير عن الصيام : ١.النسيء. ٢.ما هو الموقف تجاه  أولئك الذين يعيشون في دولٍ يخيم عليها الظلام READ_MORE
وعلى الذين يُطيقونه كل عامٍ وأنتم بخير بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين ، يقول الله تعالى في كتابه الكريم: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ*١٨٣ أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE
الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   فى مقالة اليوم فى اخبار اليوم بقلم رئيس التحرير , السيد النجار فى بابه الموقف السياسى, كتب مقالة طويله عن التعامل مع الإخوان, تحت عنوان, التطهير قبل التغيير, تحدث عن تواجد الإخوان فى بعض المؤسسات والوزارات ...الخ , ولكنه لم يقل صراحة READ_MORE
عاوز اكتبلك جواب سألنى العديد من الأصدقاء, بعد ان قمت بنشر بعض قصائدى التى كتبتها منذ عشرات السنوات , فى مراحل مختلفه من العمر, سألى بعضهم عن كتاباتى الآن, وعما إن كنت قادرا على ان اكتب الشعر كما كنت اكتبه فى قديم الزمان وسالف العصر والأوان. الحقيقة انى فى عام 2008, اى منذ READ_MORE
الزج بالإسلام فى كل شيئ الزج بالإسلام فى كل شيئ   هناك عدد غير قليل من المسلمين الذين يخلطون بطريقة اقل ما يمكن ان توصف به هى السذاجه واكثر ما يمكن ان توصف به هو الغباء المطلق او التحايل, بين الإسلام كدين وعقيدة واوامر ونواهى وطقوس ....الخ , وبين الإنجازات البشرية التى تعتمد إعتمادا مطلقا READ_MORE

تأملات في سورة العاديات

قال الحق سبحانه وتعالى:**وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا (1) فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا (2) فَالْمُغِيرَاتِ

صُبْحًا (3) فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا (4) فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا (5)إِنَّ الْإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (6) وَإِنَّهُ عَلَىٰ

ذَٰلِكَ لَشَهِيدٌ (7) وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ (8) ۞ أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ (9)

وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ (10) إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ (11)**

العاديات من عدا و يعدو،أي تحرك بسرعة ،وهي أفعال للمخلوقات والأشياء .

قال تعالى **وَلَا تَعْدُ عَيْنَاك عَنْهُمْ** أي ُتحرك وجهك سريعاً عنهم باتجاهٍ

آخر,والفعل(تَعْدُ) هنا يعني الإشاحة بالوجه.

**إِذْ أَنتُم بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُم بِالْعُدْوَةِالْقُصْوَىٰ وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنكُمْ ۚ وَلَوْ تَوَاعَدتُّمْ

لَاخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ** .

كان جيش المسلمين يتحرك بأدنى سرعة (بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا) بسبب فقر الحال وقِلة

الإمكانيات ،أغلبهم كانوا مٌشاةً لا راكبين. وجيش المشركين (بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَىٰ) يتحرك

بأقصى سرعة لقطع الطريق على جيش المسلمين المتجه لركب القافلة. وكان المشركون

أغلبهم راكبين.

 

العاديات مجموعة أشياء تتحرك بسرعة . العاديات،جمع،مفردها عادية، وذلك لتعددها

وتنوعها.

*ضَبْحاً*،سيأتي بيانها في الآية التالية .

*فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا*  الفاء تفيد تعاقب المراحل القصيرة المدى،وتختلف عن * ثم* التي

تفيد التعاقب البطيء في المراحل.

الْمُورِيَات* من الفعل *يَرَى* و * يُرَي،يٌرِيكَ، يٌرِيهِم *  : أي تظهرُ لك.

 

الموريات هي التي تظهر القدح.

*قَدْحَاً* إحتكاكٌ  أو تضاربٌ  بين جسمين أو متناقضين يطلق نوراً أو ناراً أو قُدرةً.

العاديات هي مجموع الرياح و الغيوم التي تتحرك بسرعة كبيرة.

لا يمكن الفصل هنا بين الرياح والغيوم حيث تلعب الرياح الدور الأساسي في تشكل

الغيوم الممطرة وغير الممطرة.

يحمل الهواء الحار البخار وعندما يجتمع مع تيار هواءبارد ،يحمل الهواء الحار الحامل

بخار الماء قطرات الماء مكوناً سُحباً ترتفع للأعلى ،أما الهواء البارد فيتجه للأسفل حاملاً

بلورات الثلج مكوناً السحب الركامية الحاملة للمطر والمُشكلة للبرق .

هذه السحب أطلق عليها القرآن: السحب الثقال: (وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ

رَحْمَتِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ

الثَّمَرَاتِ ۚ كَذَٰلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (57)الأعراف.

وسماهاالقرآن أيضاً بالمعصرات والمُزن . سمٌيت الغيوم بالسُحب لأن تيار الهواء يسحبها

ويجرها.

تتحرك الغيوم بسرعةٍ في السماء بتكوين ودفع الرياح الحارة والباردة لها،فهذه هي

العاديات.

وتتراكم متوازيةً فوق بعضها البعض ،وهذا هو معنى ضبحاً،ثم تأتي الفاء للتعقيب في

الموريات ،أي التي تُرينا وتُظهِرُ لنا ،أي تلك الغيوم السريعة الضابحة. . تلك الغيوم

المتراكمة المتناقضة الأقطاب فوق بعضها * ضبحاً* ، هي التي تظهر القدحَ أي البرق

،وذلك بسبب تحرك و اصطدام قطرات الماء وبلورات الثلج بشدة ،فتتولد شحناتٍ

كهربائية بشحنة سالبة في الأسفل بينما تكون الغيوم العليا بشحنة موجبة ،وهذا ينتج

قدرةً كامنة ،تتحرر هذه الطاقة ويَنتُجُ البرقُ بين القسم السالب في الأسفل والقسم

العلوي الموجب في الغيم. هناك عدة أنواعٍ للبرق،وأعتقد أن سورة العاديات تتحدث عن

البرق ضمن السحب ،وليس البرق النازل إلى الأرض،لأن السورة تحدثت عن الظاهرة

البصرية فقط دون الصوتية: الرعد.

 

(فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا) أيضاً الفاء هنا للتعقيب،المراحل القصيرة المتتابعة.

المُغيرات من * غَارَ * أي دخل/ َنفدَ واختفى فيه. ومنه أتى الإسم * الغار* الذي دخله

رسول الرحمة ص ومعه رفيقه أبو بكر .

قال تعالى : (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاءٍ مَّعِينٍ ) الملك 30.

 

غارَ الماء،أي نفد في التربة واختفى.

(فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا) الفاء في (فالمغيرات)كما قلنا، هي من مراحل

التعاقب .

بعد تَشَكُلِ الغيوم ضِباحاً: : الغيمُ العلوي والغيمُ السفلي : الثنائية القطبية ،أو

لنقل الزوجية بين السالب والموجب ،بين حامل الماء،والذي لا يحمله،وحدوث البرق.

بعدها يسقط المطر وتبتلعه الأرض (الْمُغِيرَات)، أي المياه الغائرة.وهذا أجود أنواع

المطر،فالمطر الغزير الذي يشكل سيولاً يصب في البحر،بينما المطر المتساقط الخفيف

تستفيد منه التربة والمياه الجوفية.

ً(صُبْحًا) عند الصبح، مع طلوع أشعة الشمس.

لماذا ذكر الله تعالى الماء الغائر صباحاً (صُبْحًا) هناً؟

الآية التالية فيها الجواب: (فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا

*أَثارَ* من * أثَّرَ* ، و منه : * الأثر* والآثار* و * التأثير*،ما يحدثه فردٌ أو قوم من

أقوال أو أعمال أو أشياء تبقى خلال الفعل أو القول ، أو بعد انتهاء الفعل والقول، أو

بعد انتهاء القوم أنفسهم.

(إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ﴿١٢ يس﴾

 

(فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا ﴿٩٦ طه﴾

 

أيضاً هُنا:  الفاء في ( فَأَثَرْنَ) تفيد الترتيب القصير المدى للمراحل.

معنى قوله تعالى (فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا) هو الأثر الذي يحدثه الماء الغائر ضمن التربة ،حيث

يُحيي بإذن الله تعالى البذور المدفونة بالتربة ،فتُنتقَعْ،أي تتشرب الماء ومعه بعض

المواد العضوية والمعدنية المغذية التي ذابت بفعل المطر فتنتعشُ البذورُ وتتطور ،

خصوصاً مع سقوط ضوء الشمس عليها صباحاً.ولذلك ذكر الله تعالى الصبح مع ابتلاع

التربة للماء.

(فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا) مرحلة جديدة يَرْبِطُ فيها حرف الفاء في(فَوَسَطْن )  هذه المرحلة

 بالسابقة لأنها ناتجةٌ عنها.

الوسطُ ليس بَيْنَ البَيْنَيْن ،بل هو أحسنُ البينين،أي أفضلهما .

(لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ

عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ

فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ

آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (89)المائدة.

 

(مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ)  أي من أفضل ما تطعمون أهليكم.

(فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا) تنمو بِذارُ الزرع التي وضعها البشر في التربة لأجل طعامهم ،وتنمو

معها الحشائش الضارة والأشواك ،لذلك يكون الزرع الذي يٌبتَغى منه الغذاء أوسطَ،أي

أفضلَ مما يربو حوله . فهذا هو معنى (فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا).

(إِنَّ الْإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ) أي لا يشكرُ ربَّهُ على فَضلِهِ ولا يٌقِرُ به،لأنه (وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ

لَشَدِيدٌ)

 أي يٌضَيِّقُ ويتشدد في أوجه الإنفاق بالخير .

لا ربَّاً  شَكَرْ ولا خيراً منه أتى لبشر .

 

والله تعالى أعلم

والحمدٌ لله رب العالمين

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

احمد بغدادي

احمد بغدادي

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد أيات القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 165 guests and one member online

  • أحمد007