أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

وقفة أخيرة مع البخارى – الجزء الرابع والأخير

وقفة أخيرة مع البخارى – الجزء الرابع والأخير

 

اود أن أعود بسرعة إلى كتاب التاريخ الطويل الذى ألفه البخارى وعمرة ثمانية عشر عاما, والمكون من 1820 صحفة, والذى وضع به شجرة نسب الرسول محمد إلى إسماعيل بل وإلى أدم, وأود أن أذكر السادة القراء بذلك المجتمع القريشى الصحراوى منذ أكثر من 1400 عام بل الحقيقة منذ ما يقارب من 1500 عام عندما ولد الرسول, وكيف انه لم يكن هناك مكاتب لتسجيل حالات الولادة أو شهادات ميلاد........الخ, وكيف إستطاع حضرة البخارى البالغ من العمر ثمانية عشر عام او أقل من ذلك من حيث انه إنتهى من تاليف ذلك الكتاب فى سن الثامنة عشر, كيف إستطاع ان يتحقق من نسب الرسول إلى إسماعيل ثم إلى نوح ثم إلى أدم, وأقول انه الأن وفى عصر التدوين والكتابة والقانون الحكومى الذى يفرض تسجيل المولود وعصر الكومبيوتر والطباعة ودار الوثائق ........الخ لا يمكن لأى أحد أن يصل إلى جده العاشر او أقل من ذلك بكثير, ومن يستطيع ان يفعل ذلك, كل ما عليه أن يفعل ان يخبرنا بذلك وبكيفية وصوله إلى ذلك, وسوف نسحب تماما هذا الجزء عن البخارى ونعتذر. لو بحثنا فى شجرة ونسب ملوك العرب, فسوف نجد العجب العجاب, فهم ينتسبون فى شجرة او تاريخ أنسابهم إلى الرسول او إلى أهل البيت, مثالا على ذلك, الملك حسين ملك الأردن وإبنه بالطبع الملك عبد الله, الملك فيصل أخر ملوك العراق قبل ثورة عبد الكريم قاسم, الملك السنوسى ملك ليبيا, الملك محمد الخامس ملك المغرب, الإمام أحمد ملك اليمن قبل الثورة, كلهم لهم شجرة عائلة تنسبهم مباشرة إلى الرسول او إلى على بن إبى طالب, يستثنى من ذلك المملكة السعودية من حيث انه كان من حقهم هم قبل الملوك الأخرين إدعاء نسبهم وصلتهم بالرسول لأنهم فى بلد الرسول, ولكنى لم أجد هذا النسب ومن يعرف, ربما لتقصير منى لم أجده. غير انه من البديهى انها كلها مزورة ومزيفة وكانت من وسائلهم لتثبيت حكمهم بين الناس, لكى تضفى صفة دينية على الحاكم كى يخضع الناس لحكمة ولا ينقلبون عليه.

قبل ان يعرف العالم التليفزيون, او الراديو, او السينما وقبل ان تكون الكهرباء شيئا أساسيا من متطلبات الحياة, قبل ثورة المعلومات وليس ذلك منذ زمن بعيد جدا ولكن ربما منذ قرن ونصف او قرنين, كانت وسائل التسلية محدودة جدا بين الناس, وربما كان أشهر وسائل التسلية فى مصر الربابة وعازف الربابة الذى يقص الحكايا وهو يعزف ربابته, ويخلط بين الكلام والشعر , ومن أشهر الحكايا التى كانت معروفة فى ذلك الوقت بين الناس والذين لم يملوا من سماعها , كانت قصة أبوزيد الهلالى سلامة والزيناتى خليفة. فيجتمع الناس فى المساء ويجلس عازف الربابة امامهم , يقص ويغنى ويعزف ربابته والجميع ينصتون للحكاية التى سمعوها مرات كثيرة من قبل وكأنهم يسمعونها لأول مرة. ويقص عليهم مغامرات أبوزيد الهلالى سلامة وصراعه مع الزيناتى خليفة وغيره, ويصور لهم البطل وكأنه سوبرمان فى عصرنا الحالى, فهو قادر على ان يفعل ما لا يخطر بالبال. كان ذلك هو السائد فى ذلك العصر وما قبله من العصور بأشكال مختلفة وحكايات مختلفة ومجالس مختلفة .....الخ. ولا أتخيل ان كان العرب فى الجزيرة العربية او العالم العربى بأكمله مختلفا كثيرا عن ذلك, وإختلطت الحكايات الخيالية بالحكايات الحقيقية والمبالغة فى كلاهما وأصبح من الصعب ان يفرق العامة بينهم بسهولة.

ذكرت ما سبق فى الفقرة الأخيرة لكى أقرب الصورة للقارئ عن المجتمع العربى منذ قرنين فقط وما قبل ذلك, ورغم ان العلم والكتب والمدارس ودور التعليم كانت متواجدة, فلم تكن الثقافة العامة حتى مع توافر وإنتشار التعليم على درجة مرتفعة لكى تنافس اوروبا فى تقدمها وتحضرها ودخولها عصر الإنفتاح والنهضة.

مع الخلفية التى ذكرتها اعلاه, فلنتخيل نفس المجتمع قبل ذلك بعشرة قرون, فأرجو ان تتخيل ذلك المجتمع لكى يمكن لك ان تفكر بحياد وبلا تعصب. عشرة قرون اى ألف سنة, كيف مارس الناس حياتهم اليومية, كيف تفاعلوا مع بعضهم البعض, كيف تفاعلوا مع الحاكم , هل كانت هناك قوانين مفروضة على اهل المدن والقرى وما هى, وكيف تم تطبيقها...................الخ الخ الخ.

من المذكور فى كتب التراث, ان مسلم كان من تلاميذ البخارى, ولكنه رغم ذلك , كتب او جمع كتابه صحيح مسلم , فهل فعل ذلك لأن أستاذه قصر فى جمع الحديث, ام لأنه لم يكن مقتنعا بما جاء به أستاذه البخارى , ام لم يكن مقتنعا ان أستاذه قد أدى المهمة على خير وجه وانه إعتقد ان هناك من الحديث ما لم يجمعه البخارى وأراد ان يكمل عمله, ليست هناك إجابة مقنعه على اى من تلك الأسئلة, غير ان هناك حديثا يعرفه أغلب المسلمين فى العالم باكمله, حتى ان البعض منهم يعتقد انه قرآنا, والحديث يقول, من رأى منكم منكرا فيلغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وهذا اضعف الإيمان. هذ الحديث لم يأتى فى البخارى ولم يأتى فى موطأ مالك, ولكنه جاء فى مسلم, بل إن الراوى الذى رواة لمسلم , أبوبكر بن أبي شيبة روى له البخارى أكثر من أربعين حديث, والسؤال هو, هل لم يروى هذا الراوى للبخارى هذا الحديث من بين أكثر من أربعون حديث, ام ان البخارى فى عملية تنقية ال 600000 حديث لم يقتنع بهذا الحديث او لم يصدقة او لم يصل إلى مقاييسه. هذا مثال واحد وهناك أمثلة أخرى بالطبع.

هناك من يعتقد او يتخيل او يظن او حتى يؤمن بأن كتب البخارى ومسلم وغيرهم من كتب التراث والصحاح, إنما وجدت او إكتشفت بنفس الترتيب وبنفس الشكل الذى هى عليه الأن والفارق الوحيد ربما هو عملية الطباعة والورق والتجليد .........الخ, فالحقيقة هى غير ذلك تماما, ولنتذكر جميعا ان تلك الكتب من المفروض انها كتبت فى عصر لم يكن به اوراق من السهل الحصول عليها, ولم يكن بها مطابع لطبع نسخات منها ولم يكن التعليم منتشرا بين أهل ذلك العصر او القراءة والكتابه. لذلك فمن يتوقع ان تلك الكتب جاءت عبر التاريخ إلينا كما كانت أصلا, فعليه ان يفكر مرتين أو أكثر.

قلنا من قبل انه لم توجد مخطوطة بخط البخارى او توقيعه تتضمن اى من كتبه التى ذكرناها, وحقيقة الإتفاق على تاريخ ميلادة وتاريخ وفاته , ترجع إلى اول من كتب عنه ذلك التاريخ , ومن ثم تم تناقله إلى كل من كتب عنه بعد ذلك, فليس من المعقول ان يكون لدى اى ممن كتب عنه مرجعا أخر غير المرجع الأول, ومن المنطقى ان البخارى نفسه لم يكتب تاريخ وفاته او مكان وفاته, ربما كتب تاريخ ميلاده ومكان ميلاده, ولكن ليس من المتوقع ان يكون قد كتب تاريخ وفاته او مكانها, وهذا ما حدث فى جميع كتب التراث بلا إستثناء, ان تكتب الرواية , ثم ينقلها من بعد من كتبها كحقيقة لا تقبل المناقشة, وهلم جرا.

بمواصلة البحث عن اى مصدر يؤكد او يبرهن او يعرض اى مخطوطة للبخارى تحمل توقيعه او إسمه او خطه, لم نجد مطلقا أى مرجع واحد , مجرد واحد يفيد أن كتاب البخارى المزعوم لا يزال فى مخطوطته الإصلية فى مكان ما, او حتى أنه كان موجدا فى مكان ما وضاع او سرق او إحترق فى حريق او غرق فى البحر , مجرد الإدعاء بأنه كان هناك مخطوطة تحمل إسم البخارى نفسه وبخطه او حتى بغير خطه, وتحتوى ما يحتوى عليه صحيح البخارى الذى هو بين أيدينا الأن, لا يوجد حتى من يدعى ذلك. السؤال هو , كيف وصل ذلك الكتاب إلى أيدينا الأن بما فيه من احاديث منسوبة للرسول او لغيره؟

هناك الكثيرون ممن تساءل نفس السؤال من قبل, وقاموا بالبحث , وأكدوا جميعا عدم وجود أى مخطوطة من البخارى مباشرة او تحمل إسمه. وقد توصلوا- كما توصلت فى بحثى - إلى ان هناك من جمعوا مخططات لأخرين بإسمائهم , ولكنهم أسندوها إلى البخارى.

هناك مخطوطة بخط اليد ولكنها ليست لصحيح البخارى ولكنها جزء من كتابه التاريخ الطويل, وهى عبارة عن حوالى 63 صفحة ولا تبدأ من اول الكتاب, وهى صورة فوتوغرافية لا نعرف إن كانت من الأصل ام من الصور التى نسخت من بعده, والرابط لها هو http://www.alukah.net/manu/files/manuscript_3935/makhtot.pdf

كما ان هناك عدد من الروابط الاخرى التى تتعرض لمخطوطات البخارى لمن يود ان يقرأ المزيد من ذلك, وجيمعها تتفق على شيئ واحد, وهو أنه لم يكن ولم يتواجد مخطوط واحد أصلى كتبه البخارى بنفسه او دون عليه إسمه, وهناك الكثير من الأسماء والتواريخ التى تتراوح بين عام 376 هجرية وما بعد عام 500 هجرية, أى بعد تارخ وفاة البخارى بأكثر من مئة وعشرون عاما على أقل تقدير, وأكثرها تفيد بأن الكتاب جمع من مصادر مختلفة ليس من بينها مصدرا واحد بالكتاب بأكملة, وأن الكتاب بأكمله ربما تمت كتابته بعد أكثر من 300 سنة من تاريخ وفاة البخارى. بعض الروابط لمن يريد ان يستزيد من ذلك.

http://www.habous.gov.ma/daouat-alhaq/item/7399

http://www.alukah.net/culture/0/32057/

http://mouminoun.blogspot.com/2014/01/blog-post_4008.html

نكنفى بهذا القدر من الأمثلة فى الوقت الحالى.

ما جاء أعلاه فى هذا البحث, لا ينطبق فقط على البخارى, ولكن يمتد إلى بقية كتب الصحاح بشكل أو أخر, بما يثبت ان كتب التراث الإسلامى بأجمعها تحتاج إلى نظرة تحليلية ونقدية, ولا يمكن بأى حال من الأحوال ان تأخذ بأنها حقيقة مطلقة لا تقبل النقاش, فجميعها خاصة ما يدعى انها كتبت بعد الهجرة بقرنين او ثلاثة او حتى أربعة, لا يوجد اى مخطوطات أصلية تبرهن على صدق ما بها, او على إُثبات وجود كاتبها بالإسم, بمعنى أن تلك الأسماء المذكورة فيها سواء الكاتب او من تدور حولهم الروايات من رواة وعنعنات, ليس هناك أى دليل او برهان على وجودهم , بل إن اول كتب الجرج والتعديل الذى نسب إلى البخارى , التاريخ الطويل, عن تاريخ الرجال , وهم عدة ألأف, لا يمكن التحقق من صحة او حقيقة وجودهم وكما ان هناك فرصة فى حقيقة وجودهم هناك فرصة تساويها أو أكبر منها فى حقيقة عدم وجودهم على الإطلاق. وأن كل ما ذكر إن هو إلا محض خيال من بعض الرجال الذين قاموا بإدعاء وجود هؤلاء الرواة او بإدعاء وجود هؤلاء الكتاب أنفسهم.

قبل أن أختتم هذا البحث, اود أن أذكر القارئ بأن التاريخ الإسلامى مثله مثل خزان كبير للمياة, من المستحيل ان يكون بعض ما به نقيا صالحا للشرب, والبعض ملوثا غير صالحا للشرب, فهو إما نقى تماما, او ملوث تماما, وللقارئ النجيب ان يستنتج ما يريد .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 212 guests and no members online