أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

وقفة أخيرة مع البخارى- الجزء الأول

وقفة أخيرة مع البخارى- الجزء الأول

 

لازال هناك أغلبية ساحقة من مسلمى العالم يؤمنون ويصدقون وبتبعون ما جاء فى كتب الصحاح خاصة البخارى, ويدافعون عن البخارى ربما أكثر من دفاعهم عن القرآن او عن الرسول, بل من الكلمات المعروفة على الأقل فى مصر, هو قولهم ( يعنى إحنا غلطنا فى البخارى ) , هكذا أصبح للبخارى قيمة أعظم من قيمة أى شيئ أخر مقدس. ومن يقول ذلك, ربما لم يلمس كتاب البخارى فى حياته ولكنه مستعد ان يدافع عن إسم البخارى بكل ما لدية من قوة , وربما لم يقرأ حديثا واحدا , ولكنه يسمع كل أسبوع فى خطبة الجمعة , إسم البخارى يذكر بكل إحترام وبكل تقديروتجليل وإجلال وبكل تقديس بل يذكر فى خطبة الجمعة عددا من المرات من خطيب المسجد الذى ربما لا يذكر أية واحدة من القرآن , ومن كلام الله, ويسمع روايات من نفس المصدر عن البخارى وعن علمة وعن ورعة وعن ذكائة ومقدرته على حفظ الاف الأحاديث وإعادتها على الملأ, وعن كيفية انه جمع أكثر من 600 الف حديث وكيف راجعها ونقاها وإختار حوالى 4500 حديث من هذا الكم الهائل, وكيف انه كان يصلى ركعتين قبل كتابة اى حديث ويستخير الله فى قبوله ام عدم قبوله, وكيف انه كان يسافر من الشام إلى المغرب بحثا عن حديث يقال ان راويه يعيش فى المغرب, وكيف انه فى أحد الأيام قابل احد الأعراب ليروى له حديثا, ووجده يتظاهر بتقديم الغذاء لناقته بينما كانت بداه فارغتان, فقال إن من يكذب على ناقته ليس أهلا لأن يروى حديثا عن الرسول وتركه...............الخ الخ الخ من كل تلك الروايات التى تمجد وتمدح وتعظم من شأن البخارى.

لقد كتب عدد ليس بالقليل ممن قرأوا كتابه أو صحيحه وهناك منهم من تخصص فى نقد أحاديثه ومن شرحها ووضح تعارضها مع آيات القرآن الكريم, وهناك من قام بعملية حسابية لكى يبرهن على كذب او مبالغات الرواه عن البخارى وعن عدد الأحاديث التى جمعها .............الخ الخ, بل هناك من إتهم البخارى بطريقة مباشرة بالعداء للرسول وللإسلام وبأنه بما فعله قد ساهم بقدر كبير فى ما وصل إليه الإسلام الآن من تحريف عن الإسلام الحقيقى , وعن جوهر العقيدة الإسلامية الذى يدعو إلى السلم والسلام والمحبة والعدل والقسط بين الناس..................الخ الخ.

بعد كل تلك المقدمة, ما الذى اود ان اضيفه فى هذه ا لمقالة عن البخارى بصفة خاصة وكتب الصحاح بصفة عامة. لقد رأيت ان أعرض الموضوع بطريقة مختلفة, وأن اضع امام القارئ بعض الحقائق التى ينبغى أن يشار إليها وأن تقدم إلى القارئ لكى يتفهم ويصل بنفسه إلى خلاصة تقنعه إما بصدق ما جاء فى البخارى او بعكس ذلك تماما.

هناك من يقول ان شخصية البخارى ربما لا تكون حقيقية , وأن ما كتبه او ما جمعه من الأحاديث ليس هناك ما يبرهن على صحته او حتى تواجده, لأنه لا توجد الأن فى اى مكان فى العالم نسخة من اصل او مخطوطة تحمل إسمه, وان ما ظهر فى التاريخ فى كتاب يحمل إسمه ظهر بعد سنوات طويلة من تاريخ وفاته طبقا لنفس المصادر, وبالطبع هناك من ينفى ذلك ويدعى ان هناك نسخة من كتابه وتسمى الجامع الصحيح, والذى عرفت فيما بعد بإسم صحيح البخارى. وسوف نفترض صحة من يعتقد فى وجود تلك النسخة أى الجامع الصحيح والتى عرفت فيما بعد بصحيح البخارى.

من هو البخارى , إسمه وتاريخه ونشأته؟

قيل ان إسمه محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزبَه الجعفي البخاري, أما عن اصله فقد أختلف فيه, فقيل أن جدّه الأكبر بردزبه كان فارسي الأصل، عاش ومات مجوسيا, أمّا جدّه المغيرة فقد أسلم على يد والي بخارى, وقيل أيضا أنه عربي أصيلة من الجعفيين فذكر عدد من العلماء أن جدّه الأكبر هو الأحنف الجعفي. وبصرف النظر عن إيهما هو الصحيح, فهو طبقا لإسمة ينتمى إلى بخارى ولد عام 194 هجرية وتوفى عام 256 هجرية, أى عاش 62 عاما هجريا.ولد فى بخارى وتوفى فى سمرقند.

من الطبيعى كما هو الحال فى وصف الإئمة والعلماء وغيرهم من مشاهير التاريخ الإسلامى, فيقال عنه الكثير من النبوغ والذكاء والمقدرة على الحفظ...........الخ فيقال انه اتم حفظ القرآن فى سن العاشرة وكان يحفظ الأحاديث فى نفس السن وإهتم بها وبالطبع كل ذلك من المفروض ان يكون قد حدث فى بخارى, وهى احدى مدن أوزبكستان والتى دخل إليها الإسلام مسبقا, ومن الطبيعى ان نتخيل أن لغة بخارى لم تكن اللغة العربية, بل كانت اللغة الفارسية, وليس من المحتمل أن تكون قد غيرت لغتها إلى اللغة العربية لمجرد دخول الإسلام فيها, فحتى الأن رغم أن أيران الفارسية قد دخل الإسلام فيها خلال نفس الفترة التى دخل بخارى, فالإيرانيون لا يتحدثون العربية رغم إسلامهم. أردت فقط ان انوه إلى إختلاف اللغة فى ذلك الوقت.

يقال أنه اى البخارى تعلم على يد ألف شيخ, وأنه ألف كتاب التاريخ الكبيروهو فى سن الثامنة عشر, وهو كما يقال من أهم كتب علم الجرح والتعديل وعلم الرجال............, وكما يقول البخارى نفسه, أنه كتب الكتاب فى الليالة المقمرة عند قبر الرسول , ويقول , قل إسم فى التاريخ إلا وله عندى قصة !!!!

من الممكن أن نسترسل فى مثل تلك الأقوال عن البخارى وحياته وقدراته ........الخ بما لا يكفيه كتاب واحد بل العديد من الكتب, ولكن ليس هذا هو الغرض من هذه المقالة, فكل ما يقال عادة كما ذكرنا عن الشخصيات الإسلامية المعروفة مثل البخارى ومالك وأبوحنيفة النعمان ومسلم وأحمد............الخ الخ , هى مبالغات لا حد لها بل تتعدى المبالغات بإستخدام المنطق لكى تصبح أكاذيب وتخاريف وهراء.

عندما نتحدث عن البخارى وكتابه الجامع الصحيح, او صحيح البخارى, وبعملية بحث بسيطة, نجد ان هناك عدد لا حصر له من الكتب التى تشرح كتاب البخارى, لعدد لا حصر له من المؤلفين الذين أخذوا على عاتقهم عملية شرح صحيح البخارى, واول كتاب لشرح البخارى على حد علمى كتب فى عام 386 هجرية, أى بعد وفاة البخارى بأكثر من قرن وربع. والسؤال هو, إن كان كتاب البخارى الذى يقول أنه جمع أحاديث الرسول بعد وفاته بأكثر من قرنين, يحتاج إلى شرح , فكيف يكون ما قاله الرسول غامض يحتاج إلى شرح, بل والأكثر من ذلك, لماذا لم يكن هناك شرحا واحدا بل عشرات من المؤلفين الذين لم يكتفى كل منهم بشرح من سبقة بل إعتقد أنه يستطيع ان يشرح الكتاب الأصلى بشرح أكثر وضوح او أكثر دقة من سابقة؟؟؟ عملية الشرح لصحيح البخارى إمتدت حتى عصرنا الحالى ولازال علماء الأمة, يمارسون شرح البخارى, هل هناك من يود ان يجيب ذلك السؤال.

ليس هناك فى التاريخ الإسلامى مؤرخ واحد قال او يقول, اننى شاهدت ذلك او سمعت ذلك بنفسى, بل كل الروايات فى التاريخ الإسلامى عبارة عن عنعنات, قال لى فلان , سمعت من علان , الذى قال له هيمان بأنه رأى بدنجان..............الخ الخ الخ. وكتاب البخارى لم يختلف عن ذلك, فقد جمع البخارى الأحاديث من رواة الأحاديث, وبالطبع لأنه جمع أحاديث الرسول بعد حوالى قرنين من وفاته, فلم يستمع إلى راوى واحد من كل الرواة إلتقى بالرسول او سمع الرسول او شاهد الرسول او كان حيا فى وقت الرسول, بل جميع رواياته عن راوى يخبره بأنه سمع من فلان عن ...عن....عن ....عن, لعدد من العنعنات التى تصل إلى ستة او أكثر, وكما ذكرت اكثر من مرة , انه من الصعب لأى منا أن يعرف أسماء عائلة سداسيا, ونحن نتكلم عن العائلة, فعلى الأكثر من الممكن أن يعرف عدد قليل منا إسمه رباعيا, وعدد أقل إسمه خماسيا, ومن النادر ان يعرف البعض إسمهم سداسيا, ولكن البخارى إعتمد على رواة قدموا له الرواية عن النبى من خلال ستة أجيال , فإن كان الجيل فى المتوسط 30 عاما, فقد قدموا له روايات حدثت من ما بين 180 إلى 210 عاما لكى تصل إلى الرسول عليه الصلاة والسلام.

كيف جمع البخارى تلك الروايات, هل كتب إعلانا بأنه ينوى جمع الروايات عن أحاديث النبى, هل أشاع فى المدينة التى بدأ فيها جمع الأحاديث انه يريد ان يقابل كل من لديه رواية تصل إلى النبى هل قام فى مسجد فى يوم الجمعة وطلب من الحضور مساعدته فى تلك المهمه...........الخ, كيف بدأ البخارى فى جميع الحديث, هل كان يدفع مالا مقابل الرويات, هل كلفة الخليفة فى ذلك الوقت بجمع الحديث النبوى........الخ الخ, أسئلة تحتاج فى الحقيقة إلى إجابات.

ليس هناك فى كتب التراث وتاريخ البخارى اى دليل او إشارة تفيد بأن الحاكم او الخليقة او اى شخص أخر من ذوى النفوذ, طلب من البخارى ان يجمع الحديث, بل ما يذكر فى تاريخ البخارى نفسه يدعو إلى الضحك والسخرية, فكما قلنا أنه نشأ فى بخارى, وهى أقليم غير عربى ولا يتحدث العربية, وأنه حفظ القرآن فى سن العاشرة, وكان يحفظ ويهتم بالأحاديث, بل قيل عنه انه فى ذلك العمر وحتى السادسة عشر, كان يهتم بالحديث فكان يذهب إلى الجلسات والحلقات الدينية وكان معه بعض من الصبيان ممن هم فى سنه , وكانوا يكتبون مايسمعونه من حديث وعنعنات, ولكن البخارى لم يكن يكتب, وسأله زملاؤه لماذا لا يكتب, فلم يجيب عليهم, وبعد حوالى سته عشر يوما ( طبقا لما جاء فى كتب التراث عنه ) أعادوا سؤاله لماذا لا يكتب, فأراد ان يسكتهم وسألهم عما كتبوه, وكانوا قد كتبوا سته عشر الف حديث, فأدلى لهم بهم عن ظهر قلب بل وصحح لهم ما كتبوه...................الخ. من هذه الرواية فقط , هل من الممكن ان يكتبوا فى خلال سته عشر يوما سته عشر ألف حديث, وهل من الممكن أن يستطيع اى بنى أدم مهما كان له من ذكاء وعبقربة ان يحفظ سته عشر ألف حديث بعد أن سمعها من قائلها مرة واحدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا هو الهراء بعينه والبلاهه فى قصص وحكايات القدماء فى التراث العربى والذى نرى مثله كثيرا عند الحديث عن ائمة الإسلام سواء كان ذلك عن البخارى او غيره من رجال عصره. واعتقد ان النقطه قد وصلت إلى القارئ الكريم.

يقال انه سافر من بخارى فى صحبة امه عندما كان فى سن السادسة عشر إلى مكه لأداء الحج, ولم يعد مع أمه وأخاه المسمى أحمد, لكى يواصل دراسته فى العلوم الإسلامية , وكما ذكرنا مسبقا انه قام بتأليف كتاب التاريخ الكبير عندما كان فى الثامنة عشر من عمرة, والسؤال هو , كيف عاش فى مكة او المدينة فى سن السادسة عشر , لم يذكر انه كان له مهنة يتكسب منها ليطعم نفسه وياوى نفسه ويكسى نفسه, لم يذكر انه قام بأى عمل سواء فى تلك الفترة او فيما بعدها, كيف كان يعيش, بل لم يذكر كيف تعلم العربية ومن الذى علميها له, ومتى وأين. أما مسأله انه كتب كتابا فى سن الثامنة عشر, فهذا موضوع أخر, من أين أتى بأوراق الكتابة, لم تكن اوراق الكتابة متاحة للجميع , بل لم يكن هناك اوراق كتابه فى ذلك العصر, وكانوا يكتبون على ورق البردى او جلود الحيوانات ولم يعرف ورق الكتابة ويصبح منتشرا سوى بعد قرون طويلة فى القرن الرابع عشر الميلادى, اى بعد ستة قرون على اقل تقدير من عصر البخارى, من أين أتى بثمن تلك الأوراق التى كتب عليها كتابه.

يتبع فى الحلقة الثانية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 130 guests and no members online