أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

ما هو الأزهر على وجه التحديد

ما هو الأزهر على وجه التحديد

أمس فى حلقة تلفيزيونية , إستضاف وائل الإبراشى الأستاذ أحمد عبده ماهر والدكتور مسموع أبو طالب لمناقشة البرامج التعليمية لمؤسسة الأزهر, وبإختصار, إدعى الأستاذ أحمد عبده ماهر أن تلك البرامج تحث على العنف وتدعو إلى الإرهاب وما بها من مواد تعليمية يخالف العرف والمنطق والقانون وخاصة يخالف القرآن , وقد إحضر معه العديد من الكتب وقرأ ما بها من اشياء لا يعقل ان تدرس فى مدارس الازهر إلى طلبة فى سن الرابعة عشر ...........الخ, والرابط لهذه الحلقة هو كالتالى: الجزء الأول

https://www.youtube.com/watch?v=ZAO6NUob9LE&index=11&list=UUNf_YichlXgWNrHyWdYM-vQ

الجزء الثانى:

https://www.youtube.com/watch?v=1akGZrK5JnA&index=10&list=UUNf_YichlXgWNrHyWdYM-vQ

لقد إستطاع الأستاذ أحمد ماهر ان يضعهم كما يقال فى مصر فى (خانة اليك), وكان من الواضح بل ومن المضحك ان تراهم وهم يبذلون أقصى جهدهم من المناورة والتهرب والكذب والتنصل من المسؤولية .........الخ مما كان واضحا لكل من شاهد البرنامج. وأود أن أهنئ الأستاذ أحمد ماهر على فوزه الساحق على هؤلاء المدعين العلم , ولكن رغم ذلك الفوز, فلى بعض الملاحظات على أداء الأستاذ احمد ماهر, وهى ملاحظات لا تنقص من أداءه او من فوزه ولكنها ربما تكون نافعة فى المرات القادمة التى سوف لا شك يظهر فيها فى مناظرة مع هؤلاء , فربما تكون الحلقة القادمة فى وضع البخارى الذين يعبدونه تحت المجهر , فبعد أن وافقوا على ان المناهج الدراسية فى الأزهر تتطلب التعديل, فربما سوف يوافقون على أن البخارى لا ينبغى أن يكون له تلك القدسية التى يضيفونها عليه, وأنه كتاب مملوء بالأكذيب بل قد يكون من المستحيل ان يؤلفه شخص واحد إن كان عدد الأحاديث التى قام البخارى- طبقا لكتبهم - بتنقيتها تجاوز 800,000 حديث, بل إن مثل ذلك الإدعاء يعد إستهجانا بالعقل حتى لمحدودى الذكاء.

من ملاحظاتى على أداء الأستاذ أحمد ماهر, أنه قد عرض معظم النقاط التى جاء بها خلال الخمسة عشر دقيقة الأولى, ولم يتبقى معه أو لم يسمح الوقت بعد ذلك بعرض البقية مع تأكدى من أنه كان لدية بقية من النقاط ربما أكثر مما عرضه, المشاهد قد ينبهر بكمية ما عرضه , ولكن المشاهد ينسى بطبيعته البشرية معظم تلك النقاط, وكان أجدر به أن يعرض نقطة او إثنين, ويترك الضيف الأخر المعارض لمناقشتها, بمعنى أن يترك له الحبل لكى يشنق نفسه, وبعد أن يتركه عاريا امام المشاهدين إما بالإستعلاء او الجهل الواضح فى دفاعه عن تلك النقطة او غيرها, يضع امامه نقطة أخرى, ثم أخرى ثم أخرى, حتى يخضع ويسلم بالهزيمة او بعدم القدرة على الدفاع عن وجهة نظره, وربما كما يفعل بعضهم , يغادر البرنامج بعد أن يسب ويشتم الجميع, ويظهر على حقيقته من الجهل والإستعلاء والتكبر والعنجهية الكاذبة.........الخ

فى الحلقة الأولى, وفى مناقشة قتل تارك الصلاة او تارك الجمعة او تارك الوضوء......, تعلق مسموع أبو طالب بالآية (إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) وقد ضم تارك الصلاة أو الجمعة ...الخ إلى محاربة اللة والرسول ويسعون فى الارض فسادا, وهو من المفروض ان تخصصه تفسير القرآن, وبعد قليل قال ليس كل من ترك الصلاة, ولكن الذى ترك الصلاة متعمدا مع سبق الإصرار, ثم فيما بعد أضاف انه من ترك الصلاة وأصر أن الصلاة ليست من الإسلام. تغير موقفه أكثر من مرة فى هذا الشأن, وكان من الممكن أن تذكر له الآية التالية التى تفسر تلك الآية وهى (إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ مِن قَبْلِ أَن تَقْدِرُواْ عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) , والمعنى واضحا, ان يحاربون الله والرسول تعنى يحاربون الله والرسول, حرب وليس ترك صلاة , والدليل هو قوله تعالى من قبل أن تقدروا عليهم, يعنى , كان هناك صراع حربى بينهم وبين المسلمين, ولم يقدر المسلمين عليهم, لتنفيذ الحكم فى الآية الأولى, ولكنهم تابوا من قبل ان يقدر المسلمون عليهم, فغفر الله لهم, هل للأستاذ المتخصص فى تفسير القرآن ومعه شهادة دكتوراه, أن لا يعرف كيف يفسر الأية الأولى بالأية التالية, كذلك , لم تقتصر الأية الأولى على القتل فقط, ولكن كان هناك خيارات أخرى, يصلبوا, او تقطع إيديهم وأرجلهم من خلاف, او ينفوا من الأرض, اربعة خيارات وليس القتل فقط, وكل ذلك يحدث فى حالة حرب, مرة أخرى حرب, وليس ترك صلاة او ترك جمعة او ترك وضوء.

بالنسبة للشيخ خالد الجندى, فللاسف رغم مماطلتة وعدم إجابته عن السؤال, لم يكن من حقك ان تتهمه بأنه إرهابى, وقد فقدت إعصابك فى تلك اللحظة ولم يكن ينبغى عليك أن تفقد أعصابك وأن توجه له مثل ذلك الإتهام حتى ولو أهانك هو, وكذلك توجيهك بكلمات مثل روح أقرا وأنت فى حالة غضب للشيخ مسموع لم تكن تليق بك خاصة وأنت معك الحق وقد وضعتهم فى الكورنروكانوا فى حالة هرب منك ومن حجتك.

الشيخ خالدى الجندى, خضع أخيرا وقال سوف ننقى الكتب والأحاديث ولكن ذلك سوف يحدث من لجنه من المتخصصين فى الأزهر. وكان عليك أن تسأله, كيف سوف تنقى الكتب والأحاديث , من هم الذين سوف يوكل لهم ذلك, وما هى الوسيلة او المقياس الذى سوف تتبعونه, ولماذا لم يحدث ذلك طوال الألف عام من تاريخ الأزهر, هل سوف تعطون تلك المهمة لمتخصصين من خارج الأزهر, ومن هم, او من داخل الأزهر, وهم نفس الوجوه والأسماء التى دافعت إلى الموت ولازالت عن ذلك التراث, فكيف سوف تغير من وجهات نظرهم لكى يقبلوا ان ما دافعوا عنه طوال حياتهم عليهم أن يغيروا من إيمانهم به ونظرتهم إليه لكى يغيروه . الشيخ خالد يقول عندنا علماء ( أكفاء ) وصحتها علماء ( أكِفاء بكسر الكاف وليس بتسكينها كما قال ), ألاف العلماء الذين قادوا حركة التنوير؟؟؟ كنت أتمنى أن تسأله عن تلك الحركات التنويرية , ما هى على وجه التحديد ومتى حدثت ومن هم هؤلاء العلماء وهل تغير الأزهر بتلك الحركات التنويريه كما يقول     أما الشيخ مسموع فقد ذكر شيئا ربما لم تدركه او لم تعيره إلتفاتا, عندما قال, إنها إجندات قرأنية, ما هى الأجندات القرآنية أيها الرجل المتخصص كما تقول فى القرآن وتفسير القرآن ؟؟؟ الشيخ مسموع أبو طالب, قال إن الأزهر قد تخرج منه علماء عالميون كثيرون فى الطب والعلوم .وأشياء أخرى قالها...حتى الموسيقى, فهل من الممكن أن يذكر سيادته من هم من علماء الطب الذين حظوا بشهرة عالمية او علماء العلوم من أمثالهم وهل تدرس الموسيقى فى الأزهر؟

الشيخ خالد قال إن حرب الردة حدثت ليس لان هناك من رفض دفع الزكاة كما هو معروف , ولكن لأنهم أنكروا الزكاة, والسؤال الذى ينبغى أن يوجه له هو , كيف عرفت ذلك يا عم الشيخ, كتب التراث قالت إنهم رفضوا دفع الزكاة, بل إن المقولة الشهيرة عن أبو بكر , والله لو منعوا عنى عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لجاهدتهم عليه, فكيف عرفت يا شيخ خالد أنهم أنكروا الزكاة وفقط لم يمتنعوا عن أدائها, هل لديك مصادر معرفة أخرى ليست موجودة او متاحة للأخرين , أم أن الله اوحى لك بذلك فى منامك ؟.

أما ما قالة الشيخ خالد (المؤسسات كلها فى مصر قد إخترقت ما عدا المؤسسة العسكرية), فهل لم يكن ذلك تملقا ونفاقا وسجودا فى محراب المؤسسة العسكرية, ربما لو إكتفى بالإعتراف بأن الأزهر قد تم إختراقه لكان أولى بأن يصدق, ولكن رغم أنه صدق فى ذلك, فهو لم يصدق فى إستثنائه المؤسسة العسكرية.

ننتقل الأن إلى صلب المقالة عن الأزهر والتى يعبر عنها العنوان.

فى يوم الخميس 28 فبراير 2013

كتب ضياء أبوالصفا من جريدة الأخبار مايلى:

وصت لجنة اصلاح التعليم الأزهري قبل الجامعي بضرورة أن تتضمن مناهج الابتدائية الأزهرية حفظ الطالب للقرآن الكريم كاملا.. جاء ذلك في اجتماع اللجنة برئاسة فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر.

كما أوصت اللجنة بأن تستحوذ حصص تحفيظ القرآن علي الجزء الأكبر من الوقت المحدد للدراسة والاستعانة بالتربية والتعليم في وضع مناهج مخففة للمواد الثقافية، وأكد الإمام الأكبر علي ضرورة أن تحقق مناهج التعليم الأزهري الالمام بالعلوم الإسلامية كأساس لتبليغ رسالة الأزهر الإسلامية والقرآن الكريم هو جوهر ذلك.

وكان الاجتماع قد ناقش ما توصلت إليه اللجنة من مقترحات لاصلاح المناهج الدراسية خاصة المرحلة الابتدائية

والأن , طلاب المدارس الإبتدائية سوف يحفظون القرآن كاملا, تخيل, مع وضع مناهج مخففة للمواد الثقافية, بمعنى حفظ دون شرح لمعانية, دون إجتهاد فى إستيعاب ما جاء فيه, مجرد حفظ, وربما مسابقة بعد ذلك لمن حفظه أو لمن يرتله ترتيلا جيدا.

هل هناك تعليق على ذلك, فليس لدى كلمات مناسبة.

الناس دائما تقول أن فلان رجل طيب وحافظ القرآن, بمعنى أن حفظ القرآن ( بمعنى ترديده من الذاكرة ) هو من الأسباب التى تجعل الرجل طيب, اى رجل أمين ذو أخلاق , رجل محترم ينبغى أن نستمع له, والأزهر فيما يبدو عملا بذلك المثل, سوف يجبر الطلاب فى المرحلة الإبتدائية بأن يحفظوا القرآن – يعنى يرددونه من الذاكرة – فهل هؤلاء الطلاب من المرحلة الإبتدائية من الممكن بعد أن يحفظوا القرآن , أن يقال عنهم أنهم رجال, او حتى أطفال طيبين؟؟. حفظ بدون فهم, حفظ بدون معرفة لما يرددونه, تماما كالببغاء الذى يردد ما يسمعه دون ان يعرف معناه. هذا هو أسلوب ونظرية الأزهر فى هذا العصر, الحفظ دون فهم, والنقل بدون عقل, ليس فقط فى هذا العصر بل منذ إنشائه.

هل هناك أية واحدة فى القرآن , مجرد أية واحدة فى القرآن تشترط على المؤمن او حتى المسلم بحفظ القرآن, مجرد أية واحدة تحث او تشترط او تزكى من يحفظ القرآن بأكملة, او حتى نصفه, او ثلثه, او ربعه, او جزء محدد منه. إن كان لديك أية واحدة او أكثر فأرجو ان تدلى بها, وأن تفيدنا لعلنا نتعلم شيئا جديدا.

الأزهر يدرس خاصة فى النصف قرن الأخير, يدرس الطب ويدرس الصيدلة وغيرها من العلوم فى الكليات العلمية والعملية , كما يدرس بالطبع المواد الأساسية فى التعليم الأزهرى المتعلقه بالدين الإسلامى. أما ما يدرسه فى الكليات العلمية والعملية فهو مواد عالمية وليست أزهرية, يعنى لا يدرسون الطب النبوى فى كلية الطب, ولكن يدرسون كل ما يدرسة طلبة كلية الطب خارج الأزهر, من العلوم التى لا تختلف عن كلية الطب فى اى جامعة من جامعات العالم او تتشابه معها إلى درجة كبيرة لأن المصدر فى ذلك العلم واحد, والمراجع واحدة, وكذلك فى كلية العلوم او الصيدلة............الخ. كل تلك العلوم هى علوم بشرية وليست علوم إلهية, علوم إكتشفها ووضعها وجربها وتحقق منها ودونها ودرسها الإنسان, ثم نظمها إلى درجات علمية, تبدأ بالمرحلة الإبتدائية ثم الثانوية ثم الجامعية وتمنح كل منها لمن ينتهى من الدراسة وينجح فيها طبقا للمعلومات التى درسها درجة تختلف بإختلاف المرحلة الدراسية, وبعدها هناك مراحل أخرى مثل الدراسات العليا التى تمنح لمن يحقق النجاح فيها درجات مثل الماجيستير او الدكتوراه, درجات إتفق عليها من المتخصصين فى تلك العلوم البشرية. ولكن نأتى إلى دراسة العلوم الأزهرية, وتتفق تلك العلوم الأزهرية مع العلوم العلمية والعملية الأخرى فى شيئ واحد , وهى أنها قد وضعها الإنسان, وإخترعها الإنسان, وقدر درجاتها المختلفة الإنسان أيضا, ولكن عملية تجربتها والتحقق منها ليس هناك أى إشارة على أنها قد جربت او قد تحقق منها, العلوم الأزهرية تختص بالعقيدة والدين الإسلامى, وقد بدأ ذلك الدين برسالة القرآن الكريم الذى انزله الله على رسوله, والرسول عليه الصلاة والسلام, لم يدرس فى الأزهر, ولم يعرف ما هو الأزهر, ولم يحث على إنشاء الأزهر, ولم يحصل على أى شهادة من شهادات الأزهر, ولكنه كان قد إختارة الله عز وجل ليبلغ رسالته الخاتمة, ولم يشترط الله عليه أن يكون من خريجى الأزهر او ان يدرس فى الازهر, وكذا جميع الصحابة والتابعين خلال أربعمئة سنة من بعد الهجرة, من حيث أن الأزهر قد تم إنشاؤه منذ أكثر من ألف سنة, لم يدرس أحدهم فى الأزهر ولا صلة لأى منهم بالأزهر. إذن العلوم الدينية التى تدرس فى الأزهر هى علوم بشرية لا تخضع من قريب أو بعيد للرسول او الصحاية او التابعين منهم , العلوم الرئيسية فى الأزهر هى من إختراع البشر, سواء الفقه او علم الحديث او اللغة او التاريخ او حتى تفسير القرآن, لأن الرسول نفسه لم يفسر القرآن, وعلوم تفسير القرآن من البديهى أنها تختلف فى شرح الآية الواحدة, فلو كان هناك شرح واحد للقرآن لكان أولى بالرسول أن يشرحه, ولكن تعدد الكتب والمناهج التى تشرح القرآن تشير إلى إختلافها وإلا ما كان هناك سبب لتعددها.

لا يعرف أحد على وجه التحديد والتأكيد لماذا سمى الأزهر بهذا الإسم, فهناك من قال بأنه سمى بهذا الإسم تيمنا بفاطمة الزهراء إبنة الرسول , وإن لم يتأكد أحد من ذلك , ولكن من المعروف انه إنشأ على يد الفاطميين فى القاهرة منذ حوالى 1052 عاما من تاريخه, والدولة الفاطمية كانت دولة شيعية , بمعنى أن الأزهر فى أول تكوينه كان يمثل المذهب الشيعى , ثم تحول إلى المذهب السنى فيما بعد بعد سقوط الدولة الفاطمية , و خلال فترة التحول حدثت تغييرات كثيرة للأزهر لا مجال للدخول فيها فى هذا البحث.

المعروف بأن الأزهر يسمى الأزهر الشريف, ولا أعرف من أين جاءت هذه التسمية , بل إن كلمة الشريف او مشتقاتها لا توجد فى القرآن الكريم على الإطلاق, ماذا تعنى كلمة شريف, بالبحث عن معنى الكلمة فى قاموس المعانى حتى لا نتهم بإننا ألصقنا بها معنى من عندنا, وجدنا أن لها معانى كثيرة, وهم:

بارّ , صَالِح , طاهِر , نَزِيه , نَقِيّ العِرْض ، أَبِيّ , أَثِيل , أَشَمّ , أَصِيل , أَغَرّ , أَنُوف , أَنِف , بارّ , بَارّ , جَليل , جَلِيل , جَلِيل القَدْر , حَسِيب , ذُو أَصْلٍ كَرِيم , رَئِيس , رَزِين , رَصِين , رَفِيع , زَعِيم , سامِي الرّتْبة , سَرِيّ , سَنِيّ , سَيِّد , شَهْم , صَالِح , صِدِّيق , صِنْدِيد , طَاهِر , طَيِّب الأعْراق , طِرْف , عَرِيف , عَرِيق , عَزِيز , عَظيم , عَظيم الشَّأن , عَظِيم , عَظِيم الشَّأن , عَفِيف , عَلِيّ , عَمِيد , عَيْن , عِصَامِيّ , عِصَامِيّ ( الشريف بنفسه ) , فاضِل , فَخْم , قَدَّام , كَبِير , كَرِيم , كَرِيم المَحْتِد , كَفِيل , ماجِد , مالِك , مٌتَرَفِّع , مَتْبُوع , مَهِيب , مَوْلًى , مُبَجَّل , مُحْتَرَم , مُحْتَرَمٌ , مُحْصَن , مُرْفَع , مُسْتَقِيم , مُعَظَّم , مُفَخَّم , مُكَرَّم , مُولًى , نَبِيل , نَبِيه , نَجيب , نَجِيب , نَزِيه , نَقِيّ العرض , هُمَام , وَجِيه , وَقُور ، آدَمِي ، إِنْسَاني ، مُهَذَب , أَصِيل ، عَشِيّ , حَسِيب ، أَصِيل , نَبِيل . وهى صفات فى اغلبيتها العظمى ليست وصفا لمؤسسة او لمسجد ولكنها وصف لشخص, فهل تحول الأزهر من مؤسسة دينية كما يبدو إلى شخص لكى يوصف بالشريف؟ سؤال ينبغى ان يتوجه به كل واحد إلى نفسه.

ما هو الأزهر على وجه التحديد, هل هو المبانى الحجرية بمركباتها سواء الحجارة او الخشب او الحديد ....الخ. هل هو الموظفين, بداية من شيخ الأزهر إلى عامل النظافة ؟ هل هو مجموعة الكتب والمناهج الدراسية التى تدرس للطلبه ؟ ما هو الأزهر على وجه التحديد لكى نستطيع ان نتحدث عنه.

المبانى تم تغييرها على مدى تاريخ الأزهر وتم تحديثها وإمتدت إلى أماكن كثيرة لم تكن جزءا من الأزهر من قبل, والمبانى ليست من الاشياء التى نستطيع أن نتبعها او نتخذها نموذجا نحذو به, إذا هل هو مجموعة الموظفين, وهم فى حقيقة الأمر موظفين كما قلت بدأ من شيخ الأزهر إلى عامل النظافة, يتقاضون مرتبات شهرية من الحكومة المصرية ويخضعون للحكومة سواء إعترفوا بذلك أم لم يعترفوا به. هؤلاء الموظفين يتغيرون بمرور الوقت سواء بالتقاعد او الموت او المرض او الإستقالة فى حالات نادرة, فمتى إصبح لهؤلاء الصفة بالشرف التى ينبغى أن تطلق عليهم, وهل مجرد العمل فى تلك المؤسسة يمسح عن كل من يعمل بها ماضيه وحاضرة وما يفعله فى الخفاء ليصبح شريفا؟ ولكن السؤال هو أيضا هل هؤلاء الموظفين يمثلون المؤسسة المعروفة بإسم الأزهر, لقد عرفت تلك المؤسسة بنفس الإسم منذ عشرون عاما, ومنذ خمسون عاما.................وقد تغير الموظفون بها ويتغيرون بها كل يوم, فكيف يمكن أن نعرف الأزهر بموظفيه الذين يتغيرون كل يوم وكيف يمكن أن نعطى تماما الثقة لتلك المؤسسة؟

ماذا بشأن الكتب, المناهج , المؤلفات , هل هناك تجديد يجارى العصر مثل الكتب والمناهج فى العلوم العلمية والعملية الأخرى؟, من الواضح ان الكتب والمناهج التراثية منذ إنشاء الأزهر أو معظمها لم يتغير, بمعنى أن المعلومات الدينية عن الإسلام لم تتغير , علوم الفقة واللغة والحديث والسنة ...............الخ الخ الخ, لازالت كما هى, بل وقد قسمت إلى درجات تمنح للطلاب , درجات مقتبسه تماما من الدرجات التعليمية الأجنبية, من بكالوريوس إلى ماجيستير إلى دكتوراه, تخيل, حتى تلك الدرجات لم يستطيعوا تعريبها لتكون أكثر إتصالا بعلوم الدين والعقيدة الإسلامية , ويصرون على أن الأزهر هو من المؤسسات العظمى والكبرى فى العالم الإسلامى, لماذا؟ يصرون على أن يكون الأزهر مصدرا للإجابة على جميع الأسئلة التى تدور فى خواطر المسلمين فى هذا القرن, وكما نرى ان الأزهر غارق فى مجلدات وكتب كتبت منذ ألف سنه أو أكثر, ويصر على أنها تمثل الدين الصحيح , مثل البخارى ومسلم وأبوحنيفه والشافعى.....الخ , وكلما توجه إليه أحدهم بتساؤل عما تحتويه تلك الكتب من تخاريف ( وهذا هو الوصف الصحيح ) , قاموا بالدفاع المستميت عن محتواها باللف والدوران والكذب والمغالطه وكل الوسائل المتاحة والغير متاح لهم للدفاع عن تلك التخاريف, وفى النهاية دائما يتهمون الأخر بالجهل, نعم بالجهل, ولا أعرف الجهل بماذا, ربما الجهل بجهلهم, الجهل بضحالة معلوماتهم , الجهل بتخلفهم وبمعلوماتهم التى إنقضى عليها أربعة عشر قرنا من الزمان. إن كان الإسلام كما يقولون دين عالمى لكل زمان ومكان, فكيف بهم وهم يحاولون أن يتسابقوا مع الصاروخ بالناقة, ومع الدبابة بالسيف والرمح, ومع الطب الحديث ببول الإبل والحجامة........الخ بل ويدافعون بإستماته عن تلك الأشياء.

لقد قالوا أن البخارى مقدس, وأن كتابه هو ثانى أصح كتاب بعد القرآن, وأن من يقسم بالبخارى فلم يحنث, وأنه ليس به حديث واحد يخالف القرآن, وأنه بدون البخارى ما كنا عرفنا كيف نصلى او نصوم او نحج......الخ من تلك الإدعاءات, حسنا,اتحدى ان يأتى احد ممن يسمون بعلماء الأزهر أو غيرهم ممن يتبعون سلوكهم او سلوك أهل التراث او المتطرفين المسلمين .......الخ, مجرد واحد من اكثر من الف وأربعمائة مليون مسلم ممن هو مستعد ان يقول انه تعلم الصلاة من البخارى او مسلم او مالك او ابوحنيفه او من اى من كتب الصحاح . مجرد واحد لكى يثبت ما يدعونه ليلا ونهارا بأننا لولا البخارى وغيره وأحاديث الرسول, ما كنا قد عرفنا كيف نؤدى الصلاة. عرضت هذا التحدى منذ سنوات, وأعيد عرضه اليوم لعل وعسى أن اجد من يقبله.

لكل من لا يتفق معى فيما جاء فى هذه المقالة, الأزهر يقال أنه أقدم جامعة فى العالم او ثانى أقدم جامعات العالم, وعمرة أكثر من ألف سنه, أرجو أن يأتينى بأسماء عشرة من خريجى الأزهر منذ إنشائه , أى بمعدل واحد كل قرن , واحد يكون قد قدم للبشرية شيئا جديدا ومفيدا, او قدم لمصر شيئا جديدا ومفيدا لا يمكن أنكاره, او قدم للإسلام شيئا نافعا ينتفع به مسلمى العالم اليوم. هذا ليس تحدى وإن كان يبدو كذلك, ولكنه عرض لكل من يعارض ان يبرهن على أن ذلك الأزهر يستحق لقب الشريف...........

وأخيرا وليس أخرا, أعتذر عن طول المقالة, ولكن الأزهر بشكلة الحالى, بل وبشكله خلال القرون الماضية , لا يمكن أن يكون مرجعا للإسلام والمسلمين, لا يمكن أن يوصف بالإعتدال , لا يمكن أن يكون الأداة التى تقضى بالحق وتفض الإختلاف بين المسلمين , لا يمكن أن يمثل الإسلام باى شكل من الاشكال, الأزهر يا سادة هو المشكلة, وهو أخطر على الإسلام من أعداء الإسلام.

 

؟

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 225 guests and no members online