أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

شهر رمضان الذى يأتى كل عام

شهر رمضان الذى يأتى كل عام

لقد حل شهر رمضان كما يحل كل عام , ولا يختلف هذا العام عن الأعوام السابقة فمع حلوله تبدأ الحوارات والجدال الذى يحدث كل عام والذى كما يقال – قتل بحثا ومناقشة – ولكن ذلك لا يمنع مطلقا من أن يطرح الموضوع مرة أخرى.


فى الأعوام السابقة طرحت للمناقشة مواضيع عديدة , منها على سبيل المثال لا الحصر, موضوع موعد الإفطار, وهل هو لدى غروب الشمس ام بداية الليل, وما الفارق بينهما, فهناك من يقول ان الآية القرآنية تقول ثم أتموا الصيام إلى الليل, والليل يختلف عن المغرب او عن غروب الشمس, وتدور المناقشات والحوار والجدال حول تفسير الفارق إو إن كان هناك فارق, كل يفسر بمعرفته وبطريقته وتنتهى المناقشات والجدال والحوار دون الإتفاق بإجماع أو بأغلبية على تفسير واحد, حتى يأتى رمضان جديد لكى يثار نفس الموضوع.


كذلك من الموضوعات التى تثار مع بداية شهر رمضان, موضوع الإتفاق بين دول العالم الإسلامى على بداية الشهر, وحول صحة الحديث صوموا لرؤيته وإفطروا لرؤيته, وحول عدم إستخدام التقدم العلمى والفلكى فى حساب بداية الشهر وتوحيد العالم الإسلامى فى تحديد بداية الشهر الكريم, وتنتهى المناقشات دون الإتفاق بالإجماع او الأغلبية حتى يأتى رمضان جديد لكى يثار نفس الموضوع.


لا ننسى هنا النقاش حول إختلاف حلول الشهر بالمقارنه للتقويم الميلادى, وهناك من يؤيد ذلك الإختلاف وهناك من ينتقده ويصر على أن شهر رمضان ينبغى أن ياتى فى نفس الميعاد المتفق مع التقويم الميلادى, كل عام, بل هناك من يصر أن شهر رمضان موعده شهر سبتمبر, او غيرهم ممن يقول أن موعده شهر نوفمبر وأنهم يصومون رمضان فى تلك الشهور .............الخ, وبالطبع تنتهى المناقشات دون الإتفاق بالإجماع او الأغلبية حتى يأتى رمضان جديد لكى يثار نفس الموضوع.


بالإضافة إلى الموضوعات السابقة, تناقش أيضا شروط الصيام والأشياء المفطرة, فهناك من ينادى ويصرخ بأن التدخين لا يفطر الصائم, بينما الأغلبية ترفض ذلك. غير أن هذه المرة دخل موضوع أخر إلى ساحة المناقشة, وهو تفسير الآية ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين...........), ويبدو ان الاستاذ محمد شحرور قام بتفسير تلك الآية بطريقة إستفزت البعض, مثل الأستاذ نهرو طنطاوى, فكتب مقالة طويلة جدا فى الرد عليه, وبإختصار بعد قراءة المقالة , تخرج منها بنقطة واحدة كما خرجت أنا, وهى أن تفسيره الذى جاء به من مراجعة من كتب التراث والمعاجم, يتلخص في أن معنى يطيقونه هو:
(الذين يستفرغون كل جهدهم وقدرتهم واستطاعتهم لطوق الصيام فحسب، بحيث لا يتبقى منهم جهد ولا قوة ولا قدرة ولا استطاعة لفعل شيء آخر معه، لأن كل جهدهم وقدرتهم وقوتهم واستطاعتهم انصرفت بالكلية إلى طوق الصيام فحسب، ولم يتبق من جهدهم وقوتهم وقدرتهم واستطاعتهم شيء يقومون به إلى فعل متطلبات الحياة الأخرى كالعمل والخروج للتجارة وقضاء الحاجات وغيرها من شئون الحياة)
والرابط على تلك المقالة والحوار الذى دار بينى وبينه وأخرون هو:
https://www.facebook.com/nehro.tantawi.7/posts/784129698304626?comment_id=784954798222116&notif_t=like
التفسير الذى جاء به الاستاذ شحرور ليس جديدا فقد قلت مثله منذ سنوات, والأية من وجهة نظرى واضحة جدا, فقد قسم الله الناس فى موضوع الصيام إلى ثلاثة أنواع:
الأول هم المرضى او من على سفر , وقد صرح لهم بعدم الصيام أى الإفطار على أن يصوموا فى أيام أخرى بعد إنتهاء السفر او المرض.
الثانى وهم الذين يستطيعون الصيام ولكنهم لاسبابهم الخاصة والتى لا يعرفها إلا الله, لا يريدون الصيام, فأحل لهم الإفطار مع إطعام مسكين , او أكثر من مسكين, ولكنه فى نفس الوقت نصحهم بأن الصيام خير لهم من ذلك
الثالث وهم الأغلبية من الناس الذين سوف يصومون الشهر كما كتب الله ذلك عليهم. 


نأتى إلى مسألة كُتب عليكم الصيام, فهل معناها أن الصيام كُتب على الجميع , مرة أخرى هل تعنى أن الصيام كتب على الجميع, الآية تقول – يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون. - كلمة عليكم كلمة شاملة وليس بها أى إستثناء, فهل نفهم من ذلك ان الصيام كتب على الجميع ما عدى من نصت الآيات التالية عليهم مثل من كان مريضا او على سفر, او مثل الذين يطيقونه؟, فلننظر إلى ماذا كتب الله أيضا فى كتابة الكريم, كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون البقرة 216, هل عندما قال سبحانه وتعالى كتب عليكم القتال, كان المعنى بكلمة عليكم على الجميع بلا إستثناء, لأن الآية لم تذكر أى أسنثناء, هل عليكم تشمل الطفل الرضيع, هل تشمل الأطفال الذين لم يبلغوا الحلم, هل تشمل النساء , هل تشمل الشيوخ والعجائز , بل هل تشمل الشباب والرجال بأكملهم؟, بالطلع لا, إنما تشمل من هم لهم القدرة على القتال, من هم مدربون على حمل السلاح المستخدم فى القتال, ولذلك ففى جميع المعارك الإسلامية لم نجد او نسمع عن حشودا كاملة بجميع المسلمين , ولكن الذين تصدوا للقتال وإنطبقت عليهم الآية هم الجنود او من هم لهم مقدرة القتال وعلم القتال وطاقة القتال. وينطبق ذلك حتى على العصر الحديث, فهناك فئة من الناس موكل بهم عمليات القتال وهم الجيوش, ويتم إختيارهم بطريقة علمية وعملية لمن يمكن تدريبه على إستخدام السلاح بكافة أنواعة, وهم أيضا من يتم عقابهم إن تخلوا عن واجبهم فى الحرب سواء بالتراجع او الهروب . إذا فكلمة كتب عليكم لا تعنى الجميع بدون إستثناء, ولكن هناك مواصفات لهم , يتم تحديدها بالمعروف والمنطق والمتفق عليه فى أى مجتمع.


نرجع إلى معنى ( الذين يطيقونه ) والتى كانت موضع النقاش, فالأستاذ نهرو يصر على أنها تعنى هؤلاء الذين يطيقون الصيام ولكن لا يطيقون أن يعملوا أى شيئ أخر من مستلزمات الحياة, بمعنى إما أن يصوموا فقط ولا يقومون بأى عمل أو فعل أخر, أو لا يصوموا ولذلك قضى الله عليهم أن يطعموا مسكينا, او اكثر, ثم يستطرد سيادته ليقول ولكن الله قال لهم وان تصوموا خير لكم, بمعنى أن الصيام فى تقدير الله سبحانه وتعالى خير لهم من إطعام مسكين او أكثر, وبالتالى فالله يحفزهم ويخبرهم بأن صيامهم حتى مع عدم القيام بأى عمل أخر , خير لهم, وقد قال الاستاذ نهرو فى ذلك ما يلى:
(وبالتالي فصيام المطيق حتى وهو مجهد ولا يتمكن من فعل شيء آخر سوى الصيام ففيه خير كثير للإنسان لو كان يعي ويعلم.)
ولا يحتاج هذا التعليق أى جهد لفسيره, فقد إعترف بأن صيامهم خير لهم حتى ولو لم يقوموا بأى عمل أخر, يمعنى لو كان طبيبا أو جراحا فليذهب مرضاه إلى الجحيم لأنه لا يقدر على عمل أى شيئ سوى الصيام فقط, ولو كان موظفا او مدرسا او قاضيا او شرطيا او حتى صاحب فرن...........الخ, فليذهب العالم أجمعه إلى الجحيم لأنه خير له أن يصوم فقط. رغم أن الصيام كتب على الذين أمنوا ( لعلهم ) يتقون, بمعنى أنه ليس من المؤكد ان كل من صام سوف يحقق الغرض الذى صام من أجله, وهو التقوى, ولذلك قال سبحانه وتعالى لعلكم تتقون, ولم يقل لتتقون أو لكى تتقون .


حكمة الصيام هى التقوى, ومعرفة معنى هذه الكلمة سوف يسهل فهم حكمة الصيام, فما هى التقوى؟


من الممكن كتابة كتاب كامل عن المعانى المختلفة لتلك الكلمة, او مقالة كاملة عن معناها بالرجوع إلى المعاجم والقواميس القديمة التى تحدثت عن أصل وعن جذر وعن المعانى المقصودة لتلك الكلمة, ولكن من الممكن أيضا أن نختصر كل ذلك ونشرح معناها ببساطة وإختصار, مثلا الآية الكريمة التى تقول - فان لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة اعدت للكافرين. البقرة 24, المعنى واضح تماما, إتقوا النار, اى خافوا من النار, او حصنوا أنفسكم من النار بعدم الإقتراب منها أو التعرض لها. ثم الآية التى تقول - الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والارض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار آل عمران 191, والمعنى هنا واضح أيضا, قنا عذاب النار, أى نجنا من عذاب النار, أو إمنع عنا عذاب النار. كذلك هناك آيات كثيرة تحدد معانى التقوى, مثلا, يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين التوبة 119, والمعنى هنا واضح أيضا وهو أن الصدق من صفات التقوى, ثم الآية التاليةا يا أايها الذين امنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة واعلموا ان الله مع المتقين التوبة 123, والمعنى ان قتال الكفار هو أيضا من صفات التقوى, أما الآية التالية ان في اختلاف الليل والنهار وما خلق الله في السماوات والارض لايات لقوم يتقون, فإن التدبر فى خلق الله فى السموات والأرض وفى إختلاف الليل والنهار, صفة من صفات التقوى.
أما الآية التالية, ذلك ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب, الحج 32, فيتضح ان معنى من معانى التقوى هو تعظيم شعائر الله. وهناك أمثلة أخرى كثيرة تحدد معنى او صفة التقوى.


فيمكن إذا إختصار معنى التقوى إلى إتباع ما أمر الله به, خوفا من عذابه وطمعا فى رحمته, خوفا من جحيمه وأملا فى جنته. بمعنى أن الصوم يقرب الإنسان إلى العمل والتفكير فى ما أمر الله به خوفا وطمعا.
يعنى الصيام ليس من أجل ان يجوع او يعطش الصائم او يحرم من معاشرة زوجته او زوجها, الصيام من أجل التقوى كسبب رئيسى ورغم ذلك فليس من المؤكد ان كل صائم سوف يصل إلى التقوى بصيامه وهذا ما قاله عز وجل فى, لعلكم تتقون.


الخلاصة هنا, هى ان الله أباح للمسافر والمريض عدم الصوم رغم عدم تحديدة لحالة المريض والتى كما يعرف الجميع ان المرض درجات لا تحصى, ولم يحدد مدة او طول المسافة للمسافر كما يعلم الجميع ان حالات السفر لا تعد ولا تحصى, بل وإن هناك من المرضى من يستطيع ان يصوم أثناء المرض, ومن المسافرين من يستطيع ان يصوم أثناء السفر. كذلك أجاز الله عدم الصيام للذين يطيقونه اى الذين يستطيعون الصيام سواء بمشقة تختلف درجاتها او بغير مشقة مع إطعام مسكين او أكثر عن كل يوم يفطرون فيه, ولكنه أفادهم بأن الصوم خير لهم إن كانوا يعلمون . والصوم خير للجميع بإستثناء هؤلاء الذين لو صاموا لما إستطاعوا أن يفعلوا أى شيئ أخر من مطالب الحياة اليومية التى ينبغى عليهم القيام بها, فلا أعتقد ان ينطبق عليهم القول بأن الصوم خير لهم, إذ ليس من المتوقع ان الله يشجع على الجلوس فى البيت دون قضاء الحاجات من أجل الصوم فقط.


أخيرا, إن الإحصائيات تفيد بأن خلال شهر رمضان يقل الإنتاج فى العالم الإسلامى إلى النصف او أقل, وجميعنا من عاش فى المجتمعات العربية والمصرية يعلم ذلك جيدا, ويعلم التباطؤ والتكاسل والتغيب......الخ مما يؤدى إلى تعطيل المصالح وكثرة الإختلافات والشجار بين الناس وزيادة حالات الطلاق............وكل ذلك كما يدعون بسبب الصيام, والصيام الذى أمر الله به لعلكم تتقون بريئ من كل ذلك. ورمضان كريم وكل عام وأنتم بخير.

 

 

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 284 guests and no members online