أحدث المقالات

Previous Next
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE

رد أخر على الأستاذ نهرو طنطاوى

فى حلقة جديدة من فيديوهات الأستاذ نهرو طنطاوى بعنوان ( هل تكفل الله بجمع القرآن الكريم ) وهى على هذا الرابط

https://www.youtube.com/watch?v=EjYnWuNP34Q

وقد قمت بالرد عليه بما يلى:

الأستاذ الكريم نهرو طنطاوى, شكرا على الوفاء بوعدك بتقديم هذا الفيديو لشرح الآية (إن علينا جمعه وقرآنه) . أولا, تكرار ما قاله فخر الدين الرازى المولود أكثر من خمسة قرون بعد الهجرة, ربما يكون أكثر تخريفا من تكرار ما جاء به البخارى او مسلم والذين جمعوا ما يسمى الأحاديث النبوية بعد أكثر من قرنين من الهجرة, بل ومسند مالك الذى جاء بعد الهجرة بحوالى أكثر من قرن وربع او قرن ونصف.

تقول فى تفسيرك أن الرسول كان يعجل بيوم القيامة لأن الكفار كانوا يؤذونه ......الخ, وهذا يخالف القرآن نفسه (قل اني على بينة من ربي وكذبتم به ما عندي ما تستعجلون به ان الحكم الا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين, قل لو ان عندي ما تستعجلون به لقضي الامر بيني وبينكم والله اعلم بالظالمين) الأنعام 57, 58,  ثم (اتى امر الله فلا تستعجلوه سبحانه وتعالى عما يشركون) النحل 1,ثم (ويستعجلونك بالعذاب ولولا اجل مسمى لجاءهم العذاب ولياتينهم بغتة وهم لا يشعرون )العنكبوت 53, وهى أيات تبين بوضوح ان العاجلة هى من أمر الله وليس لمحمد ان يحدد وقتها وبالتالى فحركة لسانه ليعجل بها لن تجدى حتى ولو فعل ذلك طوال الوقت حتى أخر أيام حياته, والرسول أول من يعرف ذلك, ومن هنا نستبعد تماما أن تكون الآية ( لا تحرك به لسانك لتعجل به ) تتحدث عن يوم القيامة, أو تعنى لا تحرك بيوم القيامة لسانك لتعجل بيوم القيامة, هذا غير منطقى البته.

كذلك فإن الآية إنا علينا جمعه وقرآنه, إن كان يوم القيامة هو يوم الجمع كما قلت, فلغويا لا يقال إن علينا جمعه وقرآنه, لغويا أستاذ نهرو لا تطلق عملية الجمع على يوم الجمع, ولا يشار إليه فى خلقة او تقويمه او بدأه بكلمة جمعه, جمع الناس له, نعم, جمع المخلوقات والأعمال ........الخ, نعم, اما عن اليوم نفسه فليس من المنطقى أن يقال جمعه.    أما كلمة قرآنه فلم أقتنع بتفسيرك لها مطلقا, أو بتفسيرك لكلمة قرأ, القرآن هو الكتاب المقروء, وهو يقرأ, والقراءة ليس لها أكثر من معنى, قراءة تعنى قراءة, وبالتالى تكون أولى ان تطبق على القرآن نفسه,كوصف لإستخدامه بدون أى فلسفة او تعقيد.

بالنسبة إلى تكرار ما قاله الله سبحانه وتعالى للرسول فى المثال الذى ذكرته من سورة طه, فما رأيك فى تكرار ( تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق ) البقرة 252, أل عمران 108, الجاثية 6. الم يكن ذلك تكرارا ايضا فى الأيات للرسول, هل لم يصدق الرسول أنها أيات الله يتلوها عليه بالحق, فكررها الله ثلاث مرات.طبعا هناك أمثلة أخرى من القرآن نفسه. وحتى لو لم يكن هناك أمثلة من القرآن مثل هذا المثال وحتى لو لم يوجد هذا المثال, اليس الرسول بشر, ويخطئ مثله فى ذلك مثل أى بشر, ألم يؤنبه الله سبحانه وتعالى فى القرآن فى سورة عبس وتولى, ثم فى سورة التحريم, والإسراء, فما هو المانع ان يكون قد عجل بلسانه فى تلك السورة بالذات فأخبره الله بأن لا تحرك به لسانك لتعجل به, إنا علينا جمعه وقرآنه, فإذا قرآناه فأتبع قرآنه, ما هو الشيئ الغريب او المستحيل ان يكون ذلك قد حدث, أما إن علينا بيانه, فنعم القرآن وصف بالكتاب المبين, ولكن من القرآن نرى مثلا (الا الذين تابوا واصلحوا وبينوا فاولئك اتوب عليهم وانا التواب الرحيم) البقرة 160, لماذا قال بينوا, ولمن هم يبينون, وما هو الذى يبينونه؟ , بالطبع أن بيان القرآن هو وعد من الله, وليس هناك مجال للتساؤل عن او فى تلك الآية , ثم إنا علينا بيانه, مثلا فى القرآن وكذلك نصرف الايات وليقولوا درست ولنبينه لقوم يعلمون, الأنعام 105, لماذا قال سبحانه وتعالى هنا ولنبيننه لقوم يعلمون, فبمنطقك فى التساؤل ,هل هذا يدعو للتساؤل بعد أن وصف القرآن بالكتاب المبين!!!  لعلى أيضا أضيف ان عملية تبيان القرآن لا تتوقف, فما نعرفه الآن مثلا عن عملية الحمل والتى وصفها القرآن بدقة, لم تكن معروفة فى زمن الرسول, وهذا مجرد مثال واحد على آية إنا علينا بيانه, والأمثلة كثيرة.

أما عن الخروج من موضوع إلى موضوع أخر ,هناك أمثلة فى القرآن لا تعد, من الخروج عن الموضوع ثم العودة إلى نفس الموضوع ونعطيك مثالا على ذلك, إقرأ سورة النساء فسوف تجد كيف تخرج السورة من موضوع وتدخل الأخر ثم ترجع إلى نفس الموضوع,........الخ

كذلك نعرف أن القرآن الذى بين يدينا مرتب ليس طبقا للنزول الزمنى, ونعرف أن هناك آيات نزلت فى وقت أخر عن نزول السورة ثم إضيفت إلى السورة, فمن الذى رتب القرآن بهذا الشكل, ومن الذى وضع تلك الآيات المضافة إلى السور المختلفة  فى غير الترتيب الزمنى لنزول السورة, هل لديك الإجابة على هذا السؤال, هل الصحابة كما تقول هم من جمعوا القرآن وفى عملية الجمع أيضا رتبوه بهذا الشكل وبذلك الترتيب, ثم وضعوا بعض الآيات التى نزلت فى وقت متأخر ليضيفونها إلى سور أخرى نزلت قبل ذلك؟ أرجو أن تجيب على هذا السؤال.

أخيرا , وهذه ملاحظة شخصية, هناك تكرار كثير فى الفيديو, مما يطيل الوقت , ومن الممكن أن تتلافى التكرار لكى تختصر من وقت المتفرج دون ان تخل بالمادة , وهذا رأى شخصى فقط.

تقبل وافر تحياتى

 

 وسوف أقوم بنقل تعليقاته على تعليقى إن حدث ذلك.

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 197 guests and no members online