أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

رد مختصر للأستاذ محمد دندن على دستور أهل القرآن

رد مختصر للأستاذ محمد دندن على دستور أهل القرآن

 

الأخ الأستاذ محمد دندن, شكرا على نشر مقالة أحمد صبحى منصور المعنونه بدستور أهل القرآن والتى كان عنوانها ما جذب إنتباهى إليها, فقررت أن أقرأها, علما بأنى كما تعرف قليلا ما أقترب من موقع أحمد صبحى إلا فى النادر عندما يعرض على أحدهم رأيا او مقالة  لصبحى منصور يحتاج منى إلى تعليق.

أولا, كما تعرف فأنا أعترض على تسمية البعض لأنفسهم ( بأهل القرآن ) , ففى ذلك محاولة للإستحواذ على كتاب الله الذى يؤمن به المسلمين كافة, ورغم كل شيئ من إنحرافهم عن القرآن وإيمانهم بالكتب البشرية الأخرى , فهم لن يتبرأ واحد منهم من القرآن تبرأ تاما, ومن ثم, فالقرآن ينتمى لجميع المسلمين, وقد سمانا الله فى نفس الكتاب بالمسلمين وليس هناك فيه كلمة قرأنيين على الإطلاق, وهذا الرأى منى ليس جديدا بل عبرت عنه من قبل حين كنت أكتب على موقع أحمد صبحى, بل كان ذلك أيضا لماذا إخترت لموقعى إسم القرآن للجميع .

أتفق مع المقالة فى مجملها  وإن لم يأتى فيها بشيئ جديد,ولكنى لازلت لا أتفق مع ما يقوله فى بعض أجزاء المقالة, والموضوع ليس مجرد إتفاق أو إختلاف وإنتهينا, الموضوع هو أيضا ليس أن يقرر سيادته شيئا دون أن يضع أدلته عليه, وهذا ما يفعله فى أكثر ما يكتبه, ولكنه فى بعض الأشياء التى يضعها لا يضع براهينا او أدله , ويلجأ عادة إلى قوله ( أنه لا يرغم أحدا على شيئ ) وهى عبارة ينبغى أن تقال بعد أن يشرح كيفية وصوله أو توصله إلى شيئ بالبرهان, لكى يصبح لتلك العبارة معنى. أليس ذلك منطقى؟

مثلا, يقول (فإننا نرفض تقديس النبى محمد عليه السلام وتأليهه ورفعه فوق مستوى الرسل ، ونرفض الحج الى القبر المنسوب اليه )   فى هذه الجملة فقط, يشكك سيادته فى أن قبر الرسول هو قبر الرسول, ولا أعلم لماذا يشكك فى ذلك, إنه متخصص فى مادة التاريخ, ومثل ذلك التشكيك ليس من الأمور التى ينبغى أن تؤخذ ببساطة, بصرف النظر عن أى شيئ أخر, ما هى حيثياته فى التشكيك بأن قبر الرسول ليس قبر الرسول, هل لديه إثباتات وبراهين يمكن أن يسردها علينا كما يفعل عادة فى مواضيع ليست بالأهمية الكافية من المواضيع التاريخية التى قد لا يهتم بها الأكثرية, أم ان الموضوع هو , أنا قلت ذلك وعليك أن تصدقه دون أن تسأل, فذلك هو المبدأ الذى يتبعه المشايخ والأئمة المسلمون منذ يعلم الله متى, هذا هو الأسلوب الذى ينتقده هو فى غالبية مسلمى العالم اليوم ويشجعهم على ان يسألوا وأن يعملوا عقولهم, ولكنه فى تلك الجمله التى قالها, يتصرف تماما مثل المشايخ الذى يهاجمهم صباحا ومساءا.  إذن السؤال هو , ما هى دليلك على أن قبر الرسول ليس هو القبر المتعارف عليه؟ أو أن القبر المتعارف عليه كقبر الرسول ليس فى الحقيقة هو قبر الرسول؟

ثانيا, ثم يقول (ونعتقد أن الصلاة على النبى هى فى الصلة به ، أى بالتمسك بالقرآن الذى نزل عليه), ما هو الضرر فى القول صلى الله عليه وسلم, القرآن قال, إن الله وملائكته يصلون على النبى, يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما. ما هو الضرر او الخروج عن الإيمان او الشرك بالله فى هذا القول, هل كل من قاله قد أشرك بالله, اليس علم ذلك عند الله أم أن أحمد صبحى قد دخل فى نوايا وضمائر كل مسلم يقول ذلك, او يزور قبره. ألم يقل سبحانه وتعالى ,ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين أكثر من مرة فى القرآن؟  الله هو أعلم, لم يقل الله أعلم ولكنه قال (هو) للتأكيد بأنه هو الوحيد الذى يعلم ولا عالم غيره بمن ضل عن سبيل الله, وهو أيضا أعلم بالمهتدين.

ولما كنا فى موضوع زيارة القبورففى قوله (وننكر أى حج أو ( زيارة ) لأى قبر مقدس ، سواء كان منسوبا للنبى أو لما يعرف بآل البيت أو الصحابة أو الأئمة ، ونعتبر ذلك كفرا عقيديا بالله جل وعلا ووقوعا فى الإشراك به جل وعلا) . فهل منعها الله تماما كما يمنع أحمد صبحى زيارة القبور, هل هناك فى القرآن ما يفيد بشكل قريب أو بعيد بأن زيارة القبور ممنوعه, او قد تكون شركا بالله, او كفرا كما قال؟

فى القرآن نرى الله سبحانه وتعالى يقول ( ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر, كلا سوف تعلمون , ثم كلا سوف تعلمون, كلا لو تعلمون علم اليقين, لترون الجحيم , ثم لترونها عين اليقين, ثم لتسألن يومئذ عن النعيم. ) هل فى هذه السورة نهى عن زيارة القبور أم إعتراف ضمنى بجواز زيارة القبور. ثم فى آية أخرى يقول جل وعلا (ولا تصل على احد منهم مات ابدا ولا تقم على قبره انهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون ) ففى قوله لا تقم على قبره ما يعنى أن الوقوف على القبر او زيارة القبر ليس من الأشياء التى نهى الله عنها , لقد نهى الله الرسول على القيام على قبر الذين كفروا, وليس الذين أمنوا, إذن , فلماذا لا نزور قبر الرسول كما نزور قبور الأباء او الأخوة او العائلة, أم أن ذلك أيضا طبقا لأحمد صبحى يعتبر شركا وكفرا؟ أما وصفه للقبر بأنه مقدس, فهو وصفه هو ولا ينبغى أن يسقطه على كل من زار ذلك القبر, أو أى قبر اخر, إذ ليس من المعلوم أن هناك من يذهب إلى الحج لزيارة القبر فقط ثم يعود, كل من يحج او يذهب إلى العمرة, يؤدى المناسك المعروفه, وإن كنت شخصيا لا أتفق مع بعضها, ثم يقوم بزيارة القبر إما لأنه قريب منه او لان ذلك ضمن مناسك الحج التى يعتقد بها, وتقبل الحج ليس من المهام الموكوله لأحمد صبحى, ولكن ذلك متروك لله عز وجل , وحده فقط.

يقول (نحن نؤمن بحق المسلمة فى الزواج   ولكن الله عز وجل يقول (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولامة مؤمنة خير من مشركة ولو اعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو اعجبكم اولئك يدعون الى النار والله يدعو الى الجنة والمغفرة باذنه ويبين اياته للناس لعلهم يتذكرون ) الأية فى منتهى الوضوح, لم تتحدث عن الشخص المسالم كما يقول أحمد صبحى, هل كون الشخص مسالم ولكنه يعبد النار من دون الله كما يفعل البعض ويجهر بذلك, او يعبد بوذا كما يفعل البعض ويجهر بذلك, أو حتى من الملحدين المسالمين الذين يجهرون بأنهم ملحدون, هل من الممكن أن نسمية مؤمن؟ لكى يحل له أن ينكح مسلمة؟ كيف ساوى أحمد صبحى بين الشخص المسالم والشخص المؤمن كما تنص الآية او كما ينص القرآن او كما يأمر الله عز وجل. هل هناك من ناقشه فى ذلك, هل أدلى بأى أدلة من القرأن تعارض هذه الآية وتؤيد أن المسالمة تعادل الإيمان؟ لا أظن.

فى قوله (نحن نعتقد أن الصلاة وسائر العبادات هى ملة ابراهيم المأمور باتباعها ، ونحن نتمسك بها . أى نعتقد بالتواتر فى الصلاة طالما لا يتعارض مع القرآن الكريم ، الجزء القليل الذى يُعارض القرآن هو ما يسمى بالتحيات المفتراة فى كتب الأحاديث والمختلف فى صياغاتها والمتفق بينهم على أنها من إختراع الصحابة فيما يزعمون . ونؤمن بأن التشهد هو الأصل :( شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18) آل عمران  ) ، وقد تجاهله مخترعو الأديان الأرضية للمسلمين واستبدلوه بالتحيات )

ماجاء فى قوله ( المتفق بينهم على أنها من إختراع الصحابة فيما يزعمون.......الخ, أرجو أن يدلنى سيادته على الكتاب او المرجع الذى نجد فيه ان التحيات هى من إختراع الصحابة؟ ولقد سألته عن ذلك منذ سنوات, وعن كيفيه حدوث ذلك, عن السيناريو الذى حدث بحيث لم يعترض أى مسلم فى ذلك الوقت على إستبدال الآية 118 من أل عمران, بتلك التحيات, هل لم يكن من بين المسلمين واحدا فقط يعترض على تغيير طقوس الصلاة الأكثر ممارسة من أى من الطقوس الأخرى. ولازلت فى إنتظار الإجابة. لقد سألت متى حدث ذلك التغيير, هل حدث بعد وفاة الرسول مباشرة, أى فى خلافة أبوبكر, ام فى خلافة عمر أم فى خلافة عثمان ام فى خلافة على,فى أى خلافة حدث ذلك؟.............وما دليله على ذلك؟ بل ما دليلة على أن تلك الآية هى ما صلى بها الرسول ومن إتبعه, وإن كانت الصلاة كما يقول متوارثه عن إبراهيم عليه السلام, فما هى الآيات او الكلمات التى إستعملها إبراهيم فى إداء الصلاة, بل السؤال الأكثر أهمية , ما هى صحف إبراهيم, وأين هى ؟

ثم نأتى إلى قوله (ونؤمن بأن أى دولة تحقّق العدل وحرية الدين والديمقراطية هى دولة اسلامية ، وبالتالى فإن أقرب نموذج للدولة الاسلامية التى أسّسها خاتم النبيين فى المدينة هى فى أمريكا وكندا والاتحاد الأوربى واليابان ، وأن دول المسلمين المحمديين فى الشرق الأوسط هى دول دينية كهنوتية تتناقض تماما مع الدولة الاسلامية ).

أولا, الدولة التى كونها خاتم النبيين فى المدينة يتحدث عنها القرآن فى جميع الآيات المدنية, لم تكن بالشكل الذى يريده لنا أن نراه وكأنها دولة السلام والعدل والديموقراطية, فخلال السنوات العشر التى قضاها الرسول فى المدينة, كانت سنوات من الكفاح والمقاومة والعداء من قبل اليهود والمنافقين وخاض خلالها حروب مع الكفار وغيرهم, أيات القرآن نفسها تتحدث عن ذلك, فمعظم القوانين الإسلامية فى العلاقات المدنية نزلت فى الأيات المدنية, مما يؤكد أن أيام الرسول لم تكن عسلا وشهدا وسلاما وديموقراطية, عندما يأمر الله سبحانه وتعالى بالشورى, فيعنى ذلك أن الشورى لم تكن موجودة وإلا ما أمر الله بها كحل للعديد من المشاكل, أمريكا وكندا والإتحاد الأوربى واليابان لم تكن الحياة والقوانين بهم كما هى الآن, بل تطورت الاحوال من حالة التفرقة العنصرية التى لم تنتهى سوى فى الستينات من القرن الماضى, بل ربما يرى البعض أنها رغم كل القوانين لم تنتهى, والإضطهاد بأنواعه الكثيرة كان واضحا حتى النصف قرن الماضى, بالطبع لا أنفى أن الدول الإسلامية فى الشرق الأوسط تعانى من سوء فهم وتطبيق الإسلام . بالمناسبة هل يعتبر إسرائيل من الدول الإسلامية حيث يتحقق فيها العدل والديموقراطية وحرية العقيدة فى الجزء الغير محتل منها ؟

ختاما, كلمة دستور لم تأتى فى القرآن, فلماذا إستخدمها ولم يستخدم ما يعادلها من القرآن من حيث أنه يتحدث من القرآن وبالقرآن وأعطى لنفسه لقبا قرآنى, لماذا لم يذكر فى ما يسمى دستور أهل القرآن أن التدخين لا يفطر الصائم لأن ذلك من الأشياء المركزية فى موضوع الصيام الذى مر عليه مر  الكرام باللغو, ولماذا لم يذكر أن دهن وشحم الخنزير ليس من الأشياء المحرمة فى عقيدته وهى من الأشياء التى يختلف فيها من هم من أتباعه المسمون أهل القرآن عن سائر المسلمين الأخرين فى العالم والذين سماهم بالمحمديين بلا إستثناء, وهم بلاشك سوف يقاضونه أمام الله على ذلك, والله سوف يحكم بينهم.

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 173 guests and no members online