أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

الخمر حرام, حرام, حرام,مهما قلت يا أستاذ غالب

أستاذ غالب,

نعلم جميعا انك كما قلت بنفسك من قبل, انك تشرب الخمر, وتعتقد بأن ما تفعله ليس حراما ولا بأس به, بل قلت فى ردك علي من قبل, أنك من الممكن أن تشرب الخمر ثم تذهب بعدها للصلاة مباشرة...........الخ.

تصرفاتك الشخصية تخصك أنت, وهى كعمل من أعمالك بينك وبين الله سبحانه وتعالى, ولا أعلم أنا او أنت كيف سيكون حسابك عند الله على ذلك.  ولكن أن تدعو فى مقالة إلى أن الخمر ليست حراما, وأن شربها بإعتدال ليس حراما وأن تحاول أن تفصم الشعره فى تفسيراتك لكلمات القرآن وعباراته فيما يتعلق بالخمر, فهو شيئ ينبغى أن أرد عليه بما يرضى ضميرى وبنفس الحرية المتاحه لك فى الدعوة إلى تحليل الخمر والدعوة إلى شربها وهو شيئ قد ناقشناه من قبل بتفاصيل كثيرة, ولا أعتقد أننا توصلنا إلى إتفاق بيننا فى نهاية المناقشة.

إنك قد بذلت مجهودا كبيرا فى تفسير كلمات القرآن بالرجوع الى آيات أخرى من القرآن لتفسير كلمة ما , فلماذا لا ترجع إلى أيات كاملة لتوضيح نقطة الخلاف بدلا من الأسلوب الذى إتبعته فى تفسير كلمة من هنا وكلمة من هناك لإثبات وجهة نظرك والتى لا تتفق مع معانى القرآن وآياته البينات على الإطلاق.

أنت قد إتخذت مبدأ أن تحريم الشيئ ينبغى أن يكون قد جاء فيه لفظ التحريم مباشرا, وغير ذلك لا تعتبره محرما, وتضع له من الأسماء والصفات ما يبرر عدم تحريمه. فما هو التحريم بصفة خاصة وما معناه بصفة عامة؟

التحريم هو النهى عن فعل الشيئ, وسواء جاءت كلمة حرمت عليكم أو جاءت بأمر أخر غير مسبوق بكلمة حرمت عليكم ولكن مثلا , ينهاكم, او لا تقربوا او أى شيئ مشابه لذلك مما يوفى بمعنى النهى عن عمل الشيئ, فهو يعتبر تحريم, طالما كانت النتيجة فى النهاية هى النهى عن فعل او عمل ما, هذا هو مفهومى للقرآن وهذا هو المنطق وهذا هو ما نادى به سبحانه وتعالى فى كافة أنحاء الكتاب فى قوله أفلا يعقلون, أفلا يفقهون, أفلا يتقون , أفلا تتفكرون , أفلا تتذكرون, أفلا يرون, افلا تسمعون , أفلا تبصرون...الخ, مما يشجع على التفكير وعلى التأمل وعلى الإستنتاج  وعلى إستخدام العقل........

لننظر إلى بعض الآيات التى أوردتها والتى لم توردها:

 يسالونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما ويسالونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الايات لعلكم تتفكرون  البقرة 219

لم يقل سبحانه وتعالى أن الكثير من الخمر فيه إثم ولكن القليل ليس فيه إثم, لم يقل أن شرب الخمر الذى لا يسكر او الذى  كما قلت (والخمر يشرب لأسباب عدة، منها بعض ما يفيد البشر، ومنها ما هو لذة لشاربه، ومنها ما يدخله في حالة قد تستدعي ظهور الرجس عليه، وخاصة بتعاطيه، أي بالإكثار منه ) أى تستدعى ظهور الرجس عليه, والغريب فى الأمر انك فى تحليلك لأسباب شرب الخمر, منها بعض ما يفيد البشر, وربما نستفيد منك فى معرفة الشرب الذى يفيد البشر, والذى لا طريق سوى شرب الخمر لتلك الفائدة, ثم قلت ان السبب الأخر هو لذة للشاربين, وأقول لك إن مفهمومنا لمعنى اللذة مختلف جدا, ففى شبابى للأسف كنت أشرب الخمر, بكافة أنواعها من الرخيص إلى الغالى, ولا أعرف منها ما هو لذيذ طعمه, أما قولك فى السبب الثالث منها ما يدخله فى حالة ((قد)) تستدعى ظهور الرجس عليه, فمعذرة, فى إستعمالك كلمة (قد) والتى بها تشكيك, و كأنك تدافع حتى عن الذين يشربون بكثرة, او المدمنين للشرب.

أعود إلى الآية التى تقول فيهما إثم كبير, فإن لم يكن الإثم حرام , فتعالى نرجع إلى القرآن كما ترجع انت إليه فى البحث عن معانى الكلمات المستعصية عليك.

انما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما اهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا اثم عليه ان الله غفور رحيم   البقرة 173

هل ترى هنا العلاقة بين التحريم والإثم أم الآية تحتاج إلى شرح مفصل, ما حرمه الله فى أول الآية, أباحه فى حالة معينة ورفع عن المرتكب لذلك الفعل الإثم . أرجو أن يكون ذلك واضح لك وللأخوة القراء.

آية أخرى إن لم تكن مقتنعا بالآية السابقة عن العلاقة بين الحرام والإثم

ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما  النساء 48

 الشرك بالله إثم, هل هناك أكثر من الشرك بالله ليكون محرما, وقد وصفه عز وجل بالإثم.

مثال أخر من القرآن على العلاقة بين الإثم والتحريم

قل انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغي بغير الحق وان تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وان تقولوا على الله ما لا تعلمون  الأعراف 33

وأضيف الآية الأخرى عن الخمر التى ذكرتها

يا ايها الذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون

المائدة 90

فى قولك انه قال إحتنبوه ويعنى الرجس ولم يقل إحتنبوهم, معذرة فهذا تضليل وإضلال, لقد قال إنما الخمر رجس, وقال إن الميسر رجس, وقال إن الإنصاب رجس, وقال إن الأزلام رجس, وليس هناك كلمة جمع لرجس, ولذلك فقد جمع كل الموصوفات فى أول الجملة, ثم الوصف وهو الرجس فى أخر الجملة, والرجس الذى قال إجتنبوه هو الخمر وهو الميسر وهو الأنصاب وهو الأزلام, فالخمر لا يؤدى إلى الرجس, ولكن الخمر نفسها كما قال رجس, والميسر لا يؤدى إلى الرجس, ولكن الميسر نفسه رجس............الخ, مرة أخرى, ليس هناك فى الآية البينة ما يشير إلى ان الخمر تؤدى إلى الرجس, بل هى نفسها كما تقول الآية ولا داعى لمط عنقها وكما قلت محاولة فصم الشعرة, الخمر رجس, سواء كانت قليلة او كثيرة سواء أدت إلى السكر او عدمه , فهى رجس من عمل الشيطان, ولا داعى للمغالطة.

أما الإجتناب, فهو عدم الإقتراب من الشيئ وهو مثله مثل التحريم إن كنا نستخدم عقولنا كما جاء فى القرآن الكريم مرات لا تحصى ولا تعد.

أخيرا, لمن لم يقرأ مقالتى ( لو لم تكن الخمر محرمة لتساءلت عن أسباب عدم تحريمها ) منشورة على هذا الموقع على الرابط التالى

http://www.alquran-forall.com/index.php?option=com_content&view=article&id=752:2010-05-27-02-36-11&catid=34:2010-04-14-22-41-35&Itemid=64

شكرا , ومعذرة على الإطالة فالموضوع ذو أهمية كبيرة وليس من المنتظر أن يترك بدون تعليق مناسب

 

 

 

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 197 guests and no members online