أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

شكرا وهذا هو رأيى فى تلك الفتوى

شكرا للأخوة الذين قاموا بالتعليق, كما أشكر بصفة خاصة اخى عزالدين نجيب الذى ذكرنى بحواره فى هذا الموضوع وسؤالى لأحمد صبحى أن يدلى بدلوه فى هذا الموضوع ولكنه لم يستجيب لى فى ذلك الوقت, ولكنه إخيرا إستجاب بفتواه الصريحة فى هذا الموضوع.

يقول انه يتحرج من هذا الموضوع, والسؤال لماذا تتحرج منه يا دكتور منصور, إن لم يكن حراما ولم يحرمه الله من وجهة نظرك ومن مفهومك للقرآن , فلماذا تتحرج منه؟ إن الله لا يستحى أن يضرب مثلا  ما بعوضة فما فوقها, فلماذا تستحى سيادتك مما هو ((حلال ))  وحلله الله طبقا لمفهومك من القرآن , او لم يحرمه الله وبالتالى فإنه طبقا لمفهومك  حلال حلال حلال, وهل يستحى ويتحرج أى إنسان من أى شيئ يحلله الله, هل هناك حياء فى الدين, إن كنت مقتنعا بذلك, بأنه حلال او انه غير محرم, فينبغى عليك ان تقف موقف الرجل المؤمن الذى تقول به عن نفسك, وان تحلله بما لا يدع مجالا للشك, لا أن تتحرج وتستحى منه, بل وتقول أنك تكرهه, لماذا تكرهه وقد حلله الله, ألم يحرم النبى على نفسه ما لم يحرمه الله , وقد لامه سبحانه وتعالى ( يا أيها النبى لم تحرم ما أحل الله لك, تبتغى مرضاة أزواجك والله غفور رحيم ), فكيف تكره ما حلله الله وما تحلله أنت للأخرين؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كنت قد كتبت مناقشا هذا الموضوع فى مقالة لى بعنوان ( آيات محكمات وأشياء أخريات) منشورة على هذا الموقع :

http://www.alquran-forall.com/index.php?option=com_content&view=article&id=1638:2010-09-30-04-28-43&Itemid=64

وكذالك على موقع منصور

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=5500

وقد تمت قراءته أكثر من 14,800 مرة وما يقارب من خمسون تعليقا, من بينها العديد من التعليقات من أخى أحمد شعبان.

فى هذا المقال تعرضت إلى موضوع الفتوى وهو نكاح المرأة فى الدبر والذى حلله او لم يحرمه صبحى منصور فى فتواه, وأنقل هنا ذلك الجزء الخاص بذلك لمن لم يقرأه من قبل:

-----------------------------------------------------------------------------

ننتقل الآن الى الأخ أو الأخوة الذين قالوا أن إيتاء الزوجة من الدير أو الجنس الفموى حلال لأن الله سبحانه وتعالى لم يشرح لنا معنى ( من حيث أمركم الله ), فأولا من الواضح أن الآيه موجهة الى الرجال أى الى الرجل فى علاقته بزوجته وكيفية التعامل معها جنسيا.

الجنس هو طبيعة حيوية خلقها الله فى جميع مخلوقاته المعروفة للإنسان والتى يستطيع أن يراها لغرض واحد أساسى وهو حفظ النوع, وقد جعل فيه متعة لكل من يمارسه , ولو لم يكن فيه متعة تغرى بالممارسة, لإنتهى الجنس البشرى منذ البداية ولما عمر الإنسان الأرض, نعرف أن عدد سكان الأرض من البشر فى زيادة مستمرة, وهو ما نراه بصورة واضحة فى مجتمعاتنا وفى الإحصائيات التى نقرآها, تحدث تلك الزيادة بالرغم من الحروب ومن الكوارث الطبيعية ومن الأمراض و الموت الطبيعى الذى يحدث فى كل ثانية, ورغم كل ذلك , فإن العدد يزداد, وتلك الزيادة مرجعها الى التكاثر الذى يحدث نتيجة لممارسة ذلك الجنس, فلو توقف الناس عن تلك الممارسة ولم يكن لديهم رغبه بها, أو لو كانت تلك الممارسة ليست ممتعة لبنى أدم, أو كانت مؤلمة بحيث تمنعهم من الممارسة, لإنتهى الجنس البشرى بعد أدم فورا. إذن من الواضح أن الغرض من الجنس هو التكاثر وإعمار الأرض, هذا لا يمنع مطلقا أن الإنسان يستمتع به فى نفس الوقت, ولا يمنع أيضا أنه حتى الذين لا ينجبون من الرجال والنساء لا يمتنعوا عن ممارسته.

بذلك هناك برهان على أن الغرض الأساسى من الجنس هو التكاثر وحفظ النوع, ولا مانع من الإستمتاع فى نفس الوقت كأحد الحوافز. وعندما تقول الآيه ( ويسالونك عن المحيض قل هو اذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فاذا تطهرن فاتوهن من حيث امركم الله أن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ,نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه وبشر المؤمنين ) إذن من الواضح أن الله فى هذه الآيات عندما يتبع كلمة من حيث أمركم الله بكلمة حرث لكم, فهو يشير الى حفظ النوع ويشير الى الحرث الذى ينتج أو الحرث الذى يكون الغرض الأساسى منه هو الإنتاج.

طبعا قيل مثل ذلك من قبل ولم يقتنع البعض به, وأصروا على تفسير كلمة ( أنى شئتم ) بأنها تعنى فى أى مكان شئتم, ولم يراعوا ما جاء بعدها من وقدموا لأنفسكم, فماذا هم مقدمين لأنفسهم , وما هو نوع التقوى لله والتذكير بأنهم ملاقوه!!!!, أنى شئتم تعنى بالطريقة التى تشاؤون وليس معنى ذلك فى المكان الذى تشاءون من المرأة – أى الدبر أو الفم – تعنى أن الناس تختلف كثيرا فى الاحجام والتكوين الجسدى من البدانه الى النحاله وغيرها من المواصفات التى قد تعنى عدم وجود طريقة قياسية واحدة أو وضع جنسى واحد يتمتع به الجميع, وهذا ما تعنيه أنى شئتم , اى الوضع الجنسى الذى يؤدى الى إستمتاع الرجل وزوجته كل بالأخر عند ممارسة الجنس, وأعتقد ان الباقى غنى عن الشرح.

نأتى الآن الى قوم لوط, وقوم لوط معروفة قصتهم تماما من القرآن الكريم, فهم الذين كانوا يأتون الرجال شهوة من دون النساء, وقوم لوط لم يكونوا من الرجال فقط, بل مثلهم مثل اى قوم ذكرهم القرآن فهم مجتمع من النساء والرجال سواء, ولوط كان له زوجة وبنات, اى أن المجتمع كان مجتمعا مثل اى مجتمع اخر, بل ربما كان به اطفال أيضا, غير أن ذلك المجتمع تفشت به الممارسات الجنسية الشاذة والتى ذكرها القرآن على أنها فاحشة لم يسبقهم اليها احد من العالمين, ولقد دمر الله تلك القرية بأكلمها ولم ينجو منها سوى لوط وبناته, بل إن أمرأة لوط لم تنجو, ونعلم أن الله سبحانه وتعالى لا يظلم احدا, وقد يتساءل البعض, إن كان الرجال هم الذين تشير اليهم أصابع الإتهام فيما كانوا يمارسونه, فما ذنب النساء, وما ذنب الأطفال فى تدميرهم, من المستحيل أن نجد إجابة من القرآن نفسه على ذلك, ولكن من الممكن أن نستنتج أن النساء فى تلك القرية كانوا ربما يمارسون الجنس مع الرجال كما يهوى الرجال, اى من الدبر, أو أنهم كانوا يمارسون السحاق مع النساء بينما رجالهم فى شغل عنهم برجال أخرين, وربما فى قول الله عز وجل عن إمرآة لوط بأنها قد خانته, فقد يعنى ذلك خيانة النبوة فى عدم إيمانها بها, أو خيانة جنسية مع إمرآة أخرى أو رجل اخر, يعلم الله ما يعنيه فى قوله فخانته, ولكن الخلاصة هنا, هو أن الجنس فى الدير الذى كان مصدرا أساسيا فى ظهور مرض الأيدز بين الشواذ فى عصرنا نيتجة لتلك الممارسة, ومما هو جدير بالذكر أيضا أنه ليس هناك إختلاف البتة بين ممارسة الشواذ من الرجال لهذا الجنس وممارسة رجل مع زوجته ذلك النوع من الجنس, دبر المرأة من الناحية التشريحية لا يختلف عن دبر الرجل, والنتبجة المنطقية لابد ان تكون واحدة, وغضب الله عز وجل على قوم لوط لا يختلف عن غضبه على الذين يمارسون نفس النوع من الجنس.

لعل ذلك يقنع البعض الذين لم يقتنعوا من قبل, ولكن سوف نفترض هنا أنهم لازالوا غير مقتنعين بذلك, فندير المائدة نحوهم ونسألهم , عند تحدثوا عن تلك الأوضاع الجنسية الثلاثة, القبل والدبر والفم, فهل هناك أوضاع اخرى يعرفونها ولا يمارسونها؟ , والسبب فى ذلك هو عندما قال عز وجل ( من حيث امركم الله) هذا يعنى بكل وضوح أن هناك إستثناء لوضع أو أوضاع اخرى والله أمرهم بما سمح لهم به, ( من حيث امركم الله) , ولو لم يكن هناك أوضاعا اخرى غير الثلاثة المذكورة, فلا يد أن تعنى هذه الكلمة وهذا الأمر الإلتزام بما امر الله به, وإستثناء ما لم يأمر به, والجهل بالقانون لا يعفى من العقوبه, واضح جدا أنه أمر بشيئ وإستثنى شيئا أو أشياء اخرى, فيا أيها الأخوة الذين لا بعرفون معنى من حيث أمركم الله, أو ما أمر الله به , ويبيجون تلك الأوضاع الثلاثه,ما هو مفهومكم لما أمر الله به , وما لم يأمر به؟؟

اللهم فأشهد, اللهم قد بلغت.

---------------------------------------------------------------------------------------

من الغريب أنه يفسر كملتى ( فقدموا لأنفسكم ) بما يلى: يشمل كل شىء يجعل الزوجة مهيأة للعملية الجنسية ، ولا يكون هذا إلا بإرادتها ورغبتها. و ( التراضى ) أساس عقد الزواج وأساس المعاشرة الزوجية . لكنه لم يربط تفسيره لتلك الكلمات بما جاء بعدها من قوله تعالى (وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلاقُوهُ وَبَشِّرْ الْمُؤْمِنِينَ) وليس لدى تعليقا على ذلك بل أترك ما يقوله لقوم يتفكرون.

ولا حول ولا قوة إلا بالله.

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 223 guests and no members online