أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

أخى الفاضل الأستاذ مصطفى فهمى

عذرا على التأخر فى الرد لإنشغالى ببعض الشؤون الخاصة.

أتفق معك على نظرتك وتعريفك للحقيقة المطلقة, ونسبيتها, وعلى حسن الظن ( وهذا خير ما يمكن ان أقدمه ) فى تقييم الأخرين سواء من النساء او الرجال. لكن الحقيقة التى لا ينبغى أن نتغافل عنها هى, ان المتهم بريئ حتى تثبت إدانته, ولا يصبح المتهم متهما إلا عند حدوث ما يدعو إلى إتهامه, وحتى التى تتهم كما قلت , فينبغى ان نشهد عليها أربعة, وهذا شرط كما تعرف صعب. إذا, فتواجد واحد او إثنين او حتى ثلاثة للشهادة لا يكفى حسب الأوامر الإلهية. ويكون السؤال هو, إن كان الجميع فرضا محصنات كما تقول, فلماذا جاءت الآية لتعطى لهم تلك الصفة, أما كان ينبغى أن تأتى الآية بالذين يرمون النساء ولم يأتوا بأربعة شهداء..........والآية الأخرى الذين يرمون النساء المؤمنات الغافلات بدلا من المحصنات بفرض ان الجميع محصنات.  إذن نستخلص من ذلك ان الأغلبية من النساء محصنات وهناك أقلية منهن لسن محصنات , ورغم أنهم أقلية أو ربما بشرط الأربعة شهداء أقل من الأقلية او من النوادر من حيث إثبات ذلك عليهن, غير ان القرآن لم يعطى لتلك الأغلبية الساحقة صفة او تسمية عامة ولكنه فرق بين المحصنة وغيرها, ولذلك قلت انه كان هناك نوعان من النساء فى المقالة, نوع ينبغى ان يأتى بأربعة من الشهود فى حالة رميهن , ونوع لم يكن يتطلب شهودا. عموما لا أرى إختلافا بيننا فى هذه النقطة.

بالنسبة لمريم, فقد ذكر القرآن ذلك, فهل ذكر الإنجيل ذلك؟ لكى يدعم وجهة نظرك فى وصفها بذلك خاصة بعد حملها لعيسى عليه السلام. لا اعتقد ان الإنجيل ذكر ذلك, وإن كان لديك معلومات غير ذلك , فأرجو الإفادة.

فى قولك ( المرأة لا تفقد إحصانها إذا غلبت على أمرها) فقد تساءلت عن ذلك, ولكنك تقول أن من غلبت على أمرها تفقد الإرادة فإن إختارت ان تمتهن الفحشاء فهذا يعنى إختيار.....الخ, معذرة لم افهم , ماذا إذن تعنى فى قولك أن المرأة لا تفقد إحصانها إذا غلبت على أمرها ؟

بالنسبة لفعل ما نهى الله عنه, لا ينفى الإيمان به, فالقرآن أعتقد أنه واضح عندما يصف المرء بالإيمان, والمؤمن او المؤمنه كما جاء فى القرآن (الزاني لا ينكح الا زانية او مشركة والزانية لا ينكحها الا زان او مشرك وحرم ذلك على المؤمنين ) وطبعا هناك آيات لا تحصى ولا تعد تصف المؤمنون والمؤمنات, وليس من بينها آية تشير إلى الإيمان بالله مع القيام بأعمال تؤدى إلى عدم الإحصان.

بالنسبة لمعاجم اللغة, وهذا شيئ كنت اود أن أناقشه معك أو مع الأخرين, فكلها كتبت بعد نزول القرآن, فهل تحتكم إلى معاجم اللغة مع كل ما نتساءل عنه من القرآن, وهل تعتبر معاجم اللغة حكما على القرآن أم العكس؟

بالنسبة ل ( قد) , فسوف أتفق معك تماما, غير أنى لم أسمع فى حياتى فصل قد عن الفعل بقسم, مثل المثال الذى ذكرته (قد - واللهِ - سافر زيد ), ولكن سمعت والله قد سافر زيد, فجاء القسم قبل قد, وليس بعدها بفصلها عن الفعل.

مع خالص التحية والتقدير

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 159 guests and no members online