أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

ولا أجادلك أخى الفاضل مصطفى فهمى,

الأخ الفاضل مصطفى فهمى, ليس هناك جدلا بيننا ولكن محاولة لتقريب وجهات النظر ونأمل الى حد ما يقارب بالإنطباق.

إن كانت إجاباتك على إسئلتى كلها كما تقول بالإيجاب, ولكنك لازلت تتساءل فى قولك (هل هى كلها فرضا إلهيا و يؤثم من لا يتبعها بكامل مكوناتها التى فعلها الرسول محمد بالتفصيل؟،)  الحقيقة أخى الكريم, لا أعرف كيف أجيبك على ذلك بعد كل ما قيل, ولكن دعنى هنا احاول مرة أخرى, نبدأ بالشق الأول,  هل الصلاة فرض من الله سبحانه وتعالى؟

لقد كان ذلك فى أسئلتى أعلاه وكان السؤال الأول, وقد كانت إجابتك عليه إيجابية كما قلت, وهى اجابتك أنت عن الشق الأول من سؤالك, نأتى الى الشق الثانى, والذى هو ربما مربط الفرس.

لقد كانت إجابتك عن أسئلتى من 2-6 باللإيجاب, بمعنى أن الرسول الذى صلى رغم عدم شرح الصلاة شرحا تفصيليا فى القرآن, سواء بإستنتاجه الخاص او بعلم أخر لا نعلمه, المهم أنه صلى وأنه عَلمَ كل من حولة الصلاة, وطبقا لما فهمه من القرآن, والذى ربما لأنه الرسول الذى نزل عليه الكتاب والذى إختاره الله لكى يكون أخر الرسل, ليبلغ أخر رسالاته, فلابد أن كانت له مزايا ربما لا ندركها نحن ولكن الله أدركها, هذا شيئ يخرج عن الموضوع, الرسول صلى وعلم الصحابة الصلاة كما فهمها هو أو كما تعلمها هو او كما إستنتجها هو...............الخ ,هل بعد ذلك كان من الممكن أن يقول له أحد الصحابة أن مفهومه هو عن الصلاة يختلف عن مفهوم الرسول بما جاء فى القرآن؟؟, وبالتالى فسوف يصلى بطريقة أخرى مختلفة؟؟ لا أنتظر منك أو من أحد إجابة على ذلك ولكن أطرح السؤال لكى يؤخذ فى الإعتبار فقط. بالطبع لو حدث ذلك, لكان هناك أكثر من طريقة واحدة طبقا لكل مسلم إختلف مع الرسول فى ذلك الوقت, وربما عشرات او مئات او ألاف الطرق المختلفة للصلاة طبقا لكل من تدبر القرآن وقال للرسول, لم يأتى وصف وشرح الصلاة وبالتالى فإنى سوف أستخلصها بنفسى لنفسى لأنى لا أثق أو لا أتفق معك فى طريقتك وفى إستخلاصك للصلاة!!! ربما ليس بهذه الكلمات بالضبط ولكن بشيئ مماثل.

هل من الممكن أن نتخيل هذا السيناريو وهذا الحدث , وهل من الممكن أن نتخيل بعد ذلك أن الصلاة وصلت لنا الآن بالشكل الذى لا يُختلف فيه سواء من الشكل العام او عدد الصلاوات او عدد الركعات او تحديد ما هى ركعة...................الخ. ولا يمكن لأحد أن يضع لنا سيناريو او قصة او حدوته مهما كانت غريبة لتفسر ذلك, اليس ذلك هو إستخدام العقل والمنطق ؟؟

نعود مرة أخرى الى سؤالك, وبناء على ما قدمته أعلاه, هل لو كنت سيادتك فى زمن الرسول كنت سوف تتحدى طريقة صلاته طبقا لمفهومك من الكتاب ؟, فإن كانت الإجابة بنعم, فأرى أن من حقك الأن ان تتبع ما تتوصل إليه من فهمك للكتاب وأن تصلى كيفما شئت وكيفما يرضى ضميرك به, غير أنك إن فعلت ذلك , فعليك إما أن تخفى ما تفعله عن الأخرين حتى لا تتعرض لتساؤلات قد لا تنتهى وقد لا تستطيع ان ترد عليها, وتكون صلاتك بينك وبين الله سبحانه وتعالى لادخل لى أو لأى إنسان أخر فى معرفة قبولها من عدمه, تماما كما لانعرف الأن حتى فى إتحادنا وإتفاقنا على شكل الصلاة إن كانت سوف تقبل أم لا. أو ,تفصح عما تفعله وتدافع عنه  بكل ما لديك من عقل ومنطق وفلسفة, وأن تكون مستعدا أن تجيب على الأسئلة التى عرضتها على سيادتك من قبل وأن تبرر إجابتك بنعم ثم إختلافك مع موضوع الإثم فى عدم إتباعها وان توضح تفسيرا مختلفا لما عرضته خلال السطور الأخيرة عن من إختلف مع الرسول.

بالنسبة لما قلت من حركة الشمس وتفاصيل حركات الصلاة واللغة , فقد أجبتك أنا على ذلك ضمن أسئلتك, وأكرر بالنسبة لحركات الصلاة هناك الآية , ليس على الاعمى حرج ولا على الأعرج حرج............الآية من سورة الفتح رقم 17. وأرجو ألا تقول أنها نزلت فى موضوع الحرب مثلا, لأنها من المنطقى أن تطبق فى أحوال الصلاة أيضا, أو العمل ..........الخ  كذلك الآية لا يكلف الله نفسا إلا وسعها , وجاءت بنفس التركيب او تركيب متشابه عدة  مرات فى القرآن. والمعنى يشرح نفسه, فإن كان الإنسان عاجر او عجوز, فلا يكلف الله  نفسا إلا وسعها, وليصلى بعينيه إن لم يكن قادرا على الحركة. ومن ذلك نرى ان موضوع الحركات قد تمت معالجته هنا أيضا وهذه هى الرخص او الإسنثناءات التى تقول أنها غير موجودة. أما موضوع الشمس, فلا أود أن أفتى, ولكن الشمس فى تلك البلاد لا تظل فى مكانها ثابتة طوال اليوم, فهذا مستحيل, ومن الممكن أن تراعى حركة  الشمس المحدودة فى التعبير نسبيا عن حركتها الكاملة فى الدول الأخرى, ولا تنسى انه حتى فى الدول التى تتضح فيها حركة الشمس, فإنها تتغير بين الفصول الأربعة نسبيا, فتتغير المسافة الوقتيه بين الصبح والظهر ثم والعصر....الخ, وذلك التغير وإن كان لا يشابه التغير فى دول أقصى الشمال, ولكنه مقياس نسبى لكل من أراد أن يجتهد وأن يعمل ضميره دون التذرع بأسباب أو حجج لكى يتنصل من واجب الصلاة. غير أنى اضيف هنا, لو كان ضمير الشخص نقيا تماما, ورأى أن تواجده فى تلك البلاد سوف يعفيه من أداء الصلوات كما هو معروف, فربما قد يؤديها كما يخلص ضميرة لله, او حتى لا يؤديها كما لا يصوم المريض مثلا, وحسابه بعد ذلك على الله وليس على أو عليك. أضافة أخرى, لماذا نعاجز فى أيات الله, وهل لأن هناك شخص فى اقصى الشمال قد لا يستطيع تطبيق الصلاة, فنكون بذلك قد وجدنا حجة على الله سبحانه وتعالى لكى نقول ( إشمعنى ده ) فلا نصلى, هل نتخذ من ذلك حجة على الله بأن أمرة ليس شاملا وبالتالى فلا ينبغى لنا ان نحس بالإثم إن لم نتبعه, ثم نمضى بعدها لكى نشكك الأخرين فى حقيقة التكليف الإلهى؟ أليس هذا ما يمكن للقارئ او لكثير من القراء أن يستخلصوه من مثل تلك الإفتراضات والمناقشات التى تسعى الى تعجيز الفروض السماوية؟

نعود الى موضوع اللغة, وقد قلت رأيى من قبل, ولكن من الممكن ان نرجع الى التاريخ فنرى ان الإسلام قد دخل الى شعوب وقبائل لم تتحدث العربية من قبل, وقد إنتشر الإسلام بها, وهذه حقيقة غير خاضعة لمناقشة او فلسفة او منطق, حقيقة قائمة حدثت من قبل وتحدث الأن وسوف تحدث غدا, وأى محاولة للتشكيك او الإيحاء بأن إسلام هؤلاء غير كامل او غير قويم أو أن إيمانهم ضعيف.لأنهم لا يتحدثون العربية........الخ من تلك الإيحاءات , فهذا تدخل سافر فى إرادة الله وفى حكمه, لأنه هو من يعرف أينا أكثر تقوى من الأخر, وليس ذلك باللغة او بالمظهر كما تعرف سيادتك ذلك جيدا.

قبل أن أنتهى اود ان اعرض بعض الآيات من القرآن ربما بتدبرها قد يسهل الموضوع, لاحظ كلمة يعلمهم الكتاب, هل يعنى ذلك من حيث ان الصلاة جاءت فى الكتاب, ولم يتم شرحها بالتفصيل, فهو يعلمهم ما جاء فى الكتاب مثل الصلاة, كذلك إتباعهم للرسول, هل من الممكن أن يكون من بين إتباعهم للرسول, إتباعهم لما علمهم فى فرض الصلاة.

تقبل تحياتى

 

ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم اياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم انك انت العزيز الحكيم  البقرة 129

كما ارسلنا فيكم رسولا منكم يتلو عليكم اياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون

 البقرة 151

ربنا امنا بما انزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين  آل عمران 53

لقد من الله على المؤمنين اذ بعث فيهم رسولا من انفسهم يتلو عليهم اياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين  آل عمران 164

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 144 guests and no members online