أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

الأستاذ الكريم على صالح

الأستاذ الكريم على صالح

أرجو أن تقرأ هذا التعليق بتأنى, فإن إتفقت معه أو مع بعضة فهذا حسن, وإن لم تتفق , فهذا أيضا حسن ومن حقك الذى لانزاع فيه.

تقول ((ولكن معذرة استاذي فأنا لا اتفق معك في ان الاثم هو العدوان)).

أنا لم  أقل مطلقا أن الإثم هو العدوان, لقد قلت (لقد إقترنت كلمة الإثم فى العديد من الآيات بكلمة العدوان, ومن الناحية التطبيقية لا يمكن أن يأخذ العدوان صورة البطء والتأخر بأى شكل ممكن.)

جاءت كلمة العدوان فى القرآن خمس مرات, وفى كل مرة إقترنت بكلمة الإثم ( الإثم والعدوان ), ومن الطبيعى كما نعرف جميعا ان العدوان بأى شكل من أشكاله لا يأخذ صفة البطء او التأخير, ولكنه يتم فى صورة القوة والفرض والسيطرة.......الخ من تلك الصفات التى لا تتسم أيهم بالبطء او التأخير. من ثم فمن المستحيل أن يقول المولى ( الإثم والعدوان ) فيربط بين شقين مختلفين فى المعنى والمظهر. هناك فى مصطلحات اللغة الإتجليزية ما يعرف بكلمة ( Oxymoron ) وهو بمعنى الجملة التى تحتوى على كلمتين متضادين فى المعنى, لنقل مثلا بالعربية, هى جميلة كالقرد, او أن الرجل كان فى بياض العبيد, او كان طويلا كالأقزام............فالمعنى هنا لا يستقيم بل يكاد أن يكون هزلا . ومن ثم فإن إرتباط كلمة العدوان فى جميع الآيات التى جاءت فى القرآن بكلمة الإثم, ينفى تماما عنها معنى البطأ والتأخر.

والأن لكى نفهم ما جئت به من مقاييس اللغة ولسان العرب وحتى المعاجم الأخرى التى أتيت بها أنا, والتى يختلف المعنى بها عن المعنى الذى سقته سيادتك. ينبغى أن تعلم أن تلك المراجع كتبت أو ألفت ما بعد الإسلام . لسان العرب بعد أربعة قرون من الهجرة تقريبا, المصباح المنير بعد حوالى سبعة قرون أو أكثر, ومختار الصحاح بعد حوالى قرنين ونصف من الهجرة....................الخ, ومن ثم فالإسلام والقرآن كانا قد إستقرا فى العالم. والقرآن تحدث عن الخمر, وقال عز وجل أن إثمه أكبر من نفعه, فإلتصقت صفة الإثم بالخمر إلتصاقا تاما, ولذلك فى المثال الذى أتيت به (شَرِبْتُ الإثْمَ حتّى ضَلَّ عَقْلِي كذاك الإثْمُ تفْعَلُ بالعُقولِ ) فهل من الممكن أن يكون قد شرب التأخر والبطأ حتى ضل عقله, ولكن المنطق يقول أنه شرب الخمر أو الإثم  كناية عن الخمر حتى ضل عقله. والناقة التى أثمت , هى الناقة البطيئة والتى يراد به أنها كمن شرب الإثم او الخمر, فهى تمشى ببطئ ...............الخ.

والأن الى بعض الآيات التى لم يقترن فيها الإثم والعدوان, وجاءت كلمة الإثم منفردة, لولا ينهاهم الربانيون والاحبار عن قولهم الاثم واكلهم السحت لبئس ما كانوا يصنعون –المائدة 63, هل من الممكن أن نفسر كلمة الإثم هنا بأنها البطئ والتأخير؟؟؟؟؟, هل قول الإثم يعنى التأخر او البطء.  ثم فى الآية التالية وذروا ظاهر الاثم وباطنه ان الذين يكسبون الاثم سيجزون بما كانوا يقترفون الأنعام 120, والأية التالية قل انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغي بغير الحق وان تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وان تقولوا على الله ما لا تعلمون. الأعراف 33, أنظر الى الإثم المقترن بالبغى وهل البغى له من صفاته التأخر والبطء, أم أن من صفات البغى القوة والإعتداء...............الخ

هناك من الآيات القرآنية التى ذكرت فيها كلمة الإثم أو صفة الإثم ما لا يمكن بأى مقدرة على التخيل ان ترتبط بمعى البطء والتأخر.

بالنسبة للأيات التى تحدثت عن التقدم والتأخر والسابقون واللاحقون, فلاعلاقة لها البته بالإثم , وعلينا أن ننظر اليها من منظار صحيح, ولا ينبغى ان نفرض معنى من مراجع كتبت بعد القرآن بقرون وبعد أن إستقر معنى وإرتباط الإثم بالخمر, وبما تفعله الخمر فى الإنسان. الحقيقة أن ما جاء فى تلك الكتب هو إستعارات للمعانى ولا ينبغى أن تصبح الإستعارة او التشبية أو الكناية هى الأصل فى المعنى الذى يرجع اليه , وأعتقد ان هناك من الأمثلة على ذلك ما لا يعد ولا يحصى.

تقبل تحياتى

 

 

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 266 guests and no members online