أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

الأستاذ الفاضل على صالح.

نظرا لأن مقالتك تحمل نفس بصمات مقالة الأستاذ الفاضل مصطفى فهمى, ولأن الحوار هناك إمتد الى أكثر من 40 تعليقا, ومن وجهة نظرى المتواضعة لم نصل, أو لعلنى أقول لم أصل الى إجابة على سؤال هام من أسئلتى هناك رغم أن الإجابة عليه جاءت فى التعليق الأخير على المقالة, غير أننى لم أستطيع أن أفهم بوضوح ما هى, لذلك فسوف أوجه لك نفس السؤال, لعلى أحصل على إجابتك أنت عليه.

مقدمة بسيطة:

عندما نتحرك من النقطة أ  الى النقطة  ب , هناك من يذهب مباشرة , وهناك من يتوقف عند نقاط أخرى قبل الوصول الى  ب , هناك من ينتقل بسيارة او بدراجة أو طائرة, بل وهناك من يركب حصان او حمار او جمل, او حتى يسير على رجلية. إختلاف الطرق وإختلاف وسائل الإنتقال يغير كثيرا من متعة الرحلة ومن الوقت الذى تتطلبه الرحلة , ومن مشاهد الرحلة التى قد نراها فى الطريق.   المسافرون فى نفس الرحلة  وفى نفس وسيلة المواصلات قد ينام أحدهم حتى الوصول, وقد يقرأ الأخر, وقد ينظر ثالث من النافذة إن كانت هناك نافذة, وقد يفكر الرابع فى أشياء لها علاقة بالرحلة وبنقطة الوصول او لا علاقة لها بأى منها, أو قد ينشغل الخامس فى حوار مع أخر..............الخ

المهم هنا ليس فى أحداث الرحلة, ولكن فى الهدف والذى من أجلة كانت الرحلة أصلا, ألا وهو  الوصول الى النقطة  ب .

ذكرت ذلك مسبقا, قبل أن أسألك حتى لا نضيع الكثير من الوقت فى اللف او الدوران قبل الوصول الى الإجابة.

السؤال:

سؤالى هو ما توجهت به الى أخى وصديقى الكريم الأستاذ مصطفى فهمى, فى مقالته والتى لها علاقة وطيدة بمقالتك على الأقل على حد تعبيرك أنت قبل كتابتها, وسؤالى هو وبصرف النظر هنا عن الخمر او الميسر او الكشرى.

لو كانت (س ) هى شيئ معروف للجميع ومعروف طريقة إستخدامة , وجاء أمر من الله عز وجل يقول يا أستاذ على صالح, تجنب (س ), أو جاء أمر يقول يا أستاذ على صالح حرمت عليك ( س), او جاء الأمر الإلهى  بلا تقرب (س), او توقف يا أستاذ على صالح عن إستخدام ( س ) بالطريقة المعروفه للجميع.

نعم هناك أكثر من كلمة عبرت عن ذلك الأمر, وهذا شيئ يدركه الكبير والصغير, يدركه الذكى والغبى, يدركه العالم والجاهل, ولكن السؤال لسيادتك هو, إن إنتهى الأمر بك يا أستاذ على صالح بالتعامل مع (س ) بنفس الطريقة تنفيذا لكل تلك الأوامر, ألا يعنى انها جميعا متعادلة او متساوية او متشابهه على اقل تقدير فى نتيجتها النهائية, أما إن إنتهى بك الأمر الى التعامل مع ( س ) بطرق مختلفة تبعا لإختلاف الكلمات, فأرجو توضيح ذلك , بمعنى كيف سوف تتعامل مع ( س ) فى كل حالة طبقا لكلمة الأمر؟

مع ملاحظة أن الأمر بشيئ ليس الغرض منه سوى التنفيذ وليس تحليل الأمر بصورة معقدة أو سهلة او التدبر فى سببه او محاولة مناقشة صاحب الأمر ربما لتعديله او العدول عنه, الأمر هنا أمر إلهى, ولا يحتاج الى أى نوع من الفلسفة , بل يحتاج الى التنفيذ, وأكرر هنا كملة التنفيذ.

مع وافر الشكر.  وسوف أناقش معك بعض ما جاء فى مقالتك بعد أن ننتهى من الإجابة على هذا السؤال.

تحياتى.

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 335 guests and no members online