أحدث المقالات

Previous Next
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE
الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   فى مقالة اليوم فى اخبار اليوم بقلم رئيس التحرير , السيد النجار فى بابه الموقف السياسى, كتب مقالة طويله عن التعامل مع الإخوان, تحت عنوان, التطهير قبل التغيير, تحدث عن تواجد الإخوان فى بعض المؤسسات والوزارات ...الخ , ولكنه لم يقل صراحة READ_MORE
عاوز اكتبلك جواب سألنى العديد من الأصدقاء, بعد ان قمت بنشر بعض قصائدى التى كتبتها منذ عشرات السنوات , فى مراحل مختلفه من العمر, سألى بعضهم عن كتاباتى الآن, وعما إن كنت قادرا على ان اكتب الشعر كما كنت اكتبه فى قديم الزمان وسالف العصر والأوان. الحقيقة انى فى عام 2008, اى منذ READ_MORE
الزج بالإسلام فى كل شيئ الزج بالإسلام فى كل شيئ   هناك عدد غير قليل من المسلمين الذين يخلطون بطريقة اقل ما يمكن ان توصف به هى السذاجه واكثر ما يمكن ان توصف به هو الغباء المطلق او التحايل, بين الإسلام كدين وعقيدة واوامر ونواهى وطقوس ....الخ , وبين الإنجازات البشرية التى تعتمد إعتمادا مطلقا READ_MORE

على عبده أو بعبده أو الى عبده , ربما تفسر الأية

الأستاذ الكريم على صالح,

شكرا جزيلا على إستجابتك لتعليقى بتغيير العنوان, ويسعدنى أن أبدى رأيى الذى كما نقول دائما قد يحتمل الخطأ.

مجمل المقالة بإختصار هو ما توصلت اليه سيادتك من نص القرآن الكريم على أحداث ليلة الإسراء.

تقول بعد المقدمة (العبد الذي اسرى ليلا لاتعني أطلاقا أنه قد اسرى ليلة واحدة ...) ولكن عنوان المقالة فى حد ذاته ( رؤية أخرى فى ليلة الإسراء) , العنوان كما ترى يتحدث عن ليلة مفردة, غير أن ذلك ليس له أهمية فى الوقت الحالى.


بالنسبة لكتب التاريخ والخرافات التى تحتويها, فلن أختلف معك مطلقا على ذلك, ولا أعتبرها مصدرا موثقا به للمعلومات ,خاصة ما يتعلق بجذور العقيدة.


حددت سيادتك ( مكان ) المسجد الأقصى بناء على ما فهمته من الآيات المذكورة التالية:

فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (8)

فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَىٰ إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (30). ثم توصلت فيما قلت الى أنه مكان المسجد الأقصى

فيتبين لنا انه نفس المكان الذي يتكلم عنه رب العالمين

ربما تبن لك ذلك, ولكنه لم يتبين لى, بالمناسبة, ما معنى بورك من فى النار؟  هل كان أحد فى تلك النار التى رآها موسى؟

نعود الى موضوع البركة, فنرى ان تلك البقعة ليس هى الوحيدة التى بارك الله فيها ونرى فى الآية 18 من سورة سبأ (وجعلنا بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قرى ظاهرة وقدرنا فيها السير سيروا فيها ليالي واياما امنين ) لاحظ أن هناك قرى أى مجموع قرية, بارك الله فيها أيضا, أما فى سورة فصلت آية رقم10 فيقول عز وجل (وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها اقواتها في اربعة ايام سواء للسائلين ) تخيل الآن أنه يتحدث عن الأرض كافة.  من ذلك يتضح لى أنا على الأقل, ان برهانك أعلاه على أن المسجد الأقصى كان فى تلك البقعة ليس كافيا وذلك أيضا من القرآن نفسه.

أتفق معك فى أن وصف السميع البصير فى الآية تعود على الله عز وجل وليس على عبده كما يتصور البعض, ولكن تفسيرك الذى لجأت اليه لكى تفسر وضع ( السميع البصير) فى الآية بأنها تدل على عملية الإختيار, فلا أظن أن هناك بينها وبين تحديد من هو الرسول ( عبده ) الذى إختاره الله ليسرى به من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى, فقد تكرر ذلك الوصف فى القرآن الكريم مرات معدودة بشكل ( سميع بصير ) مثل الآية التى ذكرتها , ثم بشكل ( السميع البصير) والتى تتطابق تماما مع ما جاء فى فى الآية محل المناقشة ثلاثة مرات أخرى وليس بينهم ما يفيد أو يشير بشكل أو أخر الى موسى.

أما بقية الأيات التى ذكرتها من سورة النجم وغيرها , فليس بها أو لها علاقة بالإسراء, هى حقائق عن قصة موسى كما جاءت فى القرآن.

بالبحث عن كلمة ( عبده ) نجدها قد وردت فى القرآن سبع مرات, مرة واحدة كانت خاصة بزكريا بالإسم, أما المرات الأخرى الست فكانت فى سورة الكهف رقم 1, ( الحمد لله الذي انزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا ) , ثم فى سورة الفرقان رقم 1, (تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا), ثم فى سورة الزمر 39 (اليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه ومن يضلل الله فما له من هاد ), ثم فى سورة النجم 10 (فاوحى الى عبده ما اوحى ), ثم فى سورة الحديد رقم 9 (هو الذي ينزل على عبده ايات بينات ليخرجكم من الظلمات الى النور وان الله بكم لرؤوف رحيم ), ثم بالطبع فى سورة الإسراء محل المناقشة, فى جميع تلك السور كانت عبده غير معرفة سوى مرة واحدة ( عبده زكريا ), أما البقية الباقية التى لم تعرف فيها فكانت واضحة جدا بأنها عن محمد. أو على الاقل السور الخمس الأخرى, فإن كان القرآن بالدقة التى نصفها ونؤمن بها, فمن المرجح أو من المؤكد أنها تعنى محمد, وإلا لقال كما قال عن زكريا, عبده موسى.

وافر الشكر

 

 

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد أيات القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 157 guests and no members online