أحدث المقالات

Previous Next
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE
الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   فى مقالة اليوم فى اخبار اليوم بقلم رئيس التحرير , السيد النجار فى بابه الموقف السياسى, كتب مقالة طويله عن التعامل مع الإخوان, تحت عنوان, التطهير قبل التغيير, تحدث عن تواجد الإخوان فى بعض المؤسسات والوزارات ...الخ , ولكنه لم يقل صراحة READ_MORE
عاوز اكتبلك جواب سألنى العديد من الأصدقاء, بعد ان قمت بنشر بعض قصائدى التى كتبتها منذ عشرات السنوات , فى مراحل مختلفه من العمر, سألى بعضهم عن كتاباتى الآن, وعما إن كنت قادرا على ان اكتب الشعر كما كنت اكتبه فى قديم الزمان وسالف العصر والأوان. الحقيقة انى فى عام 2008, اى منذ READ_MORE
الزج بالإسلام فى كل شيئ الزج بالإسلام فى كل شيئ   هناك عدد غير قليل من المسلمين الذين يخلطون بطريقة اقل ما يمكن ان توصف به هى السذاجه واكثر ما يمكن ان توصف به هو الغباء المطلق او التحايل, بين الإسلام كدين وعقيدة واوامر ونواهى وطقوس ....الخ , وبين الإنجازات البشرية التى تعتمد إعتمادا مطلقا READ_MORE

شكرا لكما مرة أخرى

أخى مصطفى , شكرا على عرضك لمصدرك التى إستخلصت منه أن كلمة ( موالى ) تعنى من دخل الإسلام من غير العرب. ومع وافر إحترامى لك شخصيا ولكل ما تقدمه, ورغم منطقية التفسير للآية كما ذكرت من قبل بإستخدام المعنى الذى وضعته, إلا أنى أجد أن المصدر هو من ما يشبة الأحاديث التى أعرف أنك ترفضها او ترفض معظمها. وقد دفعنى حب الإستطلاع ان أبحث عن راوى الحديث بن شهاب الزهرى, ووجدت أنه ولد عام 58 هجرية, وأن هناك حوالى 2200 حديث مروى عنه طبقا لويكيبديا, وفى حديثة الذى اوردته كان يتحدث مع  عبد الملك بن مروان, الخليقة الأموى الخامس, وكان قد بدأ خلافته عام 65 هجرية, اى عندما كان الزهرى فى سن السابعة, وليس هناك فيما قرأته عنهما ما يشير الى ان الزهرى كان له منصبا لدى عبد الملك بن مروان, ومن ثم ينبغى أن نتساءل, كيف يسأل خليفة المسلمين ذلك الزهرى عن حكام مكة واليمن ومصر والشام والجزيرة...............الخ, الم يكن الخليفة طبقا لمعلوماتنا هو من يقوم بتعيين الحكام فى انحاء الدولة الإسلامية؟ وهنا أيضا نرى ان الخليفة ليس فقط لم يعرف من هم الحكام بل ما هى خلفياتهم, مما يجعلنى أشك تماما فى صحة الحديث. كذلك فى تعريف الموالى بأنهم المسلمين من غير العرب, فهل تم إختراع تلك الكلمة بعد نزول الإسلام لكى تنطبق على من يدخل الإسلام من غير العرب؟ أم كانت من كلمات ومصطلحات اللغة قبل الإسلام, فإن كانت , فماذا كان معناها قبل الإسلام؟

كذلك لاحظت أن سيادتك قد قلت ان الموالى كانوا مواطنين من الدرجة الثانية........الخ, فكيف يمكن تفسير ما جاء فى الحديث الأول عن تولى الموالى شؤون الدولة كما جاء فى المناقشة بين الخليفة والزهرى. ألا ترى ان هناك بعض التناقض هنا, اللهم إلا إن كان ذلك قد حدث فى البداية ثم تغيرت الأمور بمرور الوقت.

شكرا مرة أخرى على إضافتك .

 

ولأخى عزالدين أقول, كنت قد قرأت مقالتك فور نشرها عن الولى والمولى, وقرأتها مرة أخرى عندما أشرت اليها فى التعليق أعلاه, وقد لفت نظرى جملة وردت لم أستطيع أن افهمها , فى قولك (والشخص القريب معناه شديد الاختلاف ) لم افهم ما تعنى بأن الشخص القريب شديد الإختلاف؟ , وقد قدمت بعض التفاسير من القرآن نفسه, وليس لدى إى إعتراض أو مشكلة على ما أوردته, فى التعليق, ولكن ما جاء فى المقالة نفسها فى تعقيبك على تعليق الاستاذ دويكات, قلت ان تولى تعنى الإقتراب, ولكن تولى عن, تعنى العكس, ولكن فى النهاية قلت تولى بدون مفعول تعنى الإبتعاد اى عكس الإقتراب. معذرة لأنى مش فاهم الفرق بينهما.

لقد جاءت تلك الكلمة فى القرآن الكريم فى آيات كثيرة بكلا المعنيين ويفهم المعنى الصحيح من سياق الجملة, فهل ترى أن هناك قاعدة واضحة تفسر الإختلاف.  وتقبل وافر شكرى وتقديرى.

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 339 guests and no members online