أحدث المقالات

Previous Next
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE
الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   فى مقالة اليوم فى اخبار اليوم بقلم رئيس التحرير , السيد النجار فى بابه الموقف السياسى, كتب مقالة طويله عن التعامل مع الإخوان, تحت عنوان, التطهير قبل التغيير, تحدث عن تواجد الإخوان فى بعض المؤسسات والوزارات ...الخ , ولكنه لم يقل صراحة READ_MORE
عاوز اكتبلك جواب سألنى العديد من الأصدقاء, بعد ان قمت بنشر بعض قصائدى التى كتبتها منذ عشرات السنوات , فى مراحل مختلفه من العمر, سألى بعضهم عن كتاباتى الآن, وعما إن كنت قادرا على ان اكتب الشعر كما كنت اكتبه فى قديم الزمان وسالف العصر والأوان. الحقيقة انى فى عام 2008, اى منذ READ_MORE
الزج بالإسلام فى كل شيئ الزج بالإسلام فى كل شيئ   هناك عدد غير قليل من المسلمين الذين يخلطون بطريقة اقل ما يمكن ان توصف به هى السذاجه واكثر ما يمكن ان توصف به هو الغباء المطلق او التحايل, بين الإسلام كدين وعقيدة واوامر ونواهى وطقوس ....الخ , وبين الإنجازات البشرية التى تعتمد إعتمادا مطلقا READ_MORE

أخى الكريم الأستاذ أحمد شعبان

أخى الكريم الأستاذ أحمد شعبان ,

لا أدرى لماذا كان لدى إحساس أنك ستكون أول من يعلق على تلك التساؤلات, ولم يخيب ظنى.

يبدو أننى أسأت التعبير فى كتابتى ففهمت سيادتك أننى فسرت كلمة ( الرقيم ) بأنها كلبهم, ولذلك أريد ان أوضج ذلك. لقد قلت  (فإن لم تكن تشير الى كلبهم كما أعتقد ), وبالطبع يبدو أن هذه الجملة بها نوع من الإزدواج الذى قد يؤدى الى فهمها بطريقة معاكسة, وكنت أقصد فى كلمتى " كما لا أعتقد", بأنى لا أعتقد أنها تشير الى ذلك, وبالتالى فقد واصلت التساؤل بعدها " فماذا تعنى كلمة الرقيم " عموما سوف أعدلها حتى لا يختلط الأمر على أحد بسبب عدم دقتى فى الكتابه.

الأن اود ان أسألك, ما هو جذر الكلمة التى إستخدمته فى وضع كل تلك الأمثله, من وجهة نظرى المتواضعة جذر تلك الكلمة هو ( ر ق م ), ومنها كلمات واضحة كما أدليت فى أمثلتك, ولكن بعض ما جاء فى أمثلتك المعروضة قد لا يحتوى كلمات الجذر كما أفهمها, مثل كلمات ( يرقى . راق ,نرقيك, التراقى) إذ لست أرى وجود الجذر لكى أقارنها, وحتى نتفق على جذر الكلمة أولا, فمن الممكن أن نستمر فى مناقشتها.

أود أن أضيف الى التساؤلات السابقة أعلاه شيئا أغفلته دون أن أتعمد ذلك, وهو عن بداية الآية رقم 9, فيقول عز من قال, ( أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من أياتنا عجبا ), والتساؤل هنا عن كلمة ( أم حسبت؟) فقد وردت كلمة حسبت فى القرآن فى عدة مواضع, وعلى قدر ما فهمت كانت دائما تعنى فى لغة الخطاب, أن المخاطب بفتح الطاء قد وقع فى خطأ, مثل (افحسبتم انما خلقناكم عبثا وانكم الينا لا ترجعون ) وكذلك (ام حسبتم ان تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين ) وكذلك (قيل لها ادخلي الصرح فلما راته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها ) وهناك أيضا بضع أمثلة أخرى, ولكن نرى فى جميع تلك الأمثلة انها موجهة الى من يعتقد شيئا بطريقة خاطئة, والآية تصلح ذلك الخطأ سواء فى نفس الآية أو فيما يتبعها. ومن هنا نتساءل ألا يؤمن الجميع أن أصحاب الكهف كانوا شيئا غير طبيعى كما وصف الله ذلك بكلمة ( من أياتنا عجبا ), فإن كانوا كذلك, فكيف نفسر كلمة ( أم حسبت فى بداية الآية ؟)

بالنسبة الى معنى ضرب من هذا الجذر, فسوف أتفق معك ((جزئيا)) على ما توصلت اليه من معنى بأنها تعنى الإخضاع والسيطرة, ولكن كيف تطبق هذا على الآية فى ضربنا على أذانهم فى الكهف سنينا عددا, ما هو المعنى المقصود بالضرب على الأذان, او بالإخضاع والسيطرة على الأذان, اللهم إلا إن كان لك مفهوم أخر عن معنى ( الآذان) وهو جمع أذن, وهو العضو الذى يستخدمه الإنسان فى السمع.

أرى أيضا أنك لم تتعرض للتساؤل الأخير, فهل لديك رأيا ما؟

مع وافر الشكر والتحية وكل عام وأنت والأسرة الكريمة بخير.

 

 

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد أيات القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 189 guests and no members online